العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

ذوي الاحتياجات الخاصة

this will be replaced by the SWF.
ذوي الاحتياجات الخاصة

أهلاً وسهلاً بكم زوار موقع الوسط أونلاين في حلقة جديدة ببرنامجكم الأسبوعي الناصية، حلقة هذا الأسبوع عن ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص المكفوفين يسعدنا أن نتبادل أطراف الحديث مع كل من زهراء السباع محمد الحمري محمد إبراهيم أمين أكبر، أهلاً وسهلاً بكم أولاً نرحب في الأخ محمد الحمري ممكن تعطينا نبذة عنك.

بسم الله الرحمن الرحيم، الاسم محمد صادق الحمري عضو في جمعية الصداقة للمكفوفين، في البداية أن شخص معاق بصرياً والإعاقة مش إعاقة مكتسبة إعاقة فطرية منذ البداية، طبعاً في بداية حياتي حاولت في البداية في بداية التسعينات أن أقوم بزيارات للمستشفيات في الدولة على أساس علاج ففي النهاية أتضح أن حالتي في ذيك الفترة ما كانت تتقبل علاج لأن عندي أساساً ضمور في الشبكية، وبالتالي التحقت بالمعهد البحريني السعودي للمكفوفين ألي كان معهد النور للخليج العربي أنذاك، تلقيت التعليم منذ الصف الأول الابتدائي إلى نهاية المرحلة الإعدادية في المعهد فطبعاً دون أي نقص أو أي قصور في متطلبات الدراسة ومن ثم التحقت بالتعليم الثانوي في برنامج الدمج إلى أن أنهيت المرحلة الثانوية وبعد المرحلة الثانوية التحقت بالجامعة لمدة تقريباً أربع سنوات أو أربع سنوات ونصف يعني ما بين الثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات إلى أن حصلت على وظيفة فتوقفت عن الدراسة والتحقت بالعمل.

- في وين تشتغل الآن؟

في وزارة المواصلات إدارة البريد.

- شنهوا كانت دراستك في الجامعة؟

دراسات إسلامية.

- والحين ما ترتبط بالموصلات.

لا أطلاقاً، بس مثل ما يقولون عصفور في اليد أفضل من عشرة على الشجرة لأن وضع توظيف المكفوفين يعني حتى لو تخرجت، الجماعة نماذج متخرجين الشباب ألي وياي متخرجين زهراء أدب انجليزي إبراهيم علم اجتماع بس وزارة التربية ما توظف مكفوفين، إذا ما عندك واسطة تدفعك للتوظيف في الوزارة أو شخص يوصل أوراقك مستحيل تتوظف لأن يقول لك الوزارة أحنا الوزارة السبب الرئيسي أن ما عندها ثقة في ذوو الإعاقة البصرية كمدرسين.

- هذا الشيء يطرح سؤال أشلون عجل أثبت وجودك في الجامعة، إذا أنت ما تقدر تثبت وجودك كمدرس؟

أثبت وجودي طبعاً بمجهود شخصي وبالإضافة إلى مساعدة الشباب ألي كانوا وياي في دفعتي والأخوان والأخوات ما قصروا.

- نقدر نستنتج أن أنت درست ثلاث سنوات ونصف أو أربع سنوات في الجامعة وأثبت وجودك في هذا الشيء فهل من الصعب أن أنت تثبت وجودك كمدرس؟

لا لا، إطلاقاً بس النظرة العامة هي نظرة المجتمع ووزارة التربية ما هي إلا مؤسسة من مؤسسات المجتمع يعني نظرة المجتمع بشكل عام النظرة العامة للشخص الكفيف تحديداً أنه شخص عنده قصور جانب قصور وبالذات في مجال العمل، يعني قلة قليلة يمكن أحصيهم لك أثنين أو ثلاثة بالكثير يعني ألي تخرجوا وتوظفوا في مجال عملهم من المكفوفين وما توظفوا إلا بواسطة في حين الغالبية من الشباب الذين أتخرجوا منهم أدب انجليزي منهم علم اجتماع منهم دراسات إسلامية علم نفس تربية خاصة وهذا تخصص نادر في جامعة البحرين ما صار له إلا كم سنة تقريباً يمكن من بداية الألفية إلي أسسوا هذا التخصص عندنا شباب متخرجين من واحد من الشباب متخرج تقريباً من 2004 إلى حد الحين ما توظف، وزارة التربية مو قابلة أتوظفه لأن الشخص كفيف والمعهد يقول لك أحنا ما عندنا قدرة استيعابية لدفع رواتب موظفين مدرسين إضافيين.

- زهرة تعطينا نبذة عنك في البداية؟

بسم الله الرحمن الرحيم، أسمي زهراء علي السباع متخرجة من جامعة البحرين تخصص أدب انجليزي طبعاً في بدايتي في المرحلة الابتدائية الإعدادية ما كان عندي مشاكل كبيرة لأن كان بس ضعف نظر كنت أقدر أشوف الأشياء المكبرة.

- من متى يعني من يوم أنت صغيرة؟

أيه، من عمري شهرين بين عليي أن عندي ضعف نظر أو مشكلة في العين بس كان كنت أقدر أشوف أقدر أشوف الكتابة أقدر أكتب أقدر أسوي أي شيء، من المرحلة الإعدادية الأشياء المكبرة ما قمت أشوفها فبتدت أهني المشاكل يعني دخلت مدارس حكومية تموا يرفضوني لأن ما يبوني أكمل أهناك لأنهم ما عندهم فكرة بالتعامل أشلون مع الكفيف، فرغم أنه من المشاكل ألي صادتني في المدرسة لكن كملت خرجت من إعدادية ودخلت الثانوي وزادت المشكلة أزيد لأن تم حتى ما قمت حتى أقدر أشوف لا الكتابة ولا شيء وحتى كان الكتب يكبرونها ليي أشوفه ما قمت أقدر أشوفها.

