العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

السكر والبنزين يسيطران على أحاديث المجالس البحرينية

this will be replaced by the SWF.
السكر والبنزين يسيطران على أحاديث المجالس البحرينية

في حلقته الجديدة برنامج " الناصية " الذي يبث على " الوسط أون لاين " ، اليوم ( السبت ) بهذا الأسبوع التقى كل من الحاج علي بن إبراهيم الذي يجلس عادة مع الحاج عبد الغني الجمري وعباس النهاش وآخرون يتجاذبون أطراف الحديث في بينهم .
" الوسط " حضرت هذه الجلسة ودونتها فكانت كالأتي : .

الحاج علي بن إبراهيم : قبل دينار وثمان مئة، وقبل ليلتين أخذته بـ 3 دينار وخمس مئة
عبد الغني : أي الزيادة 100 في المائة
* هذا شكر؟
الحاج علي بن إبراهيم : شكر، ذهبت أنا البارحة عند واحد، قلت له بكم هذا الشكر مثل الذي أخذته أنا، قال 3 دينار و3 مئة.
* كم كيلو؟
الحاج علي بن إبراهيم : عشرة كيلو.
* قبل كم يوم.
الحاج علي بن إبراهيم : لا ما يجي 3 أيام، من أخذته 3 دينار وخمس مئة إلى ذلك أخذته بدينار وثمان مئة يمكن ايجي 10 أيام أقل من عشرة أيام، عشرة أيام تقريباً.
هاني سليم : والعيش الحين أزيد يرتفع، والبترول نهاية الشهر بعد بيرتقع وبصير علينا ضغط أزيد، وشغل ما في البلد، وسياحة ما في، ضعف السياحة وضعف....
الحاج علي بن إبراهيم : لا السياحة مو ضعيفة
عبد الغني الجمري : الفنادق بتغلي، المجمعات بتغلي، حتى مع التخفيض قبل التخفيض ارخص.
الحاج علي بن إبراهيم : مرة واحدة أنا، تعرف عبدا لجبار جابو له بنت أنا أخذت السرير مال الجهال 30 دينار، ويقول هو بياخد سرير وقول له أنا ماخد سرير 30 دينار لكن نمر واحد، فقال ودني اروح له، وديته له قلت له شوف هذا بس بكم قال 40 دينار، قلت له انا ما خدنه قبل سبوع 30 دينار، فقال تدري جيب الـ 30 دينار، شفت اشلون، أول يقول لي 40 و مكتوب عليه تخفيض أنا ما خدنا 30 ويقول 40 دينار، والمشكلة أتخلي في الجرايد.
عبد الغني الجمري : في الجرايد السعر غير.
* أنت لم تقل شيء غلط؟
عبد الغني الجمري :الرقابة لغرفة التجارة على الأقل يراقبون الأسعار، لا نريد المواد الثانية، على الأقل المواد الغذائية، لان المواد الغذائية لان المواد الغذائية جاية ؟؟؟ يوم عن يوم، غير
الحاج علي بن إبراهيم : لا أبوي الله يرحمه أول وحنا أصغار نتهاوش وبعدين كبرنا، ..... إحنا نعطيك أفلوس وجيب أودام... لا انتون تجيبون عشر وأنا أجيب ربية بعد أحسن، شوف اي خمسين الدينار التي عطونا إياها كلما اجي أطالبهم فيها، يقول المعلومات صحيحة... أعطوني له، لا عنده اجار شقة، إلا عنده ؟؟؟؟؟ اثنين ما يعطونه، انا ما عندي ولا عندي شقق امأجرة ولا عندي تقاعد، ما عندي الا؟؟؟؟؟، وكل مرة اقول لهم يقولون إنشاء الله الدفعة الجاية وانتهت السنة ولا عطونا شيء، الله كريم.
* الشكر ما قالوا ليش ارتفع سعره؟
الحاج علي بن إبراهيم : والله انا ما ادري...
هاني سليم : إذا سألوه في سعر البترول يسألونه بالشكر، لان سعر البترول بغلونه ماندري ليش، محد يستفيد منه لا بابكو مستفيدة منها ولا المواطن مستفيد منها...
* ما رأيك في البنزين؟
هاني سليم : والله أنقول البحرين ارخص مكان طلعت السعودية ارخص من عندنا، والحين بزيدون علينا ما ادري ليش رغم اننا دولة صغيرة والسعودية أكبر، على كبرها أكو البنزين مرخصينة ارخص مما كان قبل، وحنا بزيدونه على اي اساس لا نعرف.
عباس النهاش : الحديد والصلب هذا لازم يتحرك علشان ليش عشان إذا يشتغل واجد يحرك الشكر، فإذا غلوه احسن علشان ما يصير سكري، هذا ايسمونه الحديد والصلب.
* وش رايك بكلامه؟
هاني سليم :والله كلامه اجيب لي السكر، وأنا أبروحي فيني سكر، نحن نعاني من الازدحام في الشوارع شيء موطبعي الي يصير يعني التكاسي تطلع من مجمع السيف توصل فندق الشيرتون ليلة الجمعة ليلة السبت يوم الاربعاء ناخد لينا ساعة من السيف إلى فندق الشيرتون هذا غير مقول، سوو لينا حل قالو لو لينا اشارة تحت الجسر لي تقسم بين السايدين الي جاي من دوار لولو ولي جاي من دوار شارع الشيخ خليفة بين سلمان، ولمشكلة لم تتحسن، إذا صار حادث في الشارع وتعطلت السي دات وصلت إلى قريب مدينة حمد هناك، وين التخطيط الي يتكلمون عنه انهو في خطة جديدة لتسهيل عملية حركة سير السيارات ونسمع كلام والفعل ما نشوف ولا شي، متى بحلون هذه الازمة. كذلك السكر ما وتعينا الا مرتفع وليس فقط السكر البنزين وليس فقط البنزين كلشي في غلاء.
