العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ

«الأشغال»: «المطبات» مطلب شعبي من الدرجة الأولى لتقليل الحوادث وشدة الاصطدام

قالت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إنها تعتمد على منهجية معينة تسير عليها للاستجابة لطلبات إنشاء المرتفعات حفاظاً على ترتيب العمل وسرعة الإنجاز ولا عشوائية في تلبية هذه الطلبات.

وأوضحت أنه عادة ما يتم اللجوء إلى خيار إنشاء المرتفعات بغرض إجبار السواق على تخفيف السرعة وبالتالي تقليل احتمالات الحوادث أو شدة الاصطدام، وبخاصة عند المناطق السكنية والتجارية التي تكثر فيها حركة المشاة من أطفال وكبار سن، وهو ما يجعل من المرتفعات مطلباً شعبياً من الدرجة الأولى.

وأضافت الوزارة في ردها على ما نشر بصحيفة «الوسط»، أمس (الأربعاء)، بشأن إنشاء مرتفعات تخفيف السرعة في الشوارع، أنها تتلقى طلبات لإنشاء المرتفعات سواء من المجالس البلدية أو من المواطنين عبر الصحافة المحلية أو الراديو وغيرها، حيث إن (لجنة المرتفعات) تضم ممثلين من قسم هندسة المرور بشئون الطرق وفني إداري من وحدة التنمية البلدية (لجنة التنسيق والمتابعة بوزارة الأشغال شئون البلديات والتخطيط العمراني)، ومندوب عن المجلس البلدي المنطقة وممثل من الإدارة العامة للمرور، إذ تم وضع معايير خاصة بحيث لا يمكن وضع مرتفعات في أي منطقة وخصوصاً على الشوارع السريعة والطرق الرئيسية. وبيّنت أن مهمة هذه اللجنة تتمثل في زيارة المواقع أثناء دراسة طلبات مرتفعات السرعة وذلك وفقاً لمعايير خاصة وأمور فنية، كما يجب أن تتوافر فيها أحد الشروط التالية للموافقة عليها (يجب تحديد السبب لطلب المرتفعات (الحد من السرعة، أغراض السلامة المرورية، الحد من تكرار عدد الحوادث المرورية التي يشهدها الموقع وغيرها ...إلخ).

وأضافت أن عضو المجلس البلدي يكون على علم واطلاع على موقع الطلب قبل قيام لجنة المرتفعات بزيارة الموقع، والتأكد من استيفاء الطلب للاشتراطات مثل وجود مرافق عامة، مثل: المساجد، المدارس، رياض الأطفال، المآتم والحدائق العامة، ووجود منحنيات مفاجئة أو خطيرة بحيث لا تكشف الرؤية على الطريق وممكن أن تكون سبباً في وقوع حوادث، ووجود تقاطعات خطيرة أو حواجز طبيعية أو زوايا مبانٍ تعيق الرؤية، وأيضاً وجود مخاطر وقوع الحوادث المرورية بناء على الدراسات المرورية.

وأوضحت أن هناك أنواعاً للمرتفعات المستخدمة في البحرين، وهي المرتفعات الأسفلتية ويتم استخدامها عبر جميع أنواع الطرق الفرعية والداخلية، والمرتفعات المسطحة وهي من مادة الطوب، وتستخدم عند معابر المشاة فقط وقرب المدارس، والمرتفعات المسطحة عند التقاطع وهي بالطوب الرصاصي، وتوضع عند التقاطعات للطرق الفرعية مع الشوارع الرئيسية فقط لمنع الاندفاع من الطرقات الجانبية والفرعية، وأيضاً المرتفعات المسطحة (نصف قوس) وهي بالطوب الأحمر، وتستخدم في الشوارع الفرعية والداخلية في المدن السكنية مثل المرتفعات الموجودة في مدينة حمد ومدينة زايد.

