العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

ذوو الاحتياجات الخاصة

this will be replaced by the SWF.
ذوو الاحتياجات الخاصة

- مرحباً بكم زوار موقع الوسط أونلاين في حلقة جديدة ببرنامجكم الأسبوعي "الناصية" يسعدنا وإياكم بهذا الأسبوع أن نلتقي ونتبادل أطراف الحديث مع كلاً من طارق نعمة، هبة عبدالوهاب، عبدالله صالح، ومحمود الخطيب، فأهلاً وسهلاً بكم.
- دكتور طارق تعطينا نبذة بصورة عامة.

أسمي طارق منصور علي نعمة، من سكنة المنامة ساكن حالياً في مدينة حمد وأستغل في إذاعة البحرين صار لي فوق العشرين سنة أو أكثر، أول ما ضميت في المواصلات بعدين ودوني العلاقات العامة بعدين جابوني أولادي الطلبة أهني في خدمتهم، وهذا شرف عظيم لي فيه.

- طوال الـ 26 سنة كنت طبيعة عملك ما هو؟

كنت سائق في الجامعة بكل عز أعتز أني أنا كنت أخدم أولادي الطلبة أخدم الجامعة أخدم بلدي، بعدين الجامعة ودتني العلاقة التابع للمطار للضيوف وللفنادق بعدين جابوني اختاروا هم نفسهم يبون أحسن سائق حق هذه الشغلة ؟؟؟ أتابع الطلبة أصحاب الاحتياجات الخاصة وأنا أقوم بخدمتهم بكل رحابة نفس يعني أحس براحة معاهم وهم يقدروني وأغلبهم مؤدبين ومحترمين.

- تتوسع لينا في هذي الفئة بالذات، خدمتك لهذه الفئة شنهوا طبيعته؟

أنا خدمتي، أنا أجي من الصبح أجيبهم الساعة تقريباً خمس وربع أجي الجامعة عندي سيارة صغيرة أروح أعبيها كهرباء وعندي سيارة كبيرة ألي فيها اللفت أجيكها وكل شيء أتأكد من صحته وأطلع أروح أخذ طلاب، أيكون ست عند أول وحدة في أم الحصم وأدور عليهم كامل، لما أجي أهني بعد أنزل لأن يحتاجون للفت مال السيارة كبيرة أجي أهني عقب بعد إنشاء الله بخدمتهم أوديهم للمباني أقعد داخل المكتب وأشوف طلباتهم، هذا طبيعة عملي.

- كبداية هل حصلت صعوبة في التعامل مع الطلبة؟

بالعكس الطلاب مؤدبين لشيء ما توقعت جدي يعني، أنا حبيتهم كلش الأولاد وبنات وهم ألي خلوني أشجع بشغلي لأن يحترموني ويقدروني ويعلموني، هم ألي علموني الكمبيوتر هم علموني كل شيئ لهم الفضل الكبير أزيد من ألي أنا أقدمه لهم، هم كلهم أولادي وألطف الجو وياهم في الباص وفي المكتب ويعني ارتحت منهم لشيء ما تتوقع خدمتهم شرف ليي أعتز أبه، وإذا شالتهم ؟؟؟؟أحطهم في عيوني بعد.

- ننتقل إلى عبدالله، عبدالله تعطينا فكرة عن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟ طالب في جامعة البحرين سنة ثانية، طبعاً أنا عندي أعاقة بصرية أنا من بوري الحين دخلنا قسم الإعلام أحنا طلبة أنا وأيا الزميلة هبة جايين حق نقتحم مجال يمكن مو ممنوع بس أنما الناس يأخذون على بعض النقاط أن كأحنا معاقين مصابين ما نقدر ندخله فالحين جايين ؟؟؟ قسم الإعلام حق أنغير هذه الصورة.

- وهل اعترضت طريقكم بعض الصعوبات مثلاً كبداية؟

طبعاً كبداية يمكن بعض المواد ألي أنقول نحتاج فيها حق الكمبيوتر، عندنا ألحين برنامج ناطق مو كل شيء يقدر يقرأه يعني مثلاً ؟؟؟؟ فوتوشوب او برامج غير يعني أن ما نقدر أحنا نستخدم الكمبيوتر فيه لأن الكمبيوتر ما يقدر يقراه البرنامج ما يقدر يقرأ القوائم يعني، فكان عندنا شوي بعض الصعوبات بس الدكاترة متعاونين ويانا يعني يقدرون أيخلونا نقلل من هذه الصعوبات في الكمبيوتر، طبعاً عندنا يمكن ؟؟؟؟ ؟؟؟؟ أن فيه طلبة حق الكتب أحنا ما نقدر نقرأ الكتاب العادي فيخلونا الطلبة أن يكتبون الكتب على وورد هذا أحنا نقدر نقرأه بالكمبيوتر، فإحنا الحمد لله لحد الآن أوكي مشين حالنا.

