العدد 4735 - الإثنين 24 أغسطس 2015م الموافق 10 ذي القعدة 1436هـ

إدارة حماية المستهلك رخص لـ 1176 تخفيضاً تجارياً في النصف الأول من 2015

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت إدارة حماية المستهلك خلال النصف الأول من العام الجاري 2015 بالترخيص لـ 617 حملة ترويجية شملت العروض الترويجية الخاصة "خصم خاص"، السحوبات على جوائز، امسح واربح وغيرها، في الوقت الذي أشرفت فيه الإدارة من خلال مندوبيها على 292 عملية سحب على جوائز ومتابعة استلامها من قبل أصحابها الفائزين بها.

أما فيما يخص التخفيضات التجارية، فقد بلغ عدد التراخيص التي أصدرتها الإدارة لإقامة تخفيضات تجارية 1176 ترخيص، وتم مخالفة 22 محلاً ثبت قيامهم بتخفيضات تجارية دون ترخيص من الإدارة المختصة، وتم اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية بشأنها وفقاً بالمخالفة لأحكام القرار الوزاري رقم القرار رقم (51) لسنة 2007 بشأن الضوابط الخاصة بالتخفيضات، والقرار رقم (1) لسنة 1993 بشأن الحملات الترويجية.

استطلاع الرأي الشهري

وتم تدشين استطلاع الرأي الشهري لإدارة حماية المستهلك والذي يهدف إلى قياس مدى الوعي الاستهلاكي لدى الجمهور بثقافة الحقوق والواجبات اعتباراً من شهر يونيو 2015، وقد تم تحديد سؤال الاستطلاع لشهر يوليو/تموز 2015 بالآتي " تم تحديد سؤال الاستطلاع لشهر يوليو 2015 بالآتي " هل تحرص على قراءة البطاقة الإعلامية (المحتويات / دليل الاستخدام) للمنتج قبل شراءه؟ " حيث بلغ إجمالي عدد المشاركين في الاستطلاع بـ 142 مشارك، وبناءً عليه تمثل مخرجات الاستطلاع فيما يلي:

وبينت النتائج أن 44 في المئة ممن شاركوا في الاستطلاع يحرصون بشكل دائم على قراءة البطاقة الإعلامية للمنتجات في حين أوضح 52 في المئة ممن شملهم الاستطلاع أنهم يلجأون "أحياناً" لقراءة البطاقة الإعلامية للمنتج في حين أوضح 6 في المئة بأنهم لا يقرأون مطلقاً البطاقة الإعلامية للمنتجات التي يشترونها.

يشار أن البطاقة الإعلامية للمنتج هي البيانات المطلوب توافرها عن المنتج - بشكل واضح ومقروء على غلاف المنتج أو عبوته، وذلك باللغة العربية أو بلغتين أو أكثر، شريطة أن تكون إحداها اللغة العربية، البيانات التالية:

1 - اسم المنتج وطبيعته ومكوناته ومقداره، سواءً في الوزن أو القياس أو العدد أو الكيل أو الطاقة أو المعيار، أو أية مقاييس أخرى تؤثر في قيمة المنتج.

2 - بلد المنشأ (اسم الدولة مسبوقاً بعبارة: صنع في).

3- اسم المُنتِج أو المستورد واسمه التجاري وعنوانه.

4 - شروط التداول والتخزين وطريقة الاستعمال، بحسب طبيعة المنتج.

5 - ما قد ينطوي عليه استعمال المنتج من مخاطر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:27 م

      توكم موتعين

      هههاي عقب ما قامت العالم عليكم صحيتوو وقمتو تكتبون حته طلعتكم في الجرايد بايخه سحوبات ومندوبين جوفو الأسعار الي كل ماله وترتفع او تدرون كملوو ارقادكم احسن امحق من حماية هع

اقرأ ايضاً