- يعني زادت الإعاقة؟

ايه، لأن المشكلة ألي عندي كل ما زاد العمر يقل النظر.

- أنزين وبعدين؟

بعد نفس الشيء تحديتهم وكملت في المدرسة وتخرجت دخلت الجامعة ودرست أدب انجليزي والحمد لله تخرجت رغم الصعوبات ألي مرت علي بعد قدرت أكمل.

- ليش أخترتين أدب انجليزي بالذات؟

يمكن يوم في الثانوي دخلت تجاري وبعد كان عارضوني على هذا الشيء أن ما كانوا يبوني أدخل تجاري لأن للكفيف صعب بالنسبة إليهم مو بالنسبة إليي أني، لكن كملت يوم بغيت أدخل الجامعة ما حبيت أختار تخصص يكون في المجال التجاري لأن يمكن فيه صعوبة مثلاً لو أخترت ؟؟؟ أو ؟؟؟؟ أن يكون فيه أرقام هذا الشيء بيكون مو مستحيل بس صعب، فحبيت أختار شيء أن أني أقدر أعطي فيه فاخترت الانجليزي.

- والحين أتحسين روحك في الأدب الانجليزي، هل مثلاً فكرتين أن أنتي تدخلين أكثر تتوسعين أكثر في هذا المجال هذا؟

في البداية أول ما دخلت الجامعة فكرت أن حتى أكمل ماجستير أو دكتوراه بس يوم أتخرجت أن أفضل أني أنا أول أشتغل عقب الشغل أفكر إذا أني أكمل الماجستير أو لا.

- من متى مخلصة؟

من شهر ستة.

- والحين تبحثين عن العمل؟

نعم

- ننتقل إلى إبراهيم، إبراهيم نرحب بك في الوسط أونلاين، تعطينا نبذة عنك؟

بسم الله الرحمن الرحيم، معاكم إبراهيم أمين أكبر عضو في جمعية الصداقة للمكفوفين، الإعاقة كفيف كلي، تخرجت من جامعة البحرين من تخصص علم اجتماع فرع علم نفس، طبعاً بدايت دراستي، طبعاً قبل ما أتكلم عن بداية دراستي، طبعاً أنولدت كفيف طبعاً كان عمري ستة أشهر البيت يقولون كان عمرك ستة أشهر كنت أشوف شوي بس هذي رواية يعني، طبعاً التحقت ببداية الدراسة التحقت بالحضانة كانت عندنا في المعهد للمكفوفين في الثمانينات الحضانة وواصلت من الحضانة إلى ثالث أعدادي طبعاً في معهد المكفوفين بعدين اتجهت للمرحلة الثانوية، طبعاً المرحلة الثانوية ابتدأت مرحلة الدمج مع المبصرين الحمد لله كانوا متجاوبين معانا المدرسين وأحسن ما يمكن والحمد لله أتأقلمنا مع الوضع لما دخلنا الجامعة الحمد لله وتوفقنا أيضاً الجامعة أثبتنا وجودنا بتوفيق من رب العالمين أولاً وأخيراً ومع الشباب ألي ساعدونا في بعض الأمور التي تصعب علينا شرح الدروس وبعض القضايا التسجيل وهذه الأمور والحمد لله تخرجنا من الجامعة.

- لو جينا من يوم أنتون أصغار، تعامل المجتمع نظرة المجتمع لكم من يوم أنت صغير، خلنا نرجع إلى فترة الصغر، شنهو كان؟

والله نظرة المجتمع فيها نظرات سلبية ونظرات إيجابية وأن أشوف لحد الآن للأسف على تطور الإعلام بس لحد الآن لازالت النظرة موجودة، يعني أول واحد مثلاً أول مرة يشوفك يشفق عليك بس هذا متى يعتمد عليك أنت كفيف أو كمعاق إذا بيعاشرك هذا الشخص طبعاً أنت تقدر تعطيه صورة حسنة عنك طبعاً يعتمد على ثقافته إذا هو ثقافته قابلة للتغير يعني لها إمكان أن يثق فيك طبعاً في بعض المبصرين طبعاً أو أحنا نقول أو ذوي الغير إعاقة ألي ما يعانون من إعاقة يسألونه أسئلة فقبل ما يسألونه يحطون لينا مقدمات طبعاً يخافون أن أحنا نحرك أو شيء، طبعاً أحنا نمهد لهم هذا الطريق أنقول لهم لا تنحرجون منا تسألونا أي سؤال هذا من حقكم أحنا مو من حقنا نزعل أحنا قد ما نقدر أي سؤال ينطرح علينا أحنا نحاول أنجاوب حق نعرف على الأقل نعرف نفسنا وياكم أن أحنا أن صح التعبير حالنا حالكم إلا أن أحنا ما نشوف يعني أحنا حياتنا الطبيعية نمارسها مثل ما أنتون تمارسونها إلا أن حنا ما أنشوف المكفوفين مثلاً ، هذا ألي يمشي على الويل شير طبعاً معاق يمارس حياته كحياة البقية، ما عنده أي مشكلة يمكن مشكلته الحركة فهذا توفيق من رب العالمين.

- محمد ويش رأيك؟

بالنسبة حق نظرة المجتمع؟

- أيه نعم؟

نظرة المجتمع لحد الآن أنا شخصياً أشوفها نظرة متخلفة.

