العدد 5384 - السبت 03 يونيو 2017م الموافق 08 رمضان 1438هـ

في برنامج الناصية ... مواطنون على المرشح النيابي المقبل أن يكون قريب من الناس وهمومهم

اعداد وتقديم : محمد الجدحفصي

this will be replaced by the SWF.
في برنامج الناصية ... مواطنون على المرشح النيابي المقبل أن يكون قريب من الناس وهمومهم

بعدما أصبحت الانتخابات المقبلة مادة دسمة لحديث المجالس وبعيدا عن الجانب الرسمي وبالقرب من المواطن العادي الكبير منهم والصغير التقى الزميل محمد الجدحفصي في برنامج " الناصية " الذي يبث عبر " الوسط أون لاين " عن الجو العام للانتخابات المقبلة ومواصفات المرشحين المقبلين ، وكان اللقاء كالاتي : -

أبو سيد صالح أرحب فيك في برنامج الناصية بالوسط أون لاين.

- حياك الله، الله يسلمك.

* أبو سيد صالح، بداية نبذة عامة حول الانتخابات حول البرلمان حول النواب.

- والله من ناحية البرلمان أو الانتخابات يعني هي فكرة كلش ممتازة بس تنقصها أول شيء الخبرة ثاني شيء 3 سلطات على سلطة وهذه السلطة الوحيدة التي هي ما تقدر اتسوي شي امبين الثلاث السلطات عليها، فالحكومة من جهة الوزراء من جهة والمجلس المنتخب السلطة الثالثة على سلطة واحدة.

* سيدنا تقصد أن النواب والبرلمان مكبل يعني محاط من جميع الجهات ؟

- مكبل من ناحية ما يقدر أسوي شي مثل ما قلت ليك 3 سلطات على سلطة واحدة، والسلطة هذه مسلوب منها الإرادة من قبل الثلاث السلطات هذه وبالخصوص الحكومة.

* في هذه الحالة نحتاج إلى شنو، يعني الحكومة وش عليها أسوي علشان تعدل هذا الوضع للبرلمان القادم؟

- الحكومة عليها أو أن البرلمان عليه يطالب بأن ينتخب مجلس ضد المجلس المنتخب من قبل الحكومة لأجل مقاومة المجلس المنتخب من قبل الحكومة على أساس ربما واحدة من العشر نحصل.

* عبدا لأمير وش رأيك في كلام السيد؟

* والله أنا أضم صوتي ويا السيد، والانتخابات هي في حد ذاتها تسمى ديمقراطية، فلما تكون ديمقراطية مو مقيدة يعني صلاحيات أفضل إلى الانتخابات.

* يعني وجهة نظرك أن المفترض إن على الحكومة تعطي صلاحيات أكبر إلى النواب وإلى المجلس المنتخب علشان يقدر أسوي شي إلى الناس؟

- وتعزيز الثقة ما بين الحكومة وما بين الناس.

* يعني إن تشوف بصورة أوضح إن المشكلة مو في النواب المشكلة في البرلمان وفي الدستور الحالي؟

- إي نعم، إلي أقيد حركة النائب سواء البلدي أو النائي البرلماني.

* أنزين لو سألناك اطرح عدة نقاط بحيث أن هذه النقاط يمكن أن النواب يستفيدون منها من خلال تحركهم أو من خلال البرلمان الجاي؟

- مثل ماذا يعني؟

* يعني مثلا الحين الناس طبعاً مع حرارة الجو بدأت حرارة الانتخابات والي يبغي أرشح روحه، المفترض إن على النواب الحالي ؛ أو اللي جايين شنو اسوون علشان يوسعون هذه الصلاحيات؟

- والله هو المفترض في النائب ما يكون قريب الانتخابات هو الي اجي يكون قريب من الناس، يعني المفترض في النائب من بداية الأربع سنوات إلى نهايته يكون قريب من الناس.

* يعني إلي يبغي أرشح روحه يكون قريب للناس؟

- المفترض يكون قريب من الناس أول بأول مو مثلا على نهاية الأربع سنوات اجي على أساس يريد إن يجدد لهو أربع سنوات أخرى، هذا المفترض.

* لو قلنا لك شنوه المواصفات التي تتطلب موجودها في النائب والي يبغي ارشح روحه في البرلمان القادم؟

- أولاً يكون مخلص مع نفسه صاحب ضمير يتمتع بخبرة لهو مثلا على المستوى العلوي والتعليمي على أساس يكون يقدر أدافع عن حقوق الناس.

