العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

لقاء مع السيد فيصل الكامل

this will be replaced by the SWF.
لقاء مع السيد فيصل الكامل

- أهلا بكم زوار موقع الوسط أونلاين ببرنامجكم الأسبوعي الناصية، يسعدنا وإياكم بهذا الأسبوع أن نستضيف ونتجاذب أطراف الحديث من السيد فيصل الكامل صاحب مصنع الكامل للأدوية والأعشاب الطبية، أهلاً وسهلاً بكم.
- سيد فيصل نرحب بك في الوسط أونلاين.

ياهلا بكم هلا بالوسط، أتفضل

- أولاً تعطينا نبذة عن مصنع الكامل للمنتوجات والأعشاب؟

طبعاً مصنع الكامل يعتبر أول مصنع في البحرين ومنطقة الخليج العربي ككل من أول المصانع بما يقارب أكثر من 140 سنة توارثت من أب عن جد عن جد، فهذه المهنة ألي ابتكرت، أول مهنة ابتكرت في التداوي بالأعشاب عن طريق المياه المقطرة هو مصنع الكامل وبعدها تلتها المصانع الأخرى، كان جدي هو كان يعلم، كان يذهب إلى هذه المصانع ألي أنشأت حالياً الآن، أو عمي كان هم ألي عطوهم شيء من سر المهنة.

- لو جينا إليك سيد فيصل، أنت أتعلمت هذه المهنة يعني جيلها؟

طبعاً أحنا أتعلمناها صح يعني من نعومة أظافرنا كنا في المصنع يعني من طفولتنا أنقول أحنا ولدونا عمرنا أربع خمس سنوات أحنا يعني كنا في المصنع نشتغل فتعلمناها طبعاً فيها مراحل كثيرة فيها كيفية خلطات الأعشاب كيفية التقطير هذي كلها خلطات معينة وتركيبات معينة مجهزة بمقادير معينة درسوها توارثت وموجودة مسجلة عندنا، يعني أقدر أقول ليك مثلاً المرقدوش تركيبة يحتوي على أقل ما يقل عن واحد وعشرين أيتمز من الأعشاب فهذي كلها بمقادير معينة ومحسوبة يعني لو أتلاقيها أنت تأخذ مثلاً مادة المرقدوش وتحللها أشوفها تحتوي على كم عشب ما يقارب عن واحد وعشرين عشب نوع، فالمرقدوش ألي شوفه في السوق مو كل المرقدوش ألي يحتوي على هذي النوعيات، يمكن تقدر أسوي ليك مرقدوش أربعة أيتمز أربع خمس أيتمز تقدر أسوي ليك مرقدوش، هذا أهني مرقدوشنا يختلف طبعاً فيه تركيبات معينة ما أحد يعرفها سر مهني موجود عندنا مسجل ما أحد يطلع عليه.

- لو رجعنا إلى أصل المعالجة، يعني أنت شلون ابتكرت مثلاً المرقدوش، يعني رجعت إلى مراجع مثلا...

- أيه، طبعاً هذا جد جدي كلش يمكن أربعة عقود تقريباً، فيه من كتب الأئمة مثلاً من علماء كبار سابقاً أخذوا منهم هذه التركيبات وأضيفت وجربت أول شيء بعدين طرحت في السوق، يعني جدي جدي الأخير ألي هو سيدعلوي الكامل كان واجد أثرى هذا المجال بشكل واسع وأضاف عليه بعض التعديلات وطلع بتركيبات كلش ممتازة وجربت، أول نجربها وبعدين نطرحها في السوق، فهذه الأعشاب أنت عند ما تخلطها بعشب بنوع ونوعين وثلاثة وأربعة وكلهم يصبون في نفس الفائدة فتعطيك مفعول سريع جداً.

- وهل أنقول حالات صعبة شفيت من بعض الأدوية هذي؟

أيه أكيد، طبعاً عندنا مثلاً على سبيل المثال الكرفس، هذي فتة الحصى كثير ناس يعانون يعني تروح المستشفى يقول ليك عملية يعطونك دواء ينزل وكذا... أنا شخصياً صادني حصى في الحالب خلال أسبوع داومت على شرب الكرفس هذا ونزلها، كثير أيجونا يشكرونا يعني، الكرفس عندنا مثلاً السكري الضغط يعني كثير لو نقطع هذا الدواء يجونا طابور على المصنع يعني لازم أتوفرها مستغنين عن الأدوية مثلاً الكميكل من المستشفى ويتعاملون بهذه الأدوية هذي.