- السبب؟

يعني مازالت نظرة المجتمع طرأ عليها شيء بسيط جداً من التغيير أما الغالبية العظمى فمازالت نظرتهم إلى الكفيف لدرجة أن فيه أشخاص في عوائل عندها أشخاص معاقين أو عنده أشخاص مكفوفين مازال يغلب عليها طابع الخجل الاجتماعي من أن تظهر أن عندها شخص معاق، أكبر دليل على أن نظرة المجتمع للكفيف على وجه التحديد مازالت متخلفة في مسائل العمل، أبسط مثال، يعني مثلاً لو بتروح تقدم أن شخص كفيف ومؤهل أنا ما أتكلم لك عن الأشخاص المؤهلين، نظرة المجتمع مثل ما قال إبراهيم بعد تعتمد على الشخص نفسه، يعني الشخص إذا ما طور نفسه وتحرر وتعب على روحه فلا يطالب أيقول المجتمع قاعد ينظر لي بنظرة قاصرة، بس أن شخصياً وصلت إلى المرحلة الجامعية قدرت يعني في حين أن الكثير من الطلاب ألي في دفعتي ما قدرو حتى أن يتخرجون من الثانوية أنا وصلت إلى المرحلة الجامعية وتركت الجامعة باختياري أنا لأن حصلت وظيفة وكنت أدري أن لو فوت هذه الفرصة يعني يمكن احتمال ضئيل جداً أنه تتعوض أو تكرر لي نفس الفرصة، فنظرة المجتمع مازالت للأسف بطبيعة الوطن العربي بشكل عام ما زالت نظرة متأخرة.

- ويش تعتقد الحل لمثل هذا؟

الحل يقع على الكفيف تحديداً، يقع على الكفيف عبئ وواجب كون من حيث إثبات وجوده في المجتمع أحنا كلنا نستخدم أجهزة كمبيوترات يعني معظم أعضاء الجمعية يشتغلون في البرمجيات، إبراهيم واحد من ألي يشتغل في البرمجة في البرمجيات والفنيات وغيره وأنا كذلك وزهرة الشباب كلنا معظمنا عندهم أجهزة فنستخدم تلفونات برامج ناطقة وأجهزة ببرامج ناطقة فحتى الكمبيوتر والانترنت نستخدمه نفس ما يستخدمه الشخص الكفيف وفي بعض من المكفوفين من الشباب تفوق قدراتهم قدرات الإنسان المبصر هذا الشخص ألي يتعب على روحه بالنسبة للمجتمع، المجتمع مازال يحتاج إلى قدر كبير من التوعية، يعني وسائل الإعلام مازالت متأخرة بشكل كبير ومقصرة جداً تغطية احتياجات المعاقين أو في توعية المجتمع، يعني وسائل الإعلام سواء المقروءة أو مسموعة أو مرئية، أنا شخصياً قبل تقريباً ست سنوات اشتغلت لمدة ثلاثة شهور في تقديم وإعداد برنامج إعلامي يمكن تذكره البرنامج ألي كان من إعداد إيمان مرهون برنامج شباب، اشتغلت مع أشخاص كنا أحنا في ذيك الفترة في الجامعة، يعني البرنامج كان متقسم ثلاث بنات وثلاث أولاد، فهذه كانت كتجربة لي وإثبات وجود أن أنا شخص أقدر أشتغل حتى في هذا المجال، عندي استعداد عندي قدرة مثلاً كنت أشتغل في إعداد البرنامج وفي التقديم في البداية كانت إيمان تعد لنا بس بعدين لما أتمكنا مرت علينا فترة قمنا أحنا نشتغل في تقديم البرنامج وكذلك نشتغل في الإعداد فهذا أكبر دليل أن الشخص الكفيف تحديداً ممكن يوازي المبصر وممكن يتفوق عليه في جوانب حياتية كثيرة بس أن المجتمع يحتاج إليه توعية، يعني ما نشوف فيه برامج ما نشوف التغطية الإعلامية للمعاقين إلا في المناسبات يوم المعاق العالمي يوم شغلات....

- خلنا أنقول أوضح شنهوا تريد من المجتمع بشكل صريح؟

بشكل صريح أن تكون فيه برامج توعوية للمجتمع عن المعاقين ليش ما يتاح المجال للأشخاص المعاقين ألي عندهم قدرات في مثلاً في الجانب الإعلامي مثلاً الأشخاص ألي عندهم قدرات للتقديم أو الإعداد أو الشغلات من هذا القبيل، ليش ما يتاح له المجال مثلاً أن يعني يساهم في هذه الأعمال ليش مثلاً ما تصير في أي جريدة أو في... أحنا عندنا عدة قنوات وعندنا إذاعة وغيرها وما نشوف فيه أي يعني برامجها لا تسمن ولا تغني من جوع ليش مثلاً ما يصير برنامج إعلامي ولو لمدة دورة واحدة مثلاً في فترة صيف تجربة فترة صيف ليش ما يصير برنامج إعلامي توعية المجتمع عن مثلاً شريحة من شرائح المعاقين يعني أحنا مثلاً مجموعة مكفوفين أحنا عندنا الجمعية ليش مثلاً ما يصير تعاون بين وزارة الإعلام وإدارة الجمعية عندنا بحيث أن يختارون أشخاص يقدمون برنامج توعوي، مثلاً في الجريدة إذا ينزل مثلاً في عدد من الأعداد لو شيء بسيط عمود بسيط ينزل مثلاً للمعاقين أو للمكفوفين، أحنا عندنا إبداعات عندنا هوايات أنا شخصياً أمارس رياضة أكتب شعر أن كوني ككفيف عندنا صالة ألعاب قوة كمال أجسام في المنطقة في الحي ألي أنا ساكن فيه، صالتين رحت لهم وكل ما أروح أسجل ما يقبلوني إلا بمرافق يقولون أحنا ما نتحمل مسئوليتك أنت كونك ككفيف فممكن أيطيح عليك وزن تتعور تصيدك إصابة قل مو مشكلة وديت لفترة معينة وياي مرافق الحين أنا عندي استعداد ممكن أدرب أشخاص أسوياء في بعض الأشخاص حتى الأوزان ما يعرفها أيطالع في الوزن ما يعرف هذا الوزن أن من خلال أحط أيدي على الوزن أعرف أن أقول له أن هذا الوزن كذا هذه اللعبة تنلعب بهذه الطريقة، بس يبقى على المجتمع مثل ما قلت لك على المجتمع عبئ وعلى الشخص الكفيف أن يثبت وجوده وعلى المجتمع أن يتقبله.