وتابعت أن هناك نوعية أخرى من المرتفعات الخاصة التي يسمح بتركيبها أو استخدامها لمواقف السيارات بالمستشفيات أو المجمعات التجارية (مثل البحرين سيتي سنتر) والأسواق، وهي مرتفعات بلاستيكية قاسية بحيث تمنع السرعة وتؤدي إلى الوقوف التام عند السياقة عليها، كما توجد نوعيات أخرى من المرتفعات المطاطية التي أجريت عليها التجارب للتأكد من مدى ملاءمتها للاستخدام في البحرين بحيث تستخدم للطرق الداخلية التي تتراوح السرعة فيها ما بين 30 - 50 كلم في الساعة.

وقالت الوزارة إن المسافات بين مرتفع وآخر تتراوح بين 100 متر كحد أعلى و60 متراً كحد أدنى على نوع الطريق والسرعة المسموحة على الطريق وتصنيف الطريق ونوع المرتفع، وما إذا كان الموقع تجارياً أو منطقة سكنية، وكل ذلك طبعاً ضمن المواصفات الهندسية المتبعة من قبل المقاييس والمعايير العالمية المعتمدة بوزارة الأشغال.

وأكدت أنها تقوم بإنشاء طلبات مرتفعات تخفيف السرعة بالتنسيق مع لجنة المرتفعات بناءً على المعايير المذكورة أعلاه بغرض إجبار السواق على تخفيف السرعة وبالتالي تقليل احتمالات الحوادث المرورية وحفاظاً على سلامة مستخدمي الطريق.

العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:34 ص

      المرتفعات المسطحة

      كم مرة نكرر كسرتو سياراتنا - ياريت لو مهندسو المرتفعات المسطحة عندهم شويت اخلاقيات مهنية حتي يعوضونا

    • زائر 8 | 5:48 ص

      ليش ؟؟

      ليش أكثر المرتفعات الي تحطونها ما تسون ليها صيانة المشكلة ما عليها صبغ ولا عاكس الأضائة الي ينحط في الأرض . عشان الواحد يعرف ان قدامه مرتفع خصوصاً باليل ترى هذا بعد يسبب حوادث وأضرار للناس والسيارة

    • زائر 7 | 4:37 ص

      السيارة

      على هالحالة كل ثلاثة شهور يمبى للسيارة صدر جديد، قرى شارع البديع بدون مطبات و كأنك تمشي على رمل من كثر ما الشارع مكسر، ناقصين مطبات احنا بعد، و اطالب الاشغال بالنظر في شوارع قرية سا

    • زائر 6 | 4:18 ص

      قال مطلب شعبي قال

      سويتون استفتاء مثلا؟

    • زائر 5 | 1:25 ص

      مو مطلب شعبي.

      واتحادكم تنزلون موقع للتصويت .اتحداكم

    • زائر 4 | 1:07 ص

      نبي مرتفعات ناعمه

      مانبغي مرتفعات تسقط الحامل وتعور المريض

    • زائر 3 | 12:41 ص

      في اماكن مالها داعي

      حاطين مرتفعات في مكان مرتغع بعدين خطوات اشارة ضوئية وبعدين مرتفع تكسرت سيارتنا

    • زائر 2 | 12:31 ص

      البلادي

      الشعب لا يطلب ان تكون سياراته في الكراج بسبب المطبات و الجبال المصنوعة من حضرتكم... التوعية و الإرشاد أفضل من أن تقنع مراهق ان يهدا من السرعة فقط في حال وجود المطبات!!

    • زائر 1 | 12:05 ص

      مطبات؟؟

      بذمتكم الي تحطونه تسمونه مطبات؟؟
      محد اختلف معاكم سوو أي شي يجبر الناس على تخفيف السرعه بس الي اتحطونه انتو سواء كنت اتمشي عليه سرعه او حتى اتمشي عليه 5 السيارة تتكسر لامحاله
      يخي حطو شي مرن شي ناعم يكون الواحد اذا اصعده مايحس فيه مو حاطين جبل يكسر السيارة ولي فيها ويخلي الحامل تطرح وتقولون مطبة تخفيف سرعه

اقرأ ايضاً