* منصور وش تقول في هذا الكلام؟

- والله إن أتخيل وجهة نظري تختلف عن الإخوان أنا ألاحظ أن البرلمان إذا توزع على حسب التشكيلية هذه أتخيل 90 في المائة بتكون نفس التشكيلة هذه الكراس فبكون برلمان عقيم غير ناتج قائم على الطائفية طبعا أن اطلب من البرلمان هو إعادة النظر يعني ومن الحكومة بدأت الحكومة إعادة النظر في توزيع الدوائر الانتخابية وهذا من أهم النقاط أتخيل المواطن يطالب بها ليأخذ حقه دوره طبعا في الانتخابات هذا واحد، النقطة الثانية... التميز في البحرين نقدر نقول بمعنى ثاني طبع الكيل يعني حتى الطفل يحس إن في تمييز كبير في البلد واضح عند المواطن.

* وهذا تعتبر عائق كبير في الانتخابات؟

- عائق كبير حتى التوجه المواطنين يعني في استياء طبعا وكل هذا أنا ألوم الحكومة فيه درجة أولى باللي صاير يعني ما أحس يعني في أهناك توجه يعني لانتخاب برلمان حقيقي من قبل الشعب، الأمور محسومة من رئيس البرلمان من نائب البرلمان ومن اللجان محسومة يعني مثل ما صار بالعديد من القضايا ، وتم قبرها .

* اسمح لي منصور يبدو أن أنت كمواطن عادي بس ملم بالقضايا وملم حتى بدور النواب واشلون علميات صلاحياتهم هل هذه الخبرة جاءتك نتاج المتابعة أو تحس إن المواطنين ملمين بمثل هذه الأمور ؟

- المواطن أو الإنسان البحريني طبعا إنسان مثقف بدرجة أولى يختلف عن جميع الشعوب العربية بس للأسف سمعة البحريني من قبل الحكومة متجاهلتهما بدرجة أولى على أن هو مواطن غير مثقف وغير دارس وغير من ضمن هذه الأشياء بس في الحقيقة البحريني ملم بكل شيء بس بما أن هو لا توجد صلاحيات من ضمن الذين دخلوا البرلمان مع احترامي إليهم بدأت جمعية الوفاق يعني كانت تشتغل على مواضيع يعني مواضيع تقريبا مفيدة للمواطن بس للأسف بما أن المجلس قائم على الطائفية بس ما حصلنا أي نتيجة من بالبرلمان وذلك انشغالهم بالمشاكل الطائفية في البرلمان إذ ذلك إلى عدم إنتاج أي شيء مفيد للمواطن ما أحس أن، لهذا أتخيل هذه الانتخابات راح ما تكون يعني معنى ليها .

* تكرر الحالة مثلها؟

- إي راح أكون نفس الشيء أي مواطن يعني مستاء أصلا من تركيبة البرلمان محسومة أمرها، الوفاق إذا مو 17 صوت راح احصل 15 مقابل العدد الباقي من الإخوان السلفيين والمستقلين .

* الشاب جابر؟

- يمكن أنا إلي بقوله يمكن الإخوان ما قصروا أو طرحوه تفاصيل بس إلي بقوله إن الأربع سنوات انتهت الحين جت أربع سنوات جايه، ابغي مراجعة الرؤية والإستراتيجية اللي وضعتها الجمعيات أو الكتل نفسها عليها تراجع الرؤية والإستراتيجية، شنو حققت من هذه الرؤية شنو حققت من الإستراتيجية.

هل الجمعيات الموجودة ما راجعوا؟

- حتى لو راجعوا كم نسبة تحقيق من الرؤية التي كانت حطوها كم الأهداف التي كانوا موجودة أو مطروحة كم تحقق منها.

* لو سألناك شاب شنو تصورك النسب التي حطوها، هل تحققت في نظر اللي عطيته صوتك من قبل؟

- كجمعيات أو بعض الكتل كانت تشتغل عن جد على ملف العاطلين الجامعيين مع ملف المشاكل التي في وزارة الصحة وباقي الوزارات ومشاكل الإسكان، بس المشكلة أن الحكومة نفسها قاعدة أحيانا تتعمد تعطل بعض الملفات بحيث ان تشغل بالملفات أخرى أحداث في الشارع مثلا بحيث تعيق الملفات التي داخل المجلس وتخلي مثلا الجمعيات السياسية تنشغل بملفات خارجية ملفات المعتقلين أو ما شابه ذلك مما يخلي الجمعيات أو الكتل السياسية أتروح تلتفت إلى جانب المعتقلين أو أحداث الشارع علشان تغض النضر عن الأحداث الموجودة داخل المجلس نفسه يعني.