- زهراء لو سألناك الكفيف كونه صغير طفل هل أصعب من كونه مثلاً واحد ناضج، في تعامله مع المجتمع وتعامل المجتمع وياه؟

طبعاً إذا كان الكفيف صغير إدراكه ما بيكون بشكل الواحد الكبير، أكيد الطفل حتى لو كان يعرف أشياء إدراكه أكيد أقل فما بيكون عنده دراية بنظرة المجتمع أنهي سلبية أو إيجابية إلا إذا كبر أن بيحس بهذا الشيء.

- لو سألناك شنهوا عندك من هوايات غير الأدب الانجليزي؟

هوايتي الموسيقى، أحب أعزف على الأورغ، إبراهيم بعد نفسي.

- تجيدين العزف على الأورغ؟

يعني

- شاركتين مثلاً في فعاليات؟

شاركت في الجامعة في الفعاليات التي تكون هناك بس بعد أحس يبي ليي أني أمارس أكثر.

- إبراهيم هوايتك نفس الشيء؟

الموسيقى والسماع لها، السماع للموسيقى التصويرية، لأن الموسيقى التصويرية طبعاً شيء جميل يعني لو أنا أقول لك الموسيقى التصويرية احتمال أن أي واحد يقرأ أو واحد يسمع هذا الكلام أشوي تكون صعبة أن لازم أنوضح له، مثلاً الموسيقى التصويرية في الأفلام بالذات الأفلام الأجنبية طبعاً مو الأفلام ألي كله مصارعة فيها صوت رعب كذا، هذه الموسيقى تعبر عن وجوه مثلاً أشلون يكون وجهك مثلاً أنت إذا كنت مرعب تخلي لك موسيقى رعب، الرعب طبعاً فيه أنواع فيه الرعب الهادئ يعني الشيء هادئ بس فيه شيء مؤامرة أنها بتصير فهذه الأنواع من الموسيقى صراحة بالنسبة لي نفس المبصر ألي يتمعن في المناظر الطبيعية وألي يطالعها أنا هكذا.

- أنزين لو جأنا من ناحية الكفيف والزواج شنهوا رأيك في هذه المسالة؟

والله أنا بضطر أرجع لك مثل ما قلت لك أو مثل ما قالوا الأخوان مشكلة الأخوان في مشكلة المجتمع مادام أحنا نظرتنا نظرة المجتمع للكفيف نظرة شفقة فأنت أشلون تتوقع أن يزوجه أنا بقول لك على مثال أنا مرة من المرات كنت رايح وزارة العمل كنت بقدم أوراقي حق سالفة العاطلين كان المرافق وياي فيه وحدة من الموظفات راحت حق رفيقها وتساسره تقول له هذا خله أيجيبه أغراضه ويجب أوراقه ... أنزين تعالي كلميني، أتقول خله أيجيب أثبات أنه كفيف وما أدري شنهوا إلي يقول لها وهذا ألي قدامك شنهوا يسأله أسئلة غريبة وتنحرج أن تسألني أنا بعدين يوم طلعنا رفيقي قال لي أبوخليل ترى هي السالفة كذا وكذا فقلت له الله هداك أنزين جان قلت ليي جدامها حق أنا أعرف أجاوب عليك ويش الفايدة هي تسألك أسألتك وبكرة يوم ثاني أن أجيب لك الجواب، فأنا مو قضية أتحسس من هذه الأمور بس للأسف الشديد يعني حتى بعضهم للأسف يعني صار عندها نوع من المحترامية نوع من هذا التخلف أنا أعتبره.

- هل أقدر أفهم أن أنت تبغي المجتمع أيكون صريح وياك؟

مو قضية صريح، الحين أنا جايك أنا وياي مرافق أنزين يا أخي ما على أن ما بقول شيء بس إذا بتكلم المرافق مالي بتكلمه بتساسره، أنا صاحب الشأن أنا أعرف ويش أريد.

الشخص كفيف مو أصم أو أبكم.....

أنا صاحب الشأن، ألحين إذا أنتي بتسألين رفيقي ورفيقي بعدين يطلعني برة وبعدين يسألنا يعني ما أدري أشلون أصير هذه الحركة هذه الحسبة.

لأن أقول لك تتعامل مع شخص أبكم وأصم، أنزين الشخص معاق بصرياً بس يقدر يتكلم عنده لسان.

- ليش ما نفهم أن من هذه السالفة ممكن درئاً للإحراج يعني ما تبي تنحرج وياك مثلاً، لو نفرض مثال بسيط نفرض أن أنت كنت في المجمع وجيت أنا بالمجمع ولا سمح الله دعمتك طبعاً ما أدري أن أنت كفيف تتوقع شنهوا راح يكون موقفه؟

بس مسامحة أنت ألحين بندش في شيء ثاني، هي القضية هي قضية استقبلتنا الحين أنا ما قصدي... أنهوا أنا واحد كفيف.

- أنا قصدي الصراحة؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لما أنت أشوف شخص أن كونك كمبصر أتشوف واحد ماسكني أنا أو يقيدني أنا، لو بعد أنقول زوجتي وياي ممكن جدي من باب الرومانسية لأن مجودتني ومجوده أوكي بس لما أشوف شخص صديق أو أتشوف أب أتشوف وياي رجال ماسكني هذا شغلة معروفة بديهياً أن أنا شخص كفيف بس هذا ما يعني أن الشخص الكفيف أبكم أو أصم بحيث أن أنت ما توجه له سؤال وتوجه سؤال حق مرافقه أو بصورة ؟؟؟؟ مثل ما يقولون.