- الأعشاب من وين أجيبونها؟

الأعشاب نستوردها من برى من شتى من مناطق مختلفة من العالم من إيران باكستان الهند مصر يعني دول كثيرة الصين.

- لو أتحولنا لسبب التسميات، المرقدوش أنتون ألي سميتونه؟

لا المرقدوش طبعاً لأنهوا يحتوي على العشبة الرئيسية فيه وهي يعني هاي العشبة ألي تسمى بالمرقدوش، بس وأنما فيه أشياء كثيرة، أحدها مثلاً الألبان مثلاً الزعتر بس الرئيسية هي المرقدوش هي ألي تعالج هذي ألي هو المغص والغازات.

- ؟؟؟؟؟ المنتج ألي يحتوي على أغلب الشيء مثلاً المرقدوش يحتوي على النسبة الكبيرة فيه، وهو المادة الرئيسية فلهذا يسمى بهذا الاسم هذا، مثلاً لو جينا لمايزموتا؟

بالضبط، المايزموتا لأن هي مادة الزموتا عشبة الزموتا هي الرئيسية فحنا نضيف أليها بعض الأعشاب الثانية بس هي الرئيسية الزموتا.

- لو رحنا إلى ماء اللقاح، طبعاً الخليجيين يتهافتون عليه، تعطينا نبذة عنه؟

اللقاح طبعاً يعتبر المنتج الرئيسي عندنا رقم واحد اللقاح، ليش، لأن هو نكهة أكثر من ما هو دواء طبعاً هو دواء في جانب أخر مثلاً مقوي للقلب يخفف التقيئ مثلاً وحدة حامل أو كذا تأخذ هذا يخفف التقيئ عندها فاللقاح يعطي نكهة يعني جداً مشهية لشرب الماء تشوفها كلش منعشة، اللقاح طبيعته منعش فهذا اللقاح تعودوا عليه أجداد ثم أجداد أكثر دولة في الخليج أشوفها تقتني هذا ألي هو الكويت يعني خاصة في مواسم قبل شهر رمضان وفي شهر رمضان بكثرة هذا موسم يعني، فاللقاح يعني طبعاً أتعرفه أشلون هذا هذا مستخلص من الكرف هذا ألي هو أو التلتال يسمونه من النخلة فيه فوائد كثيرة يعني مثل ما قلت ليك أنهوا مقوي للقلب منعش مخفف للقي يعني وكذا، فتجد ناس كثيرين أشوفه في البيت ما يختلي هذا اللقاح عنده شيء أساسي ما يشرب الماء إلي أيضيف ليه هذي النكهة يعطي نكهة كلش ممتازة للماء ويشهيك لشرب الماء.

- ما بناه الأجداد ألي هو أجداد الكامل الأصل فيه هل الأبناء الحين قاعدين يستمرون ويطورون في هذه الشغلة أو لا وقفوا بس عند هذه المهنة، فيه منتوجات معينة؟

طبعاً أحنا باستمرار نطرح الجديد كان المنتجات ألي قبل كان أشوف مرقدوش زموتا حندبان ألحين طرأ عليها يمكن ما يقارب أزيد من 22 صنف، الأبناء مأخذينها وارثينها بشكل مو تجاري بحت وأنما هو شيئ إنساني مأخذينه من هذا المنطلق أرث بس مو تجاري بحت، يعني أشوفه لهفة وراء المادة لا، يعني أشوف واحد يشكرنا أيجي يقول أن مستفيد من الدواء الفلاني هذا أكبر فرحة ألينا تكون، يعني أكثر من أن أحنا نكسب أموال أو من هذا أرباح وكذا لا، نجني الأرباح شيء ممتاز كل واحد حتى يعيش وهذا وسيلة مو هدف، أنزين هدفنا أن لازم أنحقق أرباح كثيرة لا، هدفنا إذا الناس استفادت من هذي النوعية من الدواء وجاء شكرنا أهني النشوة أصيدنا.