- ننتقل إلى هبة، هبة تعطينا نبذة عنك بدايتاً؟

حالياً سنة ثانية في التخصص للإعلام بس دخلت تخصص الإعلام نتيجة لأن....

- لو سألتك ليش بالذات إعلام؟

ليش إعلام لأن أحسها أن يتناسب مع ميولي يتناسب مع قدراتي وأن أتوقع أنه تخصص ممتع ونقدر من خلالها أن نوصل لشيء معين يعني.

- نقدر نعرف هذا الشيء المعين، إثبات وجود يعني؟

ليس كإثبات وجود بينما إنا الإعلام حالياً صار له يعني مساحة كبيرة في التأثير، يعني الإعلام صار يدخل في كل شيء، فالذي يتخصص إعلام يعني نوعاً ما بيكون المجال له مفتوح تقريباً.

- لو قلنا بعد سنتين من الدراسة ما هو وجهة نظرك أنتي كطالبة إعلام معاقة بصرية، بصورة أوضح يعني هل أن السنتين شفتينهم بدون صعوبات مرو دراسياً والتعامل مع الطلبة؟

هذي السنتين نوعاً ما كانت جيدة نقدر أنقيمها بأنها تجربة جيدة ولكن يعني أكيد فيه صعوبات مثل ما أشار عبدالله قبل أشوي لتحديات التقنية، مثلاً عندنا في مقررات التقنية كمقررات الملتيميديا مثلاً ألي من خلالها نعتمد على استخدام الكمبيوتر بشكل عام يعني، مثلاً أعطيك أمثلة برامج الدريم ووفر برامج سم بوز يعني هذي فيه ليها إمكانية نتعامل معاها البرامج الناطقة ولكن المشكلة أن نفتقر الخبرات ألي يعني نقدر أنوظفها في خدمة الطالب الكفيف في هذا المجال.

- هل تعتقدين أن المناهج تحتاج إلى تطوير أكثر؟

المناهج في قسم الإعلام أتوقع مع تطبيق الخطة الجديدة أهي مناهج جيدة جداً تلبي متطلبات سوق العمل بعدين وفيها يعني تطور يعني يضاهي أفضل الجامعات أتوقع.

- ننتقل لصاحبنا، تعطينا نبذة عنك؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، طبعاً أنا محمود سيد محمود طالب دراسات إسلامية كلية آداب السنة حالياً تقدر بداية الثالثة لأن ضاع عندي كرس في الأول، طبعاً التخصص أنا داخله برغبتي مو يعني رغبة ثانية أو ما إلى ذلك والحمد لله رب العالمين ماشي الحال في التخصص.

- هل تعتقد أن جامعة البحرين وفت وكفت فئة المعاقين؟

والله هذا الكلام يقولونه أصحاب الشأن أحنا مالينا كلام فيه الحمد لله كل ما احتجناه متوفر ورجال ما شاء الله مثل ما تشوف طيب يعني تقريباً المسئول عن خدمة طلبة الوحدة أهو الحمد لله رب العالمين الله رازقنا بناس طيبين وكل شيء موفرينه لينا يعني ما نحتاج شيء الحمد لله.

- لو سألتك، خارج الجامعة أشلون تقضي وقتك؟

خارج الجامعة يعني تقدر أتقول أغلب الوقت مع الأسرى، إلا اللهم إذا مناسبة مع صديق أو شيء أطلع هذا أن فيها أبروحي يوصلني والدي أو كذا وأتم أنا سواءً في مناسبة عيد ميلاد أو عرس أو ما إلى ذلك أتم أنا فيها وإذا خلصت أتصل عليهم يرجعون لي بيتنا.

- أنزين ما إليك هوايات معينة أو شيء؟

أنا هواياتي تقدر أتقول القراءة والاستماع وخاصة إلى القران الكريم بأصوات العديد من المشايخ هذا يعني هواية تقدر تقول أميل بعض الأحيان إلى التقليد وإنما يعني مش بالدرجة الطبيعية يعني أو المطلوبة.