- إبراهيم؟

القضية شوف أن بجاوب على سؤالك الحين أنت تقول إحراج، درئاً للإحراج، الحين أنا جاي عندكم أن بتقول لي إبراهيم بس إذا ما عليك أمر نبي بس باجر أتجيب بطاقتك وتجيب الشيء الفلاني والفلاني، عندك بطاقتك تثبت أن أنت معاق أسألني أنزين هذا إحراج شنهوا يعني هذا بتسأل رفيقي بتقول له عنده بطاقة أن شنهوا، أنزين ما على أنا قاعد أقول لك أنا مو قضية أن أقول لك ؟؟؟ ، أنا بس حق ما أتشعب في الموضوع، بس خلني أعطيك مثال ثاني عندي أمثلة كثيرة طبعاً لضيق الوقت، يعني أنا أروح المسجد الحين بعصاتي أدلي المسجد قيم المسجد يعرف أن أنا أدلي المسجد فشيسوي الله هداه يحرجني وي بعض الشباب يقول إبراهيم تعال هاكوا فلان يريدك أنا أروح حق فلان يقول لي لا هذا فلان بس هو ما قال لك أن أنا أبغيك فيروح أيؤشر له يقول له وده البيت، بعضهم مرة من المرات راح حق واحد قال له وصل إبراهيم قال أنا ما دلي بيتهم بالإشارة قال له فقال لها لا وصله هذا مسكين ما أدري شنهوا، المهم راح يوصلني البيت فقلت له يا ولد الناس أنا أدلي البيت فقال لي لا ما تبيني أكسب فيك أجر فوصلني البيت يعني في طريقنا إلى البيت اكتشفت أنهوا ما يدلي بيتنا بعدنا بيتنا فقلت له تعال خلنا نرجع حق أن أوصف لك.

يعني يأخذون الموضوع من منطلق أو والله هذا كفيف خلني أكسب فيه أجر.

مع أن يعرف أن أنا أدلي البيت، بعضهم يعرفون أنا أدلي البيت يقول لا أخاف تدعم يصيدك شيء.

- أنزين أنت إبراهيم مزوج؟

لا أعزب

- كم عمرك؟

أنا 29 سنة.

- بس ما جربت أن أنت تتقدم؟

أنا متفائل أن أتقدم وأنا عندي فكرة أن احتمال يرفضوني هذا توفيق من رب العالمين طبعاً أولاً وأخيراً بس أنا أول شيء يجب أن أعمل أنا أبحث عن العمل.

- لو جينا إلى زهراء ويش رأيك في نظرة الزواج للكفيف؟

بالنسبة لي عندي وجهة نظر إذا كان الشخص الكفيف رجل أعتقد في إمكانية أنهوا يزوج بنسبة أكبر من البنية.

- السبب؟

ما أدري بالضبط ويش السبب بس ممكن لأن نظرة المجتمع نظرة الشباب الحين يمكن نظرتهم تختل كلياً إذا كان الشخص كفيف البنية فكرتها غير.

- هذي وجهة نظرك؟

أيه وجهة نظري

- محمد أنت مزوج أظاهر، هاكوا جبنة حالة مزوج؟

ويش ألي خلاك تستنتج هذا الاستنتاج؟

من شكلك يعني؟

مو كبير أنا ترى أن أصغر من إبراهيم.

- عطنا نبذة عن الزواج حق أنرد على زهرة في هذا الشأن.

والله وجهة نظرهم أنا أكد وأثني على وجهة نظرهم الزواج بالنسبة حق الشخص الكفيف من وجهة نظري أنا شخصياً هذي معضلة أصعب من كونه يبحث عن عمل العمل قول يمكن أتحصل وظيفة أو أتحصل وظيفة بدالة، بينما الزواج صعب جداً أنا أعرف أستاذ كان أستاذي في المعهد حق يزوج طق 12 بيت.

- أنزين الحل شنهوا يزوجون الكفيفين من بعض؟

لا أن شخصياً ما أؤيد زواج كفيف من كفيفة، رحم الله امرئ عرف قدر نفسه في النهاية أحنا ما ننكر أن أحنا أشخاص معاقين فصعب في ضوء الظروف الحالية للحياة يعني أنت كونك كشخص كفيف تحتاج ألي وياك يشيل عنك مو يكون عبئ عليك أنت، أن شخص كفيف بتزوج إنسانة كفيفة راح تحتاج أجيب خدامة وراح تحتاج أجيب سواق بينما أنت لو أنك أزوجت إنسانة مبصرة وأنت شخص كفيف راح توفر عليك كثير من المتاعب، مثلاً بالنسبة حق السيارة يمكن أتدرب زوجتك ممكن أتشيل عنك يمكن توقف وياك.

؟؟؟ صعب بس مو مستحيل

مو مستحيل في تجارب ناجحة تجارب زواج المكفوفين بكفيفات ناجحة وعندهم أعيال أنا عندنا أستاذ مزوج عنده ما شاء الله ولد وبنت الحين وصار ليه كذا سنة متزوج تقريباً 12 سنة عنده سواق عنده خدامة.

- كأنما نرجع لكلامك الأولي المسئولية تقع أولاً على الكفيف أن يثبت وجوده، حتى في مسألة الزواج؟

تثبت وجودك صح وما تيأس ما يصيدك إحباط كونك أنت ترفض.

في هذه النقطة بالذات نقطة الزواج لما شخص أوكي يعرف عنك أن أنت تقدر تسوي كل هذا لكن لما أنت تروح حق نقطة الزواج خلاص أنت تصير ما تعرف أسوي شيء.

