العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

فوائد الصيام

يعتبر الصيام عند الكثير من الشعوب من أهمّ الوسائل الطبيعيّة التي تستخدم للشفاء من الأمراض؛ حيث إنّ الدين الإسلامي، والكثير من العلماء والمفكّرين أوصونا بالصوم مثل: سقراط، وأفلاطون، وأرسطو، وجالينوس، فما هي فوائد الصوم؟

يعتبر الصوم من أكثر العلاجات فعاليّةً في حل مشاكل الاضطرابات النفسيّة، مثل الفصام؛ حيث يرتاح المخ وخلايا الدماغ، ويقوم الصوم بتطهير خلايا الجسم من السموم الموجودة فيه، وينعم الإنسان بالاستقرار النفسي؛ حيث يتمّ الآن علاج آلاف الحالات النفسية من الاكتئاب والقلق والإحباط من خلال الصوم، كما أنّه يحسّن النوم.

ويعدّ الصوم أقوى سلاح لطرد البدانة والتخلّص من الوزن الزائد؛ حيث تبدأ الخلايا القويّة بالتغذّي على الخلايا الضعيفة في الجسم، ويبدأ الجسم بهضم الخلايا المتجمّعة على شكل شحوم مضرّة في الجسم، ويقول العلماء إنّ هذه العمليّة تكون في أقوى حالاتها عند الصيام الكامل.

كما أنّ الصوم يعالج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الأمعاء والقولون، كما أنّه يعالج الكثير من الأمراض العامّة في الجسم كافة ومن هذه الأمراض: ضغط الدم المرتفع، ومرض السكّري؛ حيث ينظّم الصوم هرمون الأنسولين في الجسم، وهذا الهرمون يتم إنتاجه في غدة البنكرياس، وله دور في تنظيم مستويات السكر بالدم، ليظلّ في إطاره الطبيعي.

يذكر أن كثرة الطعام تزيد الأعباء على غدة البنكرياس المفرزة لهرمون الأنسولين الذي يحرق السكر، ومع مرور الزمن قد يعمل ذلك على عجز الغدّة عن القيام بدورها، فتزداد نسبة السكّر في الدم عن الوضع الطبيعي، وهذا قد يؤدّي إلى الإصابة بالسكري؛ حيث يساعد الصيام في تنظيم معدّل السكر في الدم.

كما يساعد الصوم في علاج أمراض الجهاز التنفّسي، وأمراض الكبد، بالإضافة إلى أمراض الجلد وأنواع الحساسيّة المختلفة، كما أنّه علاج للعديد من الأمراض الخبيثة مثل السرطان، ويوفّر الصوم طاقةً أكبر للجسم؛ حيث يوفّر الصوم طاقته المستهلكة في الهضم والأكل والشرب، ويستخدمها في تنظيف الجسم من السموم وتطهيره، كما أنّ الصيام يعالج آلام المفاصل والرقبة والعمود الفقري؛ حيث يلزم لذلك صيام أربعة أسابيع تقريباً.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً