العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

مجيد: الحصان أذكى الحيوانات إن عاملته بشراسة عاملك بالمثل

this will be replaced by the SWF.
مجيد: الحصان أذكى الحيوانات إن عاملته بشراسة عاملك بالمثل

* عرفنا على نفسك من متى انت تربي خيول؟
- اسامة هاشم، من صغري اربي اخيول بدأت مدرب اهني من 87 وصرت ... اشغل خيل من 85 انهي وبعدين وبعد 87 صرت مدرب.
- من الذي عرفك على الخيول، اشلون حبت الخيول؟
- حبيت الخيول لان كان أول في المنامة عندنا خيل عند اهلنا وجيرانا وهذا ومن صغرنا ومن اوتعيت في المنامة كل خيل، في الفريق والمنامة أول في نوع اسطبلات صغيرة.
* تذكر اول خيل صار عندك وش اسمه؟
- والله اول خيل حصان اسمونه أم لوشان.
* ليس سمتونه أم لوشان؟
- لا هو الحصان اصله مستورد من قطر احصان عربي واشتريته بسبب كان هذا الحصان شيطان واجد ورخيص.
* كم كان سعره.
- على ما اعتقد 250 دينار كان في ذلك الوقت.
* بس في ذلك الوقت كانت واجد؟
- اي بالنسبة الينا اكيد واجد بالنسبة الينا واجد احنا.
* وهل صادك موقف طريف مثلاً ويا الحصنة؟
- طبعاً مواقف واجد بس يعني أكيد ما اذكر الحين بالضبط المواقف التي صادتني.
* واسعار الخيول، كم تقريباً؟
- في ذلك الوقت ولا احين؟
* الحين؟
- الحين طبعاً في الخيول عنك الخيل اسعارهم من اتحصل اليك من 5 مئة دينار على حسب مستوى الحصان إلى 20 ألف دينار 30 ألف دينار 40 ألف دينار يعني على سبيل المثال هل مرة رحنا مزاد لندن في شهر 10 وكان معنا القروب مالنا الذين جاءو معنا اخذ جليل الملاح احصان إلى ... تقريباً 65 ألف دينار.
* هل تحس بالمتعة وانت تربي الخيول؟
- أكيد.
* كم تقضي اياهم في الوقت، هل طول اليوم؟
- طبعاً عندي شي روتين العصر من الساعة 3 و3 ونص إلى الساعة 7 ،8 ونص يعني انا ويا الخيل، ... كنت قبل في الاسطبلات التي في بر سار وصرت في البلاد والحين انتقلنا إلى الريف، اي العصر.
* نفس الاكل والشرب؟
- اي اي.
* وهل تعلمها إلى أولادك ايضاً تربية الخيول؟
- والله اولادي لا انتمنى كشغلة كمهنة، يمكن هواية اهم شي يعني أولادي افكر في دراستهم، يعني انا ماخذ الخيل مو كرزق أو اكل عيش كهواية.
* مشكورين، اروح إلى فاضل، فاضل مجيد من متى تربي خيول، اشلون ربيت؟
- والله احنا اربي خيل من يوم صغرنا، اي خيلاني والجد من اصل الجد وراثة اصل جدي اي قبل الوالد ياخذ الوالدة ويزوجها كان هذا هوايته وشغله الاساسي كان يشتغل، اي من قبل كان يشتغل مع الشيوخ مع الشيخ سلمان، أبو الشيخ عيسى.... من قبل كان يربي املاكهم الخيل والاجمال والوالدة قبل لا تزوج كانت تشوف هذه الاشياء وتزوجت الوالدة وانجبتنا احنا انا واخوي زهيل الكبير أكبر مني فارس وحالياً يسابق في الفروسية اهني اسمه زهير مجيد اخوي يشتغل عند سمو الشيخ عبدالله بن عيسى، ... سمو الشيخ راشد بن عيسى.
* الهواية وراثة؟
- اي وراثة.
* تذكر أول حصان كان عنك؟
- اي احنا عندنا خيول كثيرة، من يوم صغار من قبل لا روح المدرسة كان احنا... قبل كان عندنا خيول واجد بس لا نملكها لخالي ولجدي، انا أول ما شتريت خيل اشتريت حصان اسمه بديع من سمو الشيخ عبدالله وشتريت قبلها خير بس ما اتذكرها خيول واجد بس حق السباق اهني، احصان اسمه بديع، وانا مدرب من 93 كمدرب اساسي، وعندي اسطبل املكه عندي خيول اشتريت عدة خيول وتفرعت، ... كنت طالب ادرس واملك خيل...... اخت اسطبل كونت اسطبل كبير معروف واشارك كله بسم بناتي وفاء فاضل، اجلب الخيل من دول الامارات اروح اشتري خيول حق السباق من الامارات لان احنا على حسب امكانياتنا نشتري خيل من البحرين الانتاج، بس غير متوفرة خيل الانتاج في البحرين علشان احنا ما عندنا انتاجات نشتري من الديوان الملكي او من سمو الشيخ عبدالله...