هذا هو فعلاً أنت يمكن، يعني أنا يمكن أصاحب أي إنسان ويعرف قدراتي أوكي، أنا عموماً على فكرة أنا أساساً قبل ما أخذ زوجتي أنرفضت من أهلي مو من غرب أساساً وما طبعاً وضحوا السبب أو شيئ من هذا القبيل لكن غالبية السبب هذه النقطة ذي، فرديت جربت يعني فأوكي مشى الوضع، بس أن فعلاً مثل ما قالت زهراء أنت ممكن تتعامل مع أي إنسان ممكن تتعامل مع أي شخص وعارف بقدراتك وعارف إمكاناتك بس عند الزواج يمكن أيصير خط أحمر بينك وبينه ممكن لو تتقدم يعني أنا لو أرافق شخص وأمشي وياه سنين وكذا ويعرف عني أن أنا كفئ لهذه الشغلة ذي ممكن لو أتقدم حق أخته ما يقبل، وجربته عموماً، أنا كنت قبل ما أتزوج كانت المسألة كجزء نبض تعرفت على بنت فأنعجبت بها وارتحت لها مثل ما يقولون فسويت وحدة من البنات تكلمها طبعاً ما قالت لها أنا شخصياً عن الشخص...

- هذي البنت مو مبصرة؟

لا مبصرة وطالبة جامعية، فطرحت عليها الفكرة على أساس أن شخص كفيف يبي يتقدم لك قالت صعبة جداً حتى لو أني وافقت أهلي ما يوافقون شلون ممكن يبني أسرة أشلون يمكن يعتمد على روحه أشلون ممكن يكون مسئول عن أسرة مع أن البنت جامعية مو إنسانة أمية أو إنسانة خريجة أعدادي أو ثانوي.

- دخلتنا لشيئ جميل بخصوص الصداقة، زهراء طبعاً خلصتين من الجامعة هل كان عندك أصداق مبصرين؟

أحاول قد ما أقدر أن ما يكون عندي صداقات واجد أني طبيعتي...


- انطوائية؟

لا مو أنطوائي بس ما أحب أشخاص واجد قريبين مني، يعني المقربين كلش.

- السبب؟

أحس أنا، من وجهة نظري أن تكون لي مشاكل في هذا الشيء إذا كان واجد أشخاص قريبين مني.

- مشاكل مثل شنهوا؟
- يعني أن أنتين رافضة، هذا محمد رد عليك من أشوي قال أن الكفيفين منه ومن نفسه ما يبي يغير هذا شيء يعني...

مو رافضة بس لأنك في المدرسة صادتين واجد مشاكل لأن كانت عندي صداقات أكثر.

- الناس حتى ولو لحد الآن نظرتهم قاصرة لكن فيه تطور بعد.

يعني أشوفني أقعد وأتكلم مع الكل، بس ألي يكون مني قريب ألي أعطيه أسراري مو واجد ما أقدر أن أني أكبر الدائرة يعني دائرة الأصدقاء عندي وجهة نظر.

- إبراهيم ما عندك أصدقاء مبصرين؟

طبعاً كثير عندي بتوفيق من رب العالمين والحمد لله أحب أن أزيدهم، طبعاً الصداقات زادت الحمد لله بالهواية ألي الله منا الله علي يعني الحمد لله من يوم كنت في الثانوي أتعرفت على شباب بحكم أن دشينا في الدمج تعرفت على شباب حتى بعض الشباب جاوني للبيت وشافوا الهواية ألي عندي فقمت أنا من الهواية وهما كانوا يشعوني نشتغل على الأناشيد التوعوية الإسلامية.

- أطلعون مع بعض تتعشون مع بعض؟

أنا بقول لك شغلة بعد أشوف أشلون الله يوفق الواحد يعني شيء يرزقهم الله من حيث لا تحتسب بما معنى، يعني شوف أنا هذي الموسيقى يوم كانت عندي الآلة الموسيقية الأرغ ما كنت متوقع أن أنا بقدر أكسب فيها أو ألله بيوفقني في أن أكسب علاقات يعني مو مصلحية علاقات أن نتعرف على شباب ونوجه لهم أشلون نتكلم عن الموسيقى وعن الإنشاد فشوي شوي فاشتغلنا مع الشباب في المسرحيات التوعوية أشوي أشوي قمنا نطلع على برة شباب الثانوي أنشوف شباب من الدير شباب من الدير يعرفني على السماهيجيين وبعدين الجامعة توسعت الدائرة شباب من البرهامة وشباب من أهني وأهناك بالذات أحنا الشيء الحلو أن في تخصصنا ألي هو علم الاجتماع في الجامعة شبابنا أغلبنا كل واحد يعرف الثاني وكل واحد يحتك بالثاني وفيه علاقة قوية تربطنا كنا نرتب حق بعض طلعات أنروح بيت فلان أيجون بيتنا أنروح بيت فلان الفلاني أنروح حداق نطلع ليومك هذي ولو أن شباب أغلبهم تزوجوا ومشاغل الحياة بس فيه تواصل بيننا، فهذا فعلاً التخصص والهوايات وهذه الأمور واجد أتأدي دور حق أتجمعنا وتجمع الأفكار فهذا شيء بعد شيئ ثاني أنا أذكره، مرة من المرات فيه شريط نزلته أسمه بلسم الروح فهذا الشريط أيضاً له دور جلب لي أصدقاء كثيرين يعني مرة من المرات شافني واحد قال لي إذا مرة ثانية بتنزل شريط خبرني هو لا يعرفني ولا أنا أعرفه هو يعرفني مثل ما تقول شايفني شايف صورتي أو شيء من هذا القبيل فمنها قمنا نتعرف عليه وهو عرفنا على أشخاص آخرين فمثل ما تقول ما أعتبر علاقة مصلحية مثل ما تقول علاقة أحسه وجدانية لأن ليش لأن مثل ما تقول واحد يعرفك على ذي وتتوطد العلاقات من خلال مثل ما قال محمد أن أنت تثبت وجودك من خلال أنت كونك شخصيتك وبعدين مثل ما سبق وقلت لك أن الشخص ألي عنده قابلية أن يغير ثقافته تجاهك أو تجاه المعاقين بشكل عام يغيره.

