العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

العاهل السعودي: علاقة الرياض بواشنطن مفيدة للعالم

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز خلال اجتماعه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض، أمس (الجمعة)، أن علاقة السعودية مع الولايات المتحدة مفيدة للعالم ولمنطقة الشرق الأوسط، وأنه تعمّد أن تكون زيارته الخارجية الرسمية الأولى إلى الولايات المتحدة الأميركية، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها اليوم السبت (5 سبتمبر/ أيلول 2015).

وشدد الملك سلمان خلال الاجتماع على أن ما يهم المملكة العربية السعودية هو «استقرار المنطقة وما يخدم شعوب المنطقة العربية».

وقال: «نحن نعتبر علاقتنا مع الولايات المتحدة مفيدة للعالم ولمنطقتنا كذلك.. وهذا شيء نحن نؤكد عليه ونريد دائمًا أن يكون بيننا علاقات وثيقة وتعاون في جميع المجالات».

واعتبر الملك سلمان أن العلاقات يجب أن يكون فيها تعاون في جميع المجالات، وعلى رأسها الاقتصادي، مؤكدًا أن ذلك سيحقق مصالح مشتركة على جميع الأصعدة.

بدوره، قال الرئيس أوباما إنه يشارك الملك سلمان الاهتمام الجاد والقلق بشأن أوضاع المنطقة، وتحديدًا اليمن وسوريا، لا سيما ضرورة وجود حكومة ثابتة وفعالة في اليمن لتخفيف وطأة الأزمة الإنسانية، مؤكدًا استمرار التعاون السعودي - الأميركي في الحرب على الإرهاب بما في ذلك مواجهة تنظيم داعش المتطرف.

وقال أوباما، إن خادم الحرمين الشريفين مهتم بتوفير مستقبل زاهر للشباب السعودي، وإنه يشترك معه في هذه الآمال والطموحات. وأضاف خلال ترحيبه بخادم الحرمين أن القمة ستكون «فرصة للتطرق للاقتصاد العالمي وما يتعلق بالطاقة وتعميق العلاقات في مجالات الطاقة النظيفة والتغير المناخي والعلوم والتعليم».

وتصدرت قضية الاتفاق النووي الإيراني وكيفية مواجهة الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط محادثات الملك سلمان والرئيس أوباما، كما احتلت الأزمة السورية والوضع في اليمن جانبًا مهمًا من المحادثات، بحسب مسؤولين أميركيين.

وقال مسؤولون أميركيون، لـ«الشرق الأوسط» إن الرئيس أوباما حريص على تهدئة قلق السعودية حول نفوذ إيران وتدخلاتها في المنطقة، وأكد تعهد الولايات المتحدة بإلزام إيران تنفيذ تعهداتها ومنعها من امتلاك سلاح نووي. كما تعهد الرئيس أوباما بالتزام بلاده بأمن منطقة الخليج والتسريع في وصول شحنات المعدات العسكرية الأميركية إلى المنطقة وفقًا للاتفاقيات المبرمة بين الطرفين.

وكان الرئيس أوباما قد استقبل الملك سلمان والوفد المرافق له في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض ظهر أمس. وعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية شارك فيها من الجانب الأميركي نائب الرئيس جو بايدن، ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس، ووزير الخارجية جون كيري، ومن الجانب السعودي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ووزير الخارجية عادل الجبير.

وكان الملك سلمان قد التقى في مقر إقامته مساء أول من أمس وزير الخارجية الأميركي جون كيري، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الساخنة في منطقة الشرق الأوسط.

حضر اللقاء الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان ، وعضو مجلس الوزراء مساعد محمد العيبان ، ووزير المالية إبراهيم عبد العزيز العساف، ووزير التجارة والصناعة توفيق فوزان الربيعة، ووزير الثقافة والإعلام عادل زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل أحمد الجبير، ورئيس الديوان الملكي خالد العيسى، ووزير الصحة خالد عبد العزيز الفالح، ورئيس الاستخبارات العامة خالد علي الحميدان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً