العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

النينون: تعلمت المهنة من أبي في 7 أعوام حتى أجدتها » المرّاخ «

this will be replaced by the SWF.
النينون: تعلمت المهنة من أبي في 7 أعوام حتى أجدتها » المرّاخ «

اعزائنا زوار وامستمعين الوسط أون لاين أهلاً وسهلاً بكم من جديد في حلقة جديدة من برنامجكم الاسبوعي الناصية.
يسعدنا واياكم ان نلتقي مع الشاب عبدالله النينون فأهلاً وسهلاً به.
- اهلاً وسهلاً.
* تعطينا نبدة عن شغلك حالياً؟
- .... نمارس العلاج الطبيعي منها عرق النسا منها الحجامة منها علاج الطب البديل بشكل عام.
* من أين تعلمت الشغلة؟
- من الوالد طبعاً.
* أشلون تعلمتها؟
- تعلمت المهنة هذه من الوالد....
- انت من وين تعلمت العلم؟
* تعلمت ماذا؟
- تعلمت العلم الذي عندك الحين.
* علموني.
- انا بعد علمت ولدي.
* اي هذا قصدنا، انا ابوي علمني بس اخت هل قد مدة، هل قد تعلمت، اخت لي يوم يومين قصدي استاذ؟
- يوم يومياً، 7 اسنين...........
* كم اخت لك مدة، الوالد يقول طبعاً 7 سنوات علما تعلمتها وعلى ما اجتها؟
- من قبل سبع سنوات بدأت اتعلم مع الوالد، طبعاً من صغرنا كنا مع الوالد بس كممارسة للمهنة من 7 سنوات تقريباً مع الوالد تعلمنا في مجال الكي والحجامة والتدليك وعلاج الطبيعي بشكل عام.
* هل لقيت صعوبة في التعليم؟
- شيء أكيد لانها محتاجة اتقان واخلاص في العمل، وما يصير اسوي اي شيء، المريض طبعاً يريد ان يحس بالنتيجة في نفس الوقت فإذا كانت خرزة أو عرق مشدود أو شد عضلي أو غضاريف فيجب ان تعالجه بحيث يحس بالراحة في نفس الوقت، وهذا لازم اتقان، فهذا شيء لقيت فيه صعوبة في البداية ان اتعلم كلشي يرجع إلى مكانه الطبيعي واشلون مشدود وشلون، فالحمدالله التوفيق من الله سبحانه وتعالى وبفضل جهود الوالد علمنا فيها والحمدالله اتقنت المهنة الحمدالله.
* هل راح تستمر فيها، تطور مثلاً؟
- والله شي اكيد، احنا اخدنا العلم من الوالد وان شاء الله نصقل المهنة هذه بالعلم، فدائما انا اخت كورس للحجامة من السعودية طبعاً وتعلمت مهنة الحجامة الصحيحة والادوات النظيفة والصحية ولايامها الصحيحة، وكذلك نفس الشيء العلاج الطبيعي اخذ اي مجال مثلا اي كورس اشجعني... اتعلم منه اي نقطة مثلاً استفيذ من هل مجال.
* وهل تحس البحرينيون صعب انهم يثبتون نفسهم في اشغال مثل هذه أو الاعمال الحرة، تقدر تقول الطب البديل خصوصاً؟
- لا بالعكس انا اشوف في البحرين كذا شخص عنده في نفس المجال هذا، ونفس ما قلت السمعة مثلا والامانة لها دور للشخص الناس التي تروح للجهة المعينة، بس بالنسبة للبحرينين في هذا المجال في موجود كثير.
* لو سألناك صادك موقف طريف حلو تذكره أول ما بدأت في الشغلة؟
- طبعاً في مواقف واجد من المواقف مثلاً الذي يأتون للوالد يأتون لسمعة الوالد تشافو على ايده ناس واجد، فمن ضمن هذا جاء واحد طلب للعلاج فلما ذهبت اليه قال لا انا اريد الوالد انا متعلم على ايد الوالد كل سنة اجي للوالد، فكان هذا الموقف اصيدي دائما، فالحمدالله بعد ما اتقنت المهنة فالناس تأتي فعلاً تعلم المهنة من ابوه نفس الطريق.
* وهل راح تعلمها إلى أولادك؟
- شيء أكيد انا الحمدالله عندي ولد محمد ان شاء الله في المستقبل انخلي يتعلم المهنة نفسها ويدش حتى في مجال الطب، العلاج الطبيعي ويكون حتى من ناحية مستشفيات يدخل مجال طبيعي الذي هو العلاج الطبيعي.
* هل علاجكم كانت له فوائد واجد لناس، أو يرجع بالاشياء السلبية على المريض؟
- الحمدالله احنا قبل اي شخص اجينا اهني حتى لو ليس لدينا علاج له نقول له انت مالك علاج بس اغلب الاشياء الحمدالله نكون متمكنين منها والحمدالله كم شخص اي ما يمشي أو وياه الجلطات، الدسك، غضاريف، عرق النسا الحمدالله في نفس الوقت اغلب الحالات يطلع يشكر الفضل إلى الله سبحانه وتعالى فيقوم متعافي الحمدالله.
* فلو سألناك عن نصائح الحجامة متى افضل الاوقات اسونها، افضل الايام؟
- الحجامة لها ايام، ايام الحجامة لازم نكون من الشهر العربي تاريخ 17، طبعاً في شهر ربيع افضل الشهور في السنة كاملة، بس في أوقات مثلا مطر وياه مثلا حق الضغط وحق الكرسترول واشياء مثلاً شدود عضلية محتاج اسويها بشكل عاجل يتخد من كل شهر 17، 19، 21 من الشهر العربي، يكون اصادف الاثنين أو الثلثاء أو الخمس هي افضل الايام حق الحجامة.
* وش امنياتك أخيرا، اليك شخصيا إلى الوالد إلى الوضع العام؟
- امنيتي اني أكبر في هل مجال بفضل الله ان اكون سبب في علاج الناس الاجر طبعاً من الله سبحانه وتعال واحب ان يكون اخلص في هذه المهنة وكل ما اخلصت في هذه المهنة يكبر مجالي أو في هذا النشاط ان شاء الله.
* مشكور يا أبومحمد.
- الشكر الله، الله يخليك...
 

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384