- لو جينا محمد للشركات البحرينية الموجودة في البحرين بشكل عام وتوظيفه للكفيفين والمعاقين بشكل عام شنهوا نظرك لهذه الشركات، هل تعتقد أنهم مستوفين الشروط وقاعدين يوظفون؟

لا بالذات القطاع الخاص، القطاع الحكومي بعد ممكن يعني معظم...

- فيه قانون طبعاً تذكر لينا...

فيه قانون أن مثل ما قلت لك فيه قانون وهذا مو عندي أنا هذي أساس حتى أثيرت هذه النقطة في عدة ورش أو مؤتمرات أو ملتقيات من هذا القبيل، فيه قانون أن الشركات لازم أتوظف ما نسبته 2 ونصف في المئة من المعاقين من نسبة الموظفين، بس طبعاً القانون صادر عن وزارة العمل قبل ما تتأسس أساساً وزارة التنمية بس مو مفعل يعني لما تروح حق معظم الشركات أكثر الأعذار أنا شخصياً أتوظفت في البريد وأنا ما أعرف اللغة الانجليزية ربع ألي أعرفه الحين فهذا شيء يكتسب بالممارسة، معظم الشركات أو الجهات التي تروح لها أنت كونك شخص كفيف إذا أهم يبغون يتخلصون منك كونك ككفيف أو ما يبون يقولونها دايركت يعطونك أيها أن دايركت مثل ما يقولون يقول لك شنهوا يقول لك والله أحنا البدالة ألي عندنا بدالة كمبيوتر صعب عليك أنت بالنظر، علماً أن معظم ثلاثة أرباع المكفوفين وبالذات ألي عندنا أهني في الجمعية حتى العاطلين منهم يمتلكون أجهزة ويمتلكون برامج أنزين أنحلت هذه المشكلة يقول لك الإشكالية الثانية أنت ما عندك لغة انجليزية الشركة أو الجهة أو البنك أو الفندق مثلاً حتى فنادق يحتاج لغة انجليزية.

- في هذه الحالة قاعدين أيساوونك بالمبصر نفس الشيء؟

مو مساواة بالمبصر أهي مسائل أمور تعجيزية أحنا كان عندنا أثنين من الشباب متوظفين في المستشفى العسكري فتموا فترة في التوظيف الله يعلم شنهوا أسباب إقالتهم من قبل العمل يعني السبب الظاهر قالوا لهم البدالة الحين أحنا بنجيب بدالة والبدالة بتكون على الكمبيوتر وتحتاج إلى نظر، أنزين عندنا شباب أنا عندي واحد من الربع من الشباب أعضاء الجمعية موظف في مجلس النواب بدالتهم كمبيوتر، يعني جهاز بدالة التلفون مرتبط بالكمبيوتر هذا ما منع أن يمارس الشغلة، لغة انجليزية .....

هذا يا ريت بعد مو مشكلة أحنا أساساً الوظيفة يعني مثل بدرجة وزير أنك أنت ككفيف وتوظفت ببدالة ياريت أصلاً يقبلون أيوظفون الجامعيين حتى في البدالات حتى البدالات رافضين يعني معظم الجهات الحكومية أو الأهلية رافضة أن توظف كفيف في البدالة، يعني تروح لهم يقولون لك أنت كفيف، أنزين أنا عندي برنامج عندي تقنية حاسوب عندي تقنية وغيره وغيره، أنزين أنت ما عندك لغة انجليزية الجهة تحتاج لغة انجليزية، يا أخي اللغة الانجليزية يعني أحنا أنا شخصياً كتجربة شخصية في البريد يتصلون حتى من برة البحرين من بريطانيا يتصلون من دول غربية وغيره فإذا شفت نفسي بضيع وياه مو عارف لأن بعضهم يتصل بك وبالذات الهنود الآسيويين أو إذا كان أجنبي ضليع باللغة مثل ما يقولون يتصل فيك يعطيك قصة أنا صار لي هذا الشيء وصارت هذه النقطة ووصلت إلى هذه المرحلة فممكن بسهولة جداً تختصر الموضوع أسئلة أنت تسأل عن طرد أو رسالة قال ليي طرد حوله قسم الطرود رسالة ريجستر أو عادي حوله حول القسم الذي يبغيه، كذلك نفس الشيء ممكن نفس العملية تصير سواءً في فنادق أو في بنوك بس المسألة ترد إلى مسألة التعجيزية أن يقول لك أن شخص كفيف يمكن أوظفه وأدفع له راتب وفي النهاية ما يقدر أيأدي العمل المطلوب منه.

- زهرة ويش تعتقدين الحل هل إلزام الشركات هذا القانون ملزم المفروض؟

على الإلزام هو صح القانون ملزم بس ما فيه تفعيل لهذا القانون.

- الحل للتفعيل؟

الحل للتفعيل، رغم أنها....

