العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

عيسى الخال لبرنامج الناصية : قمت بابتكار طريقة تجعل سخان الماء يصدر الماء البارد

الدراز – محمد الجدحفصي

this will be replaced by the SWF.
عيسى الخال لبرنامج الناصية : قمت بابتكار طريقة تجعل سخان الماء يصدر الماء البارد

قال المواطن عيسى الخال أن الابتكار والموهبة لا تنقصان المواطن البحريني كونه يمتلك كفاءة ومقدرة كبيرة فيهما ، إلا أنه يحتاج للتشجيع وتنمية المهارة التي توجد لديه ، لافتا عبر لقاء برنامج " الناصية " الذي يبث على الوسط أون لاين اليوم ( السبت ) بأنه قام بابتكار طريقة أصبح فيها سخان الماء يصدر الماء البارد وكان اللقاء كالاتي : -

المواطن عيسى الخال نرحب بك في برنامج "الناصية" في الوسط أون لاين.

- أهلاً ومرحبا اخوي.

* عيسى الخال ممكن تعطينا نبذة وفكرة عنك بدايتاً؟

- والله أنا مواطن حالي حال كل مواطن، يعني اجتني فكرة إني اسوي هذا الاختراع ابرد الماء بواسطة ووتر كولر، فهذا يعني يوفر طاقة ووفر ماء بالنسبة إلى الاختراعات الثانية مثل المروحة ( الفان ) والمكيف.

* أولاً عيسى بداية اشلون جتك هذه الفكرة يعني أنت تعرف الجو حار في البحرين جداً، فهل يعني فكرت فيها ونجحت فيها من أول مرة أولا مثلاً جبت هذه القطعة وهذه القطعة أنا أبغى اعرف اشلون توصلت إلى هذه التركيبة وبعدين اشلون نجحت يعني هل مثلا رسمت أو شي؟

- لا يعني أنا في العمل نفس مجال عملي يعني هو يعني ؛ أنا اشتغل فني تكييف ، ففكرت أن سخان الماء انسب شيء أنها تحافظ على الحرارة وعلى البرودة، فقلت ليش أنا ما أحولها إلى برودة.

* بدل ما تعطيه ماء حار تعطي ماء بارد؟

- أي يعني هذه صيفية وتصير شتوية بعد، وتوفر طاقة يعني تحافظ على الكهرباء والبرودة من أصير حار اشوي الماء تشتغل إليها بس ربع ساعة وتبنذ على الاستخدام استخدمتها أكو وهذا يعني عملي أنا سويت لي تجربة 3 أشهر فنجح في الـ 3 أشهر أنا ، واخوي ركبت إليه فقلت أنا بأخذ عليها امتحان 3 أشهر والله نجحت ؛ فقلت ليش ما أطلعها إلى الناس تستفيد بعد وتوفر كهرباء بالنسبة إلى الحكومة إدارة الكهرباء ، وخصوصا اتشوف المروحة ( الفان ) مديم 24 ساعة شغال، والمكيف ( الايسي ) طاقة يأخذ نشوف كم أمبير يأخذ هداك يمكن 15 أمبير هذا 2 أمبير.

* يعني هذه القطعتين 2 أمبير؟

- أي بس، يعني كأنك مشغل ثلاجة نشوف الثلاجة ما تصرف.

* عيسى هل هي أمنة نسبيا يعني بالنسبة مثلاً لعدم وقوع الحرائق أو الحوادث.

- أي أمنة هذه نفس مبرد الماء (الوتر كولر) ، الووتر كولر أنت تتعامل وياه اجوده تشرب منه نفس الشي هذا بعد إذا أنوصل الكهرباء مضبوط أي خلل تصير سيدة تطفي ما يواصل أصيد كهرباء، الحين الحمد الله الكهرباء متطورة أقل أشيء ليك كهرباء سيدة تطفي .

* كم كلفتها المادية، تقريبا كم كلفتك كتجربة أولا؟

- والله أنا بالنسبة إلى التجارب يمكن راحت علي 100 دينار شدي بس لتجارب والحمد الله.

* بس هذه حالينا كم تكلف، يعني لو بغينا انسوي وحدة جديدة نعرضها للناس ونقول لهم هذه من ابتكار عيسى الخال وهالكثر التكلفة المادية مالتها؟

- إذا جديد أنا رحت إلى المحلات أبيع لي القطعة بس 120 دينار القطعة هذه والسخان 30 دينار وتأخذ نوع زين أحسن فشوف 150 دينار، إذا بتبيعها لزبون يستغليها.

* أهني وصلنا إلى شيء معين أنت ناوي تعرضها للناس بحيث تخلي الناس يستفيدون منها، في هذه الحالة كم بتعرضها مثلا على الناس؟

- والله أنا قلت 170، لان شوف 150 نستفيد 20 دينار ففي قديم في كفاءة بعد ومضمون بسبعين دينار أسوي أنا وحتى بعد اشتري هذا السخان (الهيتر ) أصير 80 دينار إذا أنا اشتريها، إذا قديمة 70 دينار.

* 70 دينار مو 170 لو ديك غير؟

- لا ديك إذا كل شي جديد.

* إذا كل شي جديد حتى القطعة جديدة 170 دينار.

- بعد إذا احصل في السوق ارخص أنا بعد ارخص.

* عيسى الخال من الملاحظ إن أنت تمتلك موهبة كبيرة في ابتكار الأشياء الخاصة بالتكييف، كونك مختص واختصاص عملك في هذا الشيء، فهل راح تواصل في هذا الشيء وتبتكر أشياء مختلفة عن هذا الشيء وراح تفيد مثلا المزارع وتقلل من طاقة الاستهلاك عندهم وأشياء في بالك في تصورك الحين تشتغل عليها؟

- والله عندي اختراع بس بعدين بقول في اختراع كلفت الكهرباء اشوي اخف أصير بعد هي في مخي قاعد ابغي أنفذها يعني نفس الطريقة بس بالنسبة هذي للتكييف مو إلى الماء.

* جميل جدا عيسى الخال، لو سألناك ما هي صعوبات التي تواجهك ، أو خلنا نقول كتسمية صحيحة للمبتكر البحريني يعني هذا المواطن الذي قدر أسوي من سخان قديم وتبريد قديم وخله منه يطلع ماء بارد بتكلفة قليلة جدا يعني ما هي الصعوبات علشان ما تخلي يطلع غيره وغيره؟

- والله هو ما في مثلا النوادي التي تشجع، النوادي بس كرة وش عندهم غير الكرة يعني لو هم يأخذون المواهب مثل لو يسوون ورش في النادي نفسه رسم، إي واحد عنده اختراع شيء يدعونه.

* عيسى الخال نهاية آمالك وطموحاتك خصوصا كأول ابتكار إليك وان شاء الله يطلع إلى الناس ويطلع بصورة جميلة ويستفيدون منه وتقل نسبة استخدام الكهرباء ويستفيدون منه استفادة ماديا ومعنويا وكل شي، شو أمالك في هذا الشيء؟

- والله أأمل كل مواطن إن يخدم بلده إي واحد عنده موهبة... يعني نميها يعني مو لازم بعد يدعمونك أنت بعد من جهدك، أنت أتشوف المحلات كلها أجانب أنت البحريني المفروض يفكر ويشتغل مو عيب الشغل.

* نشكرك عيسى الخال في مشاركتك في برنامج "الناصية" في الوسط أون لاين. وأهلاً وسهلا فيك.

- مشكور أخوك الله أسلمك

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384