- لو سألناك بخصوص فئة المعاقين أو المكفوفين ؟؟؟؟ هل تعتقد أنه قاعد أيمارس دوره كفرد في المجتمع بكل حرية، يعني يمارس دوره بصورة صحيحة أو لا يحتاج إلى تأهيل أكثر؟

لا ما أعتقد كوحدة حال خاصة التعاملي طبعاً الضيق مع الحالات الخاصة في الجامعة أعتقد أن موفرين ليهم الجو المناسب أن بحيث ما يحتاجون إلى تأهيل خارجي يعني التأهيل الكلي بيكون عن طريق الجامعة تنمية القدرات مواهب ما إلى ذلك يعني كله متوفر الحمد لله عن طريق الجامعة ما نحتاج إلى اللجوء إلى مراكز خارجية أو غيرها.

- أستاذ طارق نقدر أنقول الآمال والطموح؟

والله أتمنى عن الخدمة ألي أقدمها أن يغيرو مسماي الوظيفي بدل من سائق إلى فني خدمة إعاقة مثل ما موجود في المحلات الثانية والجامعة صراحة ما قصرت معاي توهم مكرميني عاطينا الدرجة السابقة وعاطيني علاواة خاصة يعني بالذات أنا أعوذ بالله من كلمة أنا مبلغ من المال على طول ثابت عندي على العمل ألي أقوم أبه، بس أتمنى هم بعد يتغير مسماي الوظيفي كيوالم لشغلتي أظل كما بس أتمنى حق مستقبل أفضل والجامعة صراحة ما قصرت من رئيس ومن نائب رئيس ومديرتنا السيدة عائشة يعني جزاهم الله ألف خير ما قصروا ولا ردوا ليي طلب ويش ما أطلب ينفذون ليي طلبت ثلاجة طلبت مكروييف طلبت مكينة سليس مدفأة كمبيوتر جديد كل شيء ألي أتمناه ما يعطل يوفرونه ليي.

أنزين عبدالله أنا أشوف أنك وهبة كسرتون القاعدة يعني أقتحمتون هذا المجال، مجال خصوصاً الإعلام، ممارسة هذا الدور ويش الآمال بالنسبة لكم والطموح خصوصاً في الفترة المقبلة؟

طبعاً أحنا عقب ما نخلص الجامعة طبعاً لازم أنحصل ناس نقول يعني يحذونا كإذاعة التلفزيون أو حتى الصحف يعني أن يتقبلون وجود... يعني عادية أحنا ويش فينا ما فينا شيء، بس يمكن نحتاج حق شيء مساعد يعني ما فيه فرق بينا وبين الناس العاديين فنتمنى أن يحضنونا ويخلونا ؟؟؟؟

- أنزين هبة الآمال والطموح بالنسبة لكم في الفترة المقبلة؟

المتعلقة بالفترة المقبلة أتوقع أن مثل ما أشرت قبل أشوي لازم أنركز على تطوير التدريس بالنسبة للمكفوفين خاصة قسم الإعلام يعني فمثل ما قلت قبل أشوي التركيز على التطوير التقني التعليم التقني أيضاً من ناحية طباعة الكتب، أحنا حالياً نعتمد على الطلبة المتطوعين بس لو تتوفر الكتب دايركت كما تتوفر للطلبة يعني دايركت من بداية الكورس نفضل لو تكون موجودة نسخ من بعض الكتب الكترونياً ؟؟؟؟

- الحياة الخارجية بعد التخرج إنشاء الله.

التخرج يعني أكيد نطمح بأن نحصل فرصة عمل مناسبة كل شخص وحسب قدراته ونتمنى يعني أيكون فيه تقبل من قبل المؤسسات الإعلامية للطالب أو للخريج الكفيف بشكل خاص لأن شخص عادي حاله حال غيره أتوقع بوجود الكمبيوتر حالياً وجود التقنيات المساعدة أصبحت قدرات الكفيف يمكن أن تظهر بشكل كامل وما يعتبر شخص عالة على المؤسسة لو أشتغل فيها أو شيء.

- لو جينا من ناحية صحيفة الوسط، أنا عرفت منك أنك متابعة لصحيفة الوسط، تعطينا فكرة عن أشلون هذه المتابعة؟

أتابع صحيفة الوسط عبر الموقع الالكتروني أتوقع أحين تحديث الموقع صار أسهل للتصفح بواسطة البرامج الناطقة بعد، نسمع أحنا الموقع عن طريق البرنامج الناطق سكرين ويدر، أفضل متابعة الأخبار المحلية بما أن الوسط هي التوب في هذا المجال.