- يعني نقدر أنقول أن راح أتعلم أبنائك هذه المهنة بعد؟

أكيد، طبعاً هذي أحنا ورثناها من أجدادنا ومن أبائنا وإحنا راح أنوصلها إلى أبنائنا، يعني ما تخرج أنشاء الله مأخذين عهد على نفسنا أنواصل هذي، يعني أكيد يعني عندنا أنا أخواني أبناء عمي ما يشتغلون في شركات أخرى يعني شغلهم الشاغل في المصنع تطويرها وطرح ما هو جديد.

- قصة معينة تذكرها وما تنساها، خصوصاً في هذا المجال، طبعاً تقدر من دون أسماء بس المنطقة مثلاً أو المرض المعين؟

فيه قصة معينة، كان عندنا فنان جاسم الصايغ كأن أسمه أنا ما كنت موجود طبعاً جاء أحد الأخوان وكان يقول أنا عجزت رحت كذا وصفات أخذت من دكتور وكذا بس عندما استعملت موجود طبعاً في البروشر يعني عندما استعمل بعض منتجات أحنا استفاد منها كثير حتى أقول ليك شنهوا كان يقول في... الفنان جاسم الصايغ شنهوا كان يقول منذ 1991 كان يعاني من ضيق شديد في التنفس والربو فاستخدم بانتظام لفترة مو طويلة جداً أستخدم ماء النعناع من مصنع الكامل فشعر بتحسن جيد وهذي القصة عندما نقلوها لي الأخوان أن شقد ارتحت أحد الناس أشوف استفاد، يعني ضيق التنفس مو شيء سهل يعني ويستخدم هذا النوع من المنتج واستفاد منه كثير، هذي القصة ما أنساه يعني فلهذا السبب أحنا دوناه أشوفها في ؟؟؟؟ مالنا، يعني هذي قصة ما أنساها.

- طبعاً الإبداع في المواطن البحريني في الفرد البحريني في العائلة البحرينية سواء بممارسة مهنة أجدادهم أو غير ذلك هل أتحس أن هذا الشيء غريب على البحرينيين الإبداع في أعمالهم؟

ليس بغريب يعني أنت أشوف كثير الإبداعات في البلد أن طالع مثلاً الفخار طالع السلال صناعة السلال، الأدوية العشبية، يمكن أنا أقدر أقول لك أنزين صناعة الحلوة هذي الشغلات هذي أشوفها في أبداع مستمر يمكن لو تقارنها بدول الخليج أتحصل عندهم صناعات بسيطة جداً، بالذات المواطن البحريني أشوف يبدع دائماً في أبداع مستمر أنت لو تلاحظ الصناعات الوطنية أشوفها في تطور مستمر وإبداع مستمر وأشوفه يتفانون في هذه الشغلة ما تشوفهم بعد في فتور أو في برود لا باستمرار.

- هل فتحتون مجال مثلاً أمام الشباب البحريني حق أيمارسون هذه الشغلة؟

هذي طبعاً لأن هي المشكلة.

- سر المهنة.

أيه هي تعتبر سر المهنة لسبب معين، فمثل ما قلت ليك هذا المشروع يعني مشروع......

- لو جو شباب عندكم وأراد مثلاً يشتغل، هل تفتحون له المجال؟

أحنا نفتح المجال في جوانب معينة في جانب مثلاً تركيبة المنتج لا هذي مقتصرة على ألي حاملين المهنة يعني ما يصير نعطيها لأن احتمال أيكون فيها مثل ما قلت ليك أنا إساءة في استخدامها أو تحريف في تركيبتها فإحنا ما نعطيها أي أحد سر مهنة لازم أتكون بإتقان طرحها فتكون على أيدي ناس مهرة فيها ما نعطيها أي أحد.

- حق نختم البرنامج، كلمة أخيرة؟

كلمة أخيرة أنا أتمنى من رب العالمين أن أدويتنا دائماً وأبداً تكون في متناول الجميع ويستفيد منها الكثيرين، أكبر عدد ممكن يستفيد منها، يعني ما نبي نطرحها الناس تشربها ما تستفيد منها لا، أبغى يعني أكبر عدد ممكن أن يستفيد منها أكثر من ما هو تجاري.

- شكراً على العموم سيد فيصل.

الله يسلمك

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384