لكي تثبت هوايات تركض اهني في نادي الفروسية وسباق الخيل، بس من زود شدة الخيل الانتاج عندنا قوي في السباق...
* قوي في السباق بس في الانتاج ضعيف؟
- اي شلون اقول لك احنا نشتري من عند الشيوخ، بس عندنا سباق قوي في البحرين، بعدين انتجهنا إلى الامارات نشتري.... نشتري الخيل ونجيبهم اهني انسابق.
* بس انت متخصص بالخيول الخاصة لسباق؟
- اي نعم، لا عن القدرة المرثون ولا الجب، نحن سباق... سباق السرعة.
* لو اتينا من ناحية الخيول، هل تحس ان تذرك ان راعيها، تعرف اليه، لو مثلاً لو راح تلك الجهة تأتي وراه أو شي؟
- نعم نحن الخيل هي تعرف اطبانا اي كل حصان عندنا أو كل خيل انربي هو يعرف اطباعي وانا اعرف اطباعه، اي حصان اسوي جدي يرمح يشب يشقح، في هذه اللحظة شي سوي يعرف الحصان لان انت تعامله يوميا مباشر الصبح يعني انا مثلاً اجي الفجر من الصبح من الشغل من الساعة 3 الصبح وبعدين بعد اجي بعد ما أروح العمل ارجع العصر... هم اعروفنا الخيل ونحن نعرفهم، يعرفون هذا راعيه ... الخيل تفهم الخيل ذكية، الخيل اميز حيوان خلقه الله ذكي ذكي جدا يفهم حتى اشلون تبغي منه وشنو المطلوب منه شنو تبغي، يفهم ذكي واجد جدا ذكي حتى ما يرمح يفهم ذكي او يعض الا يسوي له مشكلة الحصان حتى يهاجمه، تعامله شوف على حسب نفس الاطفال اشلون تعاملهم الخيل تعامله بشراسة يعاملك بشراسة تعامله بطيبة وحلوى يعاملك.
* واسعار الخيول بكم؟
- اسعار الخيول تفرق حق ركوب حق تسليح وتمشية، تبقي حق قفز حق سباق.
* كل نوع يفرق؟
- اي اي نفس ما تقول نحن اتجهنا إلى بريطانيا هذه السنة شهر 7 رحنا اشترينا خيول لان احنا خيلنا سباقنا قوي صار في البحرين ما نقدر انجيب خيول مستهلكة لان الخيل الامارات خلاص يبعيونها مستهلكة، وحظك انت تفهم إليه أو ان تعالجه ويركض اهني في البحرين، احنا رحنا نادي هذه السنة في شهر 7 في رحنا انيو ماركت في بريطانيا ممكلة بريطانيا المتحدة ورحنا جبنا خيل سباق، بس اهني سباق البحرين ما في تشجيع ما في تطوير ليش لان الجوائز كلش ضعيفة احنا البحرينيين انحب الخيل وندفع ونقترض من البنوك ونشتري.
* يعني هذه تعتبر من الصعوبات التي تواجهكم؟
- اي نواجه صعوبات، احنا نغلتنا الاساسية رزقنا العمل الاساسي وبعدين هذه هواية الينا اي ليست شغل، بس ان في شيء نواجه صعوبات ان جوائزنا ضعيفة، لا نستطيع ان نشتري خيول غالية كل واحد على حسب امكانياته.
* اي ماذا تأمل مثلاً في هذا الجانب ان ازيدون الجوائز؟
- نعم، طبعاً نحن شنو نريد يا خوك ان نحن اهني البحرينيين تعرف على حالنا كل واحد على حسب ظروفه ولا نطالع إلى فوق كل واحد يطلع حسب امكانياته، نحن نقدر نقترض من البنوك على حسب معاشنا، بس ان شنو ان لو تصرف على الحصان الواحد يكلفنا من 100 إلى 150 دينار، من فيتامين من اعلاف من عمال يشتغلون في الاسطبل وان اخر شيء بتركض وجوائز ضعيفة ما تغطي حتى مصروف الخيل التي انت شتريتها أو اكلها الشهري ما تغطيها ساعات.
* لو جينا من ناحية الاسماء...؟
- هي الاسماء الخيل الانجليزية، في اشياء ان ما عليها اسم انت تقدر تخلي الاسم بس اذا ركضت في بريطانيا أو في الامارات أو اهني خلاص ما يتغير الاسم.