* النواب يتحركون؟
هاني سليم : والله النواب ما قصروا صراحة هم يتحركون لكن هم يتحركون من جهة ومجلس الشورى يقرر.....
* اي لا تتوقع ان مجلس النواب راح يوقف رفع السكر والبنزين؟
هاني سليم : والله حسب كلام أمس وكلام اليوم من البرلمان، والله كلام ما يبشر بالخير، الآن قالوا سوف يرفعون رسالة رسمية....
* هل تعتقد ان رفع أسعار البنزين بيرتفع السعر كلشي؟
هاني سليم : 100 في المئة راح يرتفع كلشي، راح يرتفع الشحن وترتفع الأسعار وترتفع الرسوم وترتفع كلشي والجمارك كلشي بيرتفع حتى البواخر والطائرات والرحلات والسفر كلشي حتى الجمارك والبواخر الطائرات الرحلات سفر كلشي راح يرتفع ونحن لا نعرف لماذا، رغم إن سعر البنزين مرتفع وسعره كلش ممتاز....
* اي انت متؤكد انه لا يوجد سبب يعطيهم الحق أنهم يرفعون السعر؟
هاني سليم :اعتقد انهم اذا رفعو سعر البنزين برتقع كلشي من وراه .
* إذا ارتفع سعر البنزين...؟
هاني سليم : أكيد ترتفع هذا لا يريد له اي كلام يرتفع وياها كلشي الرحلات الشاحنات وعقب ان يرتفع كلشي.
* والخبز؟
- حتى الخبز.
* يقولون إن الغاز بعد بيرتفع؟
هاني سليم :أكيد المواصلات ،الوصلة بدينار قبل لا يرتفع البنزين، والحين نوصله بدينار نفس السعر يعني، احنا الخسرانين، ولين زيدنا عليه روبيتين أو روبية وحدة زيادة يقول شوف غالي واجد، يعني صعب.
* الغاز الذي يستخدمه الخبابيز بعد بيرتفع؟
هاني سليم :إذا ارتفع الغاز برتفع الطحين وبيرتفع الخبز وبيرتفع كلشي...
عبد الغني الجمري : لحقنا على الخبز الربعة بربية.
* الربعة وش يعني؟
عبد الغني الجمري : الربعة هي كيلون وشوي اسمونها الربعة، الربعة بربية إلى ما صارت العشرة بربية، لين ما صارت الخمسة بربية، الحين اتوقع 2 بربية ويالله والحمد لله.....
* والسمك؟
هاني سليم :إذا ارتفع البترول كلشي برتفع
عبد الغني الجمري :ارتفع البنزين بيرتفع سعر السمك.
- كل هذه الامر ترتبط في بعض، اي من سيارات من لنجات من طراريد.
هاني سليم :رفعو السكر رفعو المواد الغدائية رفعو كذا عشان لا نقول بس البنزين صعدو.
* تعرف السكر كم صار الحين؟
هاني سليم :والله اشتري انا دائماً الاوزان الصغيرة أبو كيلوين دائماً، حكم بأن عائلتي كلش صغيرة، فأشتري الكيس على 9 مئة فلس 6 مئة فلس الحين وصل دينار و8 مئة ودينارين ومئتين وصل.
* كم كيلو؟
هاني سليم : تقريبا كيلو وين. دينارين ومئتين، دينار ومئة هو الكيلو، الأول كان 9 مئة فلس هذا معروف سكر الأسرة الصغير أبو كيلوين، أي غلاء مو طبيعي ونحن يالله انطلع قوت يومنا.
* تعتقد ان التجار هم الذين رفعوا السعر؟
هاني سليم :التجار ما يقدر يرفع السعر ولا اسوي شي لان لا عليه مراقبة.
* ما في رقابة؟
هاني سليم : ما في رقابة.
* اي ان الشكر في الدول الخليجية ارخص من اهني؟
- بسألك سأل لو وحدوا العملة الخليجيةهل السعر بكون نفس القيمة لو اهني سعر وهناك سعر مع توحيد العملة.....
* الشيخ علي سلمان والجمعيات قالوا بستعينوا بالشارع بحرك الشارع لمواجهة الغلاء، ما رأيك؟
هاني سليم : نحن نريد واحد يكون لديه قرار حكيم مثل الملك أو مثل رئيس الوزراء أو اي شخص يهمه البلد يهمه الشعب، يهمه ان يداري باله على المواطنين ترى فينا ناس ميتين من الجوع بس ما يتكلمون، وأنا واحد منهم وعدوني لغلاء المعيشة ولم احصل شيء.
* السبب؟
هاني سليم : السبب لا اعرف لحد الان لا اعرف السبب.
* عليك التزامات طبعاً؟
- طبعاً حالي حال اي مواطن من ادخل بيتي شايل كيسي حق اولادي ياكلون ويشربون عجل ليش قاعد اشتغل، حالي حال اي مواطن.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384