- بخصوص الأخبار المحلية هل عندك اقتراح معين خصوصاً لفئة المعاقين أو ألي عندهم ضعف في السمع أو شيء؟

بس أتمنى في خلال بشكل عام من ناحية تصميم الموقع أن يراعى فيه إمكانية تعامله مع البرامج الناطقة أتمنى أيكون فيه تواصل بحيث أن صار فيه تحديث في الموقع تغيير في الاستايل مال الموقع أن يكون دائماً ملائم لتصفح عبر البرامج الناطقة، ما نحط مثلاً الأشياء المنسوخة أو داخل إطارات أو داخل صور هذي أشياء أشوي صعب بيكون التعامل معها الموقع يعني البرنامج.

- وعبدالله؟

طبعاً أحنا نقعد على الوسط كل يوم، يمكن كما شرحت هبة أن لو شيئين ينتبهون حق أي تحديث حق الموقع ينتبهون حقنا أحنا يعني شلون البرنامج الناطق راح يتعامل مع الموقع، فإحنا عندنا في البحرين تقريباً ناس فنيين في البرمجة الناطقة يقدرون يستشيرونهم يعني أيعرفون أشلون أحنا نقدر أيسوون في الموقع ألى أن نقدر أن يتلائم مع البرامج الناطقة نقدر أحنا نقرأه يعني بدون ما نحصل صعوبة أو تعطل في القراءة.

- بس طبعاً الملتيميديا عادي لديكم بالنسبة لكم هبة، البرامج الملتيميديا الناطقة سهلة لكم؟

بعض البرامج يعني مثلاً عند فوتوشوب هذا البرنامج من الصعب أن يمكن يتعامل معاه أشوي البرنامج الناطق، عندك حتى لو كان فيه إمكانية البرنامج الناطق يتعامل معاه ما فيه أحد يعلمنا عليه أشلون نتعامل معاه أصلاً، فهذي هذ المشكلة أتوقع.

- وعبدالله؟

يمكن المشكلة أحنا كان فيه اقتراح لبرامج حق الناطقة بس بعد الأمور برنامج مو محيط بكل شيئ، يعني بعض الأشياء بعض الصيغ البرامج أن ما يقدر يقرأ المنيوم مالها، فإحنا صايدنا مشكلة الحين مثلاً في الملتيميديا عندي برنامج مال الفوتشوب، البرنامج ما يقدر يقرأ لي القوائم فشنهوا صار، صار أقدم الاختبار كنظري يعني الفوتوشوب كنظري مو كعملي كأي واحد عادي، ؟؟؟ بعض الأشياء أصيدنا في الملتيميديا يعني.

أحنا نتمنى أن يضيفون البرامج البديلة مثلاً لو كان فيه برنامج مثلاً مونتاج فيديو أو مونتاج صوت، كان البرنامج الناطق كان ما يتعامل مع برنامج معين مثل مثلاً خلنا أنقول سم بوث نتمنى أن يقترحون برامج أخرى يعني مثلاً أدويي أديشن تكون يعني أسهل تعامل مع البرنامج الناطق يعني أحنا صحيح البرنامج هذا الأول ما يكون نفس الخصائص في البرنامج الثاني بس في النهاية أحنا بنتوصل إلى معرفة معينة أحسن من أن نكتب خطوات بس جدي وما نعرف أشلون أنطبقها.

- أنزين أستاذ عبدالهادي حق نختم الموضوع واللقاء.

أنا أشكر جريدة الوسط على هذا اللقاء وأتمنى أنشاء الله بعد نتلاقى ؟؟؟ أنا مشغول في البلد أهني على مستوى البحرين جمع هواياتي أجمع هوايات طائرات سيارات عندي في البيت كم كبير يلفت انتباه مع الأسف كل أسف غافلين عني ما فيه من يركز البال علمني أحد الدكاترة في الجامعة في اللغة الانكليزية يتكلم عربي وألماني يقول ليي أتوقع ؟؟؟ في هنبورغ واحد مكل علق سنة 70 وجاء وخلى العلق في شجرة سنة 2000 شاف أثار العلق موجود رسم رسمة بآثار وضعية العلق فراح خبر الإعلام جت الصحافة والتلفزيون والشركة التي أنتجت العلق وراح فوق وحصل مبالغ ضخمة أنا أهني عندي شيء المفروض أهني البلد تبني لي معرض باسم خاص أمليه عن بكرة أبيه من السيارات والطائرات والقطارات والهوايات ألي عندي الثانية، مع الأسف مدفون.

- تقصد السيارات الصغيرة؟

أيه الحديد ذي وغالية الثمن، ألي يقدروني الأميركان كان حطوا في تلفزيون البحرين مرة وحدة مواد هوايات وقاموا ناس من الأميركان شافوه وسألوا عني وعرفوا وقاموا يزوروني على طول باستمرار كل أثنين لحد الآن وإذا أيجون يقدرون ويحبوني.

