العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ

أمانة العاصمة تزيل 561 من السيارات «المهجورة» و «المعروضة للبيع»

قامت أمانة العاصمة خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى نهاية مايو/ أيار 2015 بتحرير 704 مخالفات ضد أصحاب «السيارات المهجورة» و «السيارات المعروضة للبيع» فوق الأرصفة والساحات العامة، وأزالت 561 سيارة مخالفة.

وذكرت مدير إدارة الخدمات الفنية شوقية حميدان، أن السيارات المهجورة التي تترك لفترات طويلة في وسط الأحياء السكنية تخلق بيئة غير صحية، حيث تصبح بيئة جاذبة للقوارض والزواحف وتجمُّع النفايات وانبعاث الروائح غير المرغوبة، مشيرة إلى أن ذلك يتسبب في تشويه المنظر العام للمدينة والقرية والحي.

وذكرت في تصريحها أن أمانة العاصمة تستند في حملتها ضد هذه المخالفات على قانون إشغال الطريق رقم (2) لسنة 1996 الذي ينص على أن «إذا حدث إشغال بغير ترخيص جاز للوزارة إزالة الإشغال بالطريق الإداري على نفقة المخالف إذا كان هذا الإشغال مخلاً بمقتضيات التنظيم أو جمال تنسيق المدينة أو القرية» وعليه يخول الأمانة إزالة أي مواد أو هياكل أو معدات تشغل الطريق من دون ترخيص.

وعلى الصعيد ذاته انتقدت حميدان ظاهرة عرض السيارات للبيع فوق الأرصفة أو في الساحات العامة ووضع الملصقات الإعلانية على السيارات، وأوضحت أن «ذلك يعتبر مخالفة صريحة لقانون تنظيم الإعلانات رقم (13) لسنة 1973».

وشددت على أن أمانة العاصمة لن تتهاون مع المخالفين وأنها مستمرة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في الحد من هذه المخالفات، وذلك في إطار توجه الحكومة للقضاء على هذه الظاهرة.

وأفادت بأن عمليات التفتيش والرصد انطلقت في مناطق متعددة من العاصمة كسترة وتوبلي وجدعلي والقفول ووسط مدينة المنامة، كما شملت مواقف جامع القضيبية ومواقف حديقة الأندلس، إضافة إلى الأرض المقابلة لمركز الجوهرة الطبي.

وبينت أن فريق مفتشي الأمانة لديه الصلاحيات القانونية كافة لإزالة السيارات المخالفة، سواء منها المهجورة أو المعروضة للبيع، فالقانون ينص على أنه «لا يجوز مباشرة الإعلان إلا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة، وتكون إزالة الإعلان بالطريق الإداري ويتحمل المخالف مصاريف الإزالة، ولا يجوز مطالبة الوزارة بأي تعويض عن أي تلف يلحق بالإعلان أو الأجهزة أو غيرها» وقد أكدت أن الحملة ستطول مناطق وقرى العاصمة كافة.

وعن آلية إجراءات تنفيذ الإزالة، أوضحت أن مفتشي الأمانة وبمجرد رصد المخالفة يتم فوراً لصق إخطار على السيارة، ويتم تحديد مهلة بين (3-5) أيام ليقوم مالك السيارة بإزالتها، كما يتم التنسيق مع إدارة المرور والترخيص لتحرير مخالفات ضد السيارات المعروضة للبيع، وفي حال عدم تجاوب المالك خلال الفترة المحددة يتم إحالة المخالفة على وحدة الإزالة التي تقوم بإزالة السيارة بالتعاون مع شركة النظافة.

العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:18 ص

      واشلون عن المحرق

      عندنا سياره في فريجنا خذ لها اكثر من 6 سنوات حاطينها في ممر قرب جامع بزه طريق 1225 مجمع 212 ولا القانون على ناس وناس

    • زائر 4 زائر 3 | 8:59 ص

      ؟؟؟؟؟

      ماتدري ليش علشان محد يوقف عند بيتهم

    • زائر 5 زائر 3 | 1:01 م

      حميد باقر

      انا من المالين لهذا القرار الايجابي واتمنى كذلك يتجه القرار الى سلماباد

    • زائر 2 | 1:45 ص

      ما اشوف سوت الامانة شي غير

      كل شغلهم ازالة المخلفات

    • زائر 1 | 10:59 م

      وماذا عن بلدية الشمالية؟

      نتمنى منكم يابلديه المنامة أتعلمون جارتكم الشمالية شلون تشتغلون بدل هذه الإعلانات اليومية اله يخلونه حق الفخفخة وبدون أي إنتاجية

اقرأ ايضاً