* سيد وش قولك في هذا الكلام؟

- والله هو كلام سليم وأتفق مع الأخوان في هذا الشيء

* أتحس انه الأمر متعمد إن النواب ما ينتجون شيء ؟

- لا هو مو متعمد إنما ينتجون ؛ ولكن النواب نفسهم في نفس المجلس منقسمين إلى عدة أقسام، السلفيين لوحدهم لما مثلا جمعية الوفاق تتحرك في شي أتحصل لك 5 ، 6 من السلفيين أو الجمعية الثانية واقفين ضد هذا المشروع فجمعية الوفاق نفسها هي نعتبرها صوت واحد ضد 9 أصوات يعني جمعية الوفاق ما تقدر أتسوي شيء إن هذليين واقفين ضدها، فيجب على البرلمان ككل مثل ما يكون برلمان الكويت إليه مكانته وبعدين موقفه ضد الحكومة واحد مو 9 وواحد، الواحد ضد 9 لا شيء، الـ 9 ضد واحد هو الكل في الكل أو ما يكون 9 أكون 8 أو 7 ضد 3 بكون هو الكل في الكل ولكن حاليا عندنا البرلمان الي موجود عندنا منقسم مثل ما قلت لك إلى عدة أقسام السلفيين جهة والمجنسين جهة ثانية أنت لا تفكر أنهم كلهم إلي موجودين بحرينيين فيهم من المجنسين ومعروفين عند كل الناس، وهذا مثل ما قلت لك هذا الشيء واكرر من جديد .

* أنزين في تصورك سيد منو يستحق أوصل للبرلمان القادم من المرشحين من إلي تشوفه في نظرك إن هذا الشخص المفروض؟

- ما اعرف الحين من إلي برشح نفسه.

* مو أسماء قصدي المواصفات التي المفروض توافرها في الشخص، مثلا ما قال عبدا لأمير المفروض ان يكون قريب للناس على طول !

- بقول لك شيء واحد هذا أنت ما تقدر تحكم حاليا لان مثل ما قلت لك لازم يكون البرلمان صوت واحد إذا ما يكون 7 ضد 3 أو 9 ضد واحد يكون الكل متعاون أنا سمعت في برلمان الكويت مرة واحدة يقطعون 50 دينار من المتقاعدين إلى الكهرباء مال الكويت، عقدوا جلسة أو البرلمان عامة وقف ضد رئيس الوزراء يقول له واحد متقاعد راتب ماله 5 مئة دينار، 6 مئة دينار تبغي تقطع منه 50 دينار علشان ما يقدر يصرف على عياله، 50 دينار.

* يعني أنت تشوف سيد إن برلمان الكويت نموذج يجب يقتدي به من جانب البرلمان البحريني....؟

- المفروض شدي المفروض ولكن مثل ما قلت لك حاليا البرلمان ألي موجود هو متفكك لان مو كلهم على كلمة واحدة هذا يقول شيء وهذا يقول شيء ثاني.

* أنزين عبدا لأمير لو سألناك عدم التصريح بموعد الانتخابات، هل يسبب ارتباك إلى الناس إلى النواب إلى يبغي أرشح روحه؟

- هذا إن دل على فإنما يدل على إن هناك نية مبيته من الحكومة يعني تريد تفاجئ بها المعارضة وتكثر من الموالاة وهذا ما نشوفه في الجرايد من خلال يوم وضع التجار بطبقة التجارية أو الطبقة الاقتصادية...

* مو من حق الكل إن أرشح روحه، من حق أي شخص؟

- من حق الكل ما عليه مو مشكلة بس إذا هو جاي من تلقاء نفسه وجاي يخدم الناس بينما هذا التاجر يعني أنا ما تصور أن هو فعلا جاي يخدم الناس مثل ما يقولون، لا جعل الله لرجلن من قلبين في جوفه، فشلون بإمكانه أن يوفق ما بين تجارته وما بين خدمة الناس، أنا لا ادري كيف ذلك فهذا هناك الحكومة نية مبيته من الدولة لإبعاد المعارضة بطريقة أو بأخرى لجعل الموالاة أكثر من المعارضة على غرار البرلمان السابق الذي هو الحالي.