- كم عدد السيارات؟

إذا قلت 25 ألف غير حقيقة أكثر 25 ألف هذا من زمان غير الطائرات غير القطارات يبي أجي واحد من مسئولي البلد أيشوف ويش عندي من كم شيء كبير والله الجامعة طلبت مني بعد أيعرضونهم في صالة عبدالعزيز بس أن خفت لأن عرض جدي خطر لأن ذلين عندي شيء يساوون مال الدنيا كله، فأنا أتمنى معرض باسمي مغلف بزجاج يعني يحطونهم مثل ما جاء لي واحد من الكويت من وزارة الخارجية من تقريباً قبل شهر الله أسمه رياض البغلي طلب مني يقول ليش دافن هوايتك في البيت أنا مستعد أجي الكويت نسوي ليك لقاء خاص وأصورهم وذ بس أنا ما حبيت أودي سياراتي برة، أتمنى بلدي ألي ربتنا ؟؟؟ عليي وألي أنا أشتغل أهني عندهم بإخلاص بشرف ما يوم غبت من اشتغلت ولا يوم أتأخرت دقيقة ؟؟؟؟ الجامعة ولا يوم رحت المستشفى حتى لو مريض أجي أشتغل من سنين أتمنى يعني أهني الدولة تركز بالها عليي يعني عندهم شيء غافلين عنه صراحة المفروض أيجون ناس ويش عندي يفتحون معرض ضخم أترس يعني أخلي ما فيه زاوية فاضية وشرط هذا المعرض مثل ما قال ليي الدكتور لو يحطون إعلانات في الشوارع الناس كلها أنجي من كل العالم راح أجي ويش عندي بس هوايتي مدفونة لأن أنا مو من الكبارية سائق بسيط في الجامعة أتمنى عن طريق الوسط وهذا موقف ليي أيطلعني أمام الناس أنا عند الغرب عند الناس كلهم في القاعدة يعرفوني القاعدة الأميركية وإذا أيجوني ناس من برة أيجون الطلبة ساكنين مال الجامعة يزوروني أيزوروني في البيت وأيصوروني يحطوني في الانترنت في المواقع في ؟؟؟؟ مال الجامعة، الجامعة جزاه الله ألف خير صورتني في الجريدة وحطوني والدكاترة كلهم من درو عني قاموا يسافرون أجينا سييار طييار الدكاترة على طول والحين بعد الطلبة بعد يسافرون وأيجون ليي، فزاد الكم ألي عندي بس كنت أتمنى من الله بلدي أتمنى من وزارة الإعلام المسئولين عن هذا الشيء هم ألي يوقفون وياي يبنون شيء باسمي قلت لهم أتعهد لهم أمليه أيكون أرفوف من زجاج وليتات ضياء خاصة أسوي معرض يحمل أسم بلدي عندي من الدبابات من الطائرات من المدافع من... من... من... إلى أخره إذا ما يجون البيت هاكوا عندي فيديو أقدر أحوله سيدي وخل ينشرون ويشوفون ويش عندي بس هوايتي مدفونة لأن أنا مو أنا من الهاي.

- عبدالله كلمة أخيرة؟

طبعاً نشكر الوسط على إجراء هذا اللقاء وإيانا، طبعاً الله يفك ؟؟؟ الدكتور يعني الله يعينه طبعاً هو موهبة كبيرة عنده أحنا شفنا ألاف السياير حتى أخلاقه ما شاء الله يعني يمكن لو ما كان موجود وإيانا في الجامعة ما أدري أشلون نكون أحنا نسوي هني، يعني دكتور طارق جزاه الله خير الصبح والعصر ما فيه يوم أتأخر حتى لو كان مريض حتى لو كان عنده حالة طارئة أن ما يقدر أيغيب عنا، يقول ما فيه مشكلة حتى لو ما كان فيه أوفر تايم مو مشكلة الحين بجي أوديكم، بس هذي أخلاقه الذي عودنا فيها نطلب من الله يجاز عليه.

- هبة كلمة أخيرة نختم أبها اللقاء؟

طبعاً الشكر لجريدة الوسط، وأيضا نتمنى شيء من الجامعة بأنها تهتم بتطوير المهارات الطلابية لدى طلبة الفئة الخاصة، تهتم بأنها تعطيهم مثلاً دورات يطورون فيها أنفسهم، لأن هذي الدورات مو في أي مكان نقدر أحنا نحصله كفئات خاصة أو مكفوفين، يعني يقدمون لنا دورات إذا يقدرون في المجالات التي تفيدنا يركزون على هذا الجانب. وشكراً

 

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384