* اي يكون نفس الجواز إليه؟
- اي نفس الجواز اليه، ما يركض اهني في البحرين الا لازم اجيبه من بريطانيا لازم بجوازه اجيبه من الامارات بجوازه، خيول انتاج البحرين عندها لازم من ابوها من أمها من متى انولدت في وين انولدت في اي مربى نولدت، ولازم في اي اثبات وفيها علامات الخيل من تولد اخلون علامات للخيل.
* مثل شنو؟
- ... تحت الشعر في وردة، تكون اليه وردة في فرق في اشياء مميزة للجواز في الظهر وراء، اي لازم يكون في مواصفات نفس الانسان اليه شامة، اعيونه شدي، هذا الحصان... في وردة تحت الشعر.
* كيف تعرف ان هذا الحصان زين في السباق هذا زين للعرض؟
- اي في ان خيل، على حسب الخيل التي في السباق نحن نعرفها انمرنها ناخذها أولا.... انجيبها من بريطانيا شوف ابوها سلالاتها امها سلالات تركض، اي احنا ما نشتري الا من سلالات، وعندنا... نطلاع وندش على النت ونطالع شنو امسوي النتايج شنو عمره الحصان كم المسافات التي ركضها، بس أول ما نشتري حسب أول النتائج بعد بروح ... الاب والام السلالاته عريقة وان يصلح في البحرين لو جبتها، تركض عشبي لو رملي، لان إذا رملي ما تصلح لان ليس لدينا الا العشبي فقط لازم الخيل تركض على العشبي، وبعدين نقيمها ونشوف الخيل.
* اي ذكاء الخيل وقوته في السباق وقوته في العرض وميزاته تعتمد دائما على الورثة، إذا سلالاته عريقة مثلا؟
- سلاسلاته عريقة وبعد على حسب المدرب وشغله وعلى حسب الاكل والاشياء والشغل الذي تعطيه، شوف الحصان تقيمه بعدين وما تقيمه من أول سباق، ثاني ثالث تعرف الحصان، نحن ما شرط ان من أول سباق ان شوفه حقق نتيجة خلاص اذا ما حقق نتيجة لا، لان على الجو والطبيعة والريس والاوادم والجمهور تشوفه بعدين من ثلاث سباق نحن نحدد على الحصان، وفي من اول سنة لا يعطيك سباق لان يكون صغير، لين كبر اشوي صار 4 سنوات 5 سنوات يكبر يعطيك سباق.
* في نهاية لقاءنا ماذا تطمح فاضل، هل تعلم الهواية لاولادك؟
- والله انا الحمد لله علمت الاهل وعندي وش كثر من الاهل عندي اعيال اختي عندي اصدقائي عندنا الاهل عندنا علمنا ناس واجد علمنا اصدقائنا علمنا الشباب الي اجون معنا علمناهم الحين صارو واخدو خبرة... كل شيء الحمدالله عطينا خبرة اي لا نخش الخبرة التي عندنا.
* اي ان البحريني ثابت وجوده؟
- اي البحريني اوكي بس يريد تشجيع، عنده امكانيه البحريني يوصل يوصل بس شنو يريد يريد تشجيع، اي مثلا انا ابروحي محد علمني انا حبيت الشي وصلت لكذا مدرب لهذه الاشياء لاني انا كنت اطمح اوصل للاشياء، عرفت اخونا، فهذا، نحن ماذا نطمح نحن لا نريد شيء، نحن فقط نريد ان نستانس لان هذه شغلتنا هواية ليس عمل اساسي، بس مخلينها هواية.
* ذكرتي بشيء اهني اذا الواحد حيوان يتعلق به؟
- اي والله انا متعلق بالخيل، انا الحين صالي يمكن أكثر من 20 سنة.
* يعني لو مرض تمرض وياه؟
- اي، ... انا كمدرب ومالك للحصان لين اشوف حصان في مشكلة حتى اتأثر حتى في البيت حتى لو اطلع اقعد في الليل افكر وش اسوي للحصان، حتى انا كمدرب لين عندي بسابق طول السبوع افكر شسوي للحصان، اشوف الخيل الذي معاه اقعد اغير كلشي وانا تريجي اسوي للحصان، اي حتى في السباق نحاتي يوم السباق شنو انسوي وشنو اليوم بسوي الحصان لان التعب... لان الحصان إذا غلب نحس بالسعادة كأن ما تعبنا، اي نحن واجد نقضي واجد نحاتي أكثر ما نقعد ويا بيتنا نقعد ويا الخيل.
* مشكورين.
- الله يسلمك.

 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384