العدد 4712 - السبت 01 أغسطس 2015م الموافق 16 شوال 1436هـ

الجيش النيجيري يشن غارات على بوكو حرام في شمال شرق البلاد

اعلن الجيش النيجيري اليوم الأحد (2 أغسطس / آب 2015) انه نفذ غارات جوية على قرية بيتا في شمال شرق البلاد، لصد هجوم للاسلاميين، مشيرا الى انه قتل "عددا كبيرا" من متمردي جماعة بوكو حرام.

وتقع بيتا في ولاية بورنو وتبعد حوالى عشرة كيلومترات عن الكاميرون، وهي غير بعيدة عن غابة سامبيزا، المعقل التاريخي لبوكو حرام.

واعلن المتحدث باسم سلاح الجو النيجيري ديلي الونغي في بيان ان "سلاح الجو النيجيري صد بنجاح هجوما لجماعة بوكو حرام الارهابية على قرية بيتا من خلال جهود مشتركة مع القوات البرية".

واضاف ان "سلاح الجو استخدم طائرة الفا جيت لدعم القوات البرية ومهاجمة المتمردين فيما كانوا يستعدون لشن هجوم دموي على القرية".

واوضح انه "نتيجة لذلك، قتل عدد كبير من المسلحين وجرح عدد كبير آخر".

ولم يعرف حتى الآن ما اذا ادت هذه الغارات الى سقوط ضحايا مدنيين.

وادت هجمات بوكو حرام التي تشن حملة دموية منذ 2009 حتى الان الى مقتل 15 الف شخص على الاقل.

ومنذ تولي الرئيس النيجيري محمد بخاري الذي توعد بسحق التمرد الحكم في 29 ايار/مايو، قتل اكثر من 800 شخص بحسب تعداد لوكالة فرانس برس.

ومن المقرر ان تبدأ مطلع الشهر الحالي قوة تدخل مشتركة جديدة متعددة الجنسيات قوامها 8700 جندي من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين، بمواجهة هذه الجماعة الاسلامية.

ومهمة هذه القوة هي تحسين عملية التنسيق داخل التحالف العسكري الذي شكلته نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون ضد بوكو حرام والذي حقق منذ شباط/فبراير انتصارات عديدة ضد الحركة المتطرفة ولكن من دون ان يتمكن من القضاء عليها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً