العدد 4671 - الأحد 21 يونيو 2015م الموافق 04 رمضان 1436هـ

طالبان بجامعة البحرين يطوران نظاماً إلكترونياً يقيس تدفق المياه في المنزل

طوَّر طالبان في جامعة البحرين مشروع نظام إلكتروني يعمل على قياس تدفق المياه في العداد الثابت في المنزل، ويحفظ القراءات أوتوماتيكياً على تطبيق في الهواتف والألواح الذكية. كما يمتاز بخاصية الكشف عن أي تسرّب قد يحدث، ويمكن للمستخدم أن يطلع على فاتورته الشهرية، ودفع الرسوم المستحقة عبر موقع الحكومة الالكترونية eGovernment.

وقال الطالب مبارك يوسف السعد، الذي عرض المشروع مؤخراً مع زميله عمر مبارك بوخلاف، ضمن مشاريع هندسة الحاسوب في كلية تقنية المعلومات إن المشروع يقدم لمزود الخدمة (هيئة الكهرباء والماء) وللمستهلك قراءة لكمية الماء المستهلك في المنزل، ويحدد أماكن الاستهلاك، ويمكن من خلاله كشف مواضع التسرب بوساطة تطبيق موجود على الهاتف المحمول. وأضاف أن هذا المشروع يسهم في تقليل تكاليف إصلاح مواقع التسرب بعد تحديد منطقة التسرب، كما يسهم في زيادة وعي للمستهلك بضرورة إصلاح الخلل قبل أن يتفاقم، ويسهل عملية قراءة عدَّادات المنازل حيث إن النظام سيرسل البيانات مباشرة لسيرفر (الخادم) هيئة الكهرباء والماء.

ويتألف النظام من أجهزة عدة مرتبطة بنظام مايكروكونترولر يعمل على تخزين البيانات وينقلها للسيرفر، ثمَّ تعرض عبر تطبيق الهاتف الذكي للمستخدم.

يذكر أن كلية تقنية المعلومات تقيم معرضاً في نهاية كل عام جامعي يعرض خلاله الطلبة مشاريع التخرج في أقسام: علوم الحاسوب، ونظم المعلومات، وهندسة الحاسوب، وتلاقي هذه المشاريع اهتماماً من الجامعة، ومن مؤسسات عدة في القطاعين العام والخاص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:26 ص

      مسكين يالبحريني

      كل همك يا مواطن في الفواتير وعدادات الكهرب والماي وبس تنام وتحاتي والله دنيا

    • زائر 1 | 6:51 ص

      ههههههه طالبان

      المفروض 2 طالب بجامعه البحرين !!!

    • زائر 2 زائر 1 | 8:15 ص

      ههههههه

      2 طالب ؟ بنقالية ههههه طالبان ويش فيها ؟

اقرأ ايضاً