شوف بقول لك شيء مو قضية تفعيل سامحوني أشوي بقول لكم سالفة بعيدة شوي نوعاً ما بس لها خص بالموضوع، أنا طبعاً واحد من الشباب في الإذاعة تكلم عني بخصوص أن أنا عاطل وأبحث عن عمل في الإذاعة تكلم عني، وفي نفس اليوم اتصلوا فيني وسوو لي غولة يا الله يا إبراهيم روح حق أهناك المسئول يبغيك في المحافظة يبغونك روح ألحين أخر شيء مو مشكلة رحت أنا وكتبت لهم وقالوا لي أكتب الجهات ألي أنت تقدر تتوظف فيها ودليلك على كل جهة تتوظف فيها طبعاً كل شيئ كتبت أخر شيء طبعاً كتبت في وزارة التربية ووزارة الإعلام ووزارة التنمية شنهوا أن أقدر أسوي فيهم إمكانياتي فيهم يعني ما قلت بس أبي أشتغل وخلاص قلت إمكانياتي فيهم وشنهوا أقدر إمكانياتي ان أشتغل في هذه الثلاث الوزارات على حسب طلبهم أخر شيء في النهاية في ختام الرسالة كتبت إذا كلش كلش حتى في هذه المجالات ما توفقنا على أقل حتى لو وظيفة حكومية في بدالة أن قابل فيها وظيفة حكومية في بدالة ما عندي مشكلة ما بعترض ما بقول أن أنا إنسان جامعي وهذه الأمور ما بقول والله العظيم ليومك هذي ألحين يمكن ستة أشهر ليومك هذا ما حصلت عمك أصمخ ما احترامي أنا طبعاً أنا ما أقصد أغلط أو شيء بس للأسف إذا أحنا نشوف بعض المسئولين يعطونا الشمس في أيد والقمر في أيد ويش الفائدة يعني أحنا إذا بنقول الشركات تفعل لنا حتى المسئولين بعضهم عندهم دور يعني أنا مو قاعد ألومهم ألحين أنا أخر شيء قبل شهرين أو ثلاثة أشهر اتصلت بهم وقالوا لي تابع مع الفلان الفلاني يمكن شخصين أو ثلاثة أشخاص محولين عليهم وأنا كل ما أتصل فيهم ماحصلهم يعني وأخر شيء يتضح لي أن واحد منهم يقول لي أنا أتصل فيك وتلفونك ما أحد يرد علي، وأنا خصيصاً يوم سالفة المحافظة يوم طلبوني أنا خلت تلفون جديد وحطيت له برنامج ناطق بس حق إذا فيه مسكول أو أي شيء يجيني أرد عليم لا مسكول ولا شيء وتلفوني ما يخرف إلا ؟؟؟؟ أثناء يتصلون، أنا ما أجذبهم هذا واقع يعلم الله شاهد فوقي، كل يوم أقوم الساعة 8 أو 10 ويش السالفة أنا أتصل أنا أبادر بالاتصال وكل ما يقطوني على واحد أقول له أنا إبراهيم أمين من طرف المحافظة بسالفة الوظيفة وهالأمور يقول ليي ويش بغيت أخوي، لازم أشرح له أشغل له السيدي من الأول إلى النهاية كل يوم أتقول كأن أوديو سيدي عندي في بوزي، أمسامحة أنا ما بغيت أقحمكم في أموري بس للأسف حتى بعض مسئولينا للأسف مع احترامي لهم يعطيك الشمس في أيد والقمر في أيد.

- حتى نختم الموضوع محمد كلمة أخيرة؟

أنا أساساً الإشكالية الوحيدة طبعاً أحنا ما أطرقنا حق مسألة التعليم لأن قول الأمر يمشي الأمور تمشي بمسألة التعليم، الإشكالية الوحيدة التي تواجه المكفوفين بشكل عام هي إشكالية التوظيف يعني مازال البون شاسع بين المكفوفين بالذات الجامعيين وبين أقرانهم أنا شخص كنت أدرس مثل ما قلت لك تخصص إسلاميات يعني إذا مو كل ربعي ألي في دفعتي وألي عقبي بدفعة أو بدفعتين أتوظفوا فأقلتنا ثلاث أرباعهم أتوظفوا في مدارس التربية بينما عندي شخص كفيف متخرج من سنة 2003 تقريباً أو 2004 لحد الحين حتى وظيفة بدالة ما حصل، العذر شنهو أن أنت كفيف طيب يا أخي أنا كفيف ما توظفني وتوظف غيري شخص كفيف، يعني كفيف كلي بالواسطة لأن أحد من أهله أو كذا أو غيره يشتغل في وزارة التربية أو شيء من هذا القبيل، أنزين يا أخي إذا أنت رفض مبدأ توظيف المكفوفين يفترض المبدأ هذا مرفوض على الكل مو لأن كتجربة... أحنا قابلين أن ما يوظفونا بس شنهوا المشكلة الإشكالية إذا أنت ما عندك واسطة مستحيل تتوظف ولو عندك واسطة ممكن أيوظفونك حتى لو كان فيه أكفأ للوظيفة ألي أنت فيها شخص أكفأ منك للوظيفة ألي يقبلونك فيها فالإشكالية الكبرى عندنا أحنا كمكفوفين هي مسألة التوظيف رغم أن أنا موظف بس أعرف وضع الجماعة البقية فأنا مو جامعي يعني ما عندي مؤهل جامعية فما بالك بالأشخاص الذين أفنوا ثلاثة أرباع عمره وساموا وجوهم ونزلوا نفسهم للي يسوى وألي ما يسوى حق يتخرج وفي الأخير حتى وظيفة بدالة يدور عليها مو محصل لأن ليش لأن الشخص كفيف، مو منطق.

- زهرة كلمة أخيرة؟

أقول أن الكفيف خاصة وذوي الإعاقة بشكل عام أن لو توفرت لهم الإمكانيات المتاحة مع تفعيل القوانين قادرون أن يثبتون نفسهم حالهم حال الأشخاص العاديين.

- إبراهيم؟

طبعاً كلمة أخيرة وبختم، طبعاً أحنا كانت عندنا في الورشة تمثيلية عن هذا الموضوع على السريع حق أختم قضية أن بعض المسئولين يجون المؤتمرات ويحضرون ويمدحون فيك وينفخون فيك وأنت فخر البلد وأنت أعمدة وأنت كذا وأنت كذا ويشوفون مثلاً قدرات على حساب أن يزعم يعرضون قدرات المكفوفين يعتبرون مع احترامي وأنا قايل هذا الكلام كل مرة أقولها يعتبرون المكفوف جنه مع احترامي أو المعاق جأنه حيوان يعرض في السيرك وخلاص ؟؟؟؟؟

لا قبل ما تروح له يمدح فيك وروح له أنت نهاية المطاف روح له في مقر عمله يمدح فيك ويمدح فيك ويقول لك بعدين روح حق أفلان الفلاني تابع وياه وروح بعدين ويقطونك على ذاك ويقطونك على ذي وكان الله غفوراً رحيما.

 

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384