* لو سألناك أمالك وطموحاتك للبرلمان الجاري، هل أنت متفائل؟

- والله التفاؤل ما كو تفاؤل، ليس من المعارضة وإنما هناك لا يوجد جدية من الدولة وهذا ما حصل مثلا يعني الإصلاحات باءت بالفشل كل الإصلاحات التي عملتها الدولة...

* بس أنت تشوف المشاركة ضرورية؟

- أراها أنها ضرورية بس إحنا نتمنى الجدية من الدولة لا توجد جدية من الدولة هنا.

* جابر أمالك وطموحاتك للبرلمان الجاي؟

- الآمال والطموحات أن نفس هذه الحكومة خلها تفتح المجال اشوي تعطس الناس أمل لو درة أول يعني أحيانا النواب يطرحون مشاريع ويطرحون أراء وعندهم اتحاد على حتى نفسهم ويا السلف سواء الوفاق أو السلف أو الكتل المستقلة عندها مشاريع متحدة أحيانا الحكومة تظل تماطل وتعطل في هذه المشاريع إلى أهداف هي تسمو إلى نفسها وحكومتنا قاعدة تأخذ الكيل وتعطينا الفتات وهم تنازعنا في هذا الفتات.

* منصور وش تقول في هذا الكلام؟

- طبعا أنا أضم صوتي إلى الأخ عبدا لأمير أن للحكومة ما راح أتصير عملية إصلاح يعني جدي في نية مبيته، وإحنا نتمنى كل خير للبرلمان ونريد من البرلمانيين يتحركون بحرية يعني وطبعا هذا برلمان هو برلمان لمراقبة الدولة في تصرفاتها بس للأسف الحاصل مثل ما قال الأخ إن في يعني نية مبيته ودلك حتى أكو المجنسين بارزين في تخريب الانتخابات يعني واضحة عند المواطن ... على سبيل المثال فخرو بعد ما حصلت منصب وأنا أتمنى بدأت هذه والعلمانيين يكون يدخلون بقوة لان هم أفضل عندنا في نظرنا من السلفيين إن هم مواطنين أفضل، بالعكس السلفيين هم حكوميين أزيد من الحكومة في تصرفاتهم يعني لهذا أتمنى للحكومة إعادة النظر في تصرفاتها اتجاه البرلمان القادم إن شاء الله ونتمنى كل خير للبرلمانيين وكل خير لشعب البحريني هذا المضطهد سنواته الطويلة هذه والمحروم من البرلمان على ما يقارب على 35 سنة نتمنى كل خير طبعا.

* في احد عنه كلمة قبل ما نختم؟

- أنا عندي اعتراض على مثل ما قلت أنت من حق كل واحد إن أرشح نفسه لان الرجل المناسب في الوقت المناسب، يعني الرجل المناسب فوق الكرسي غير قعدتي أنا وقعدت الجماعة الآخرين يجب إن يكون إلي يبقعد على الكرسي كفئ إليه أما كلمن هب ودب هذا اشوي صعب عليه.

- أنا في الأخير ما أحب أقوله يعني هناك هجمة مثلا بالنسبة إلى الوفاق، الهجمة الشرسة التي على الوفاق وهذه ظاهرة صحية يعني المفروض انأ لما انتقد الوفاق مثلا انتقادي يكون انتقاد بناء يعني فلما أنت تنتقد بناء هذا مو مشكلة، الحين مثلا هناك هجمة شرسة كانت على الوفاق، الوفاق عملت بكل ما بوسعها لكن الدولة هي التي أرادت بطريقة أو بأخرى إن تبعد وتخلي الوفاق بزاوية مغلقة انا الحين مثلا أجي أقول لك مثلا إحنا أهني الحد الأدنى عندنا شارع عندنا أهني أنت كنت أطالبك قبل آن تأتي الوفاق كنا نطالب برصف هذا الشارع وبمجاري هذا من 2002 وهذه الوراق عندي والمستندات عندي موجودة قبل أن تأتي الوفاق، إذا هناك الحكومة هي لا تعطي إذن صاغية أو لا تعطي اهتمام للمواطن.

- شكراً.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 5384