العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ

الفيلم البحريني «الشجرة النائمة» يشارك في صربيا وفي سوق فينيسيا الدولي

قبل انطلاق عروضه المحلية في عيد الأضحى

شارك الفيلم البحريني الروائي الطويل «الشجرة النائمة» للمخرج محمد راشد بوعلي في الدورة العاشرة من «ملتقى وسائل الإعلام الدولية للشباب» الذي تم في مدينة بلغراد الصربية بحضور ممثلين من اليونسكو وممثلين عن 30 دولة.

وتم اختيار الفيلم وتجربة مخرجه نموذجاً عن كيفية تحقيق الشباب لطموحاتهم في مواجهة الصعوبات والتحديات. وتحدث بوعلي عن تجربته في عالم السينما واهتماماته المبكرة بذلك، مروراً بخوضه غمار الإخراج السينمائي من خلال مجموعة من الأفلام القصيرة واشتغاله مع العديد من كتّاب السيناريو في دول الخليج العربية. وصولاً إلى عرض تجربته الروائية الطويلة في «الشجرة النائمة» والحديث عن أهمية الصورة وقوتها في الخطاب السينمائي، مع ضرورة الوعي بالتبادل الثقافي من خلال الفيلم، وهو الأمر الذي نجح فيه الفيلم بتعريف الجمهور بمملكة البحرين الحديثة ونهضتها الاقتصادية ومجتمعها وثقافتها وطبيعتها الساحلية والصحراوية.

وشارك الفيلم في الدورة الثانية والسبعين لسوق مهرجان فينيسيا الدولي التي أقيمت في الفترة 2-12 سبتمبر/ أيلول 2015 وذلك بالتعاون مع مهرجان دبي السينمائي الدولي. ومنحت هذه المشاركة فرصة لعرض الفيلم البحريني للسينمائيين والمختصين في مهرجان فينيسيا الدولي السينمائي.

ومن المتوقع أن يعرض الفيلم خلال فترة عيد الأضحى المبارك في صالات السينما في مملكة البحرين والخليج، ليعلن بذلك عودة عجلة الفيلم البحريني الطويل إلى حيز الوجود بعد توقف طويل.

يذكر أن فيلم «الشجرة النائمة» عرض لأول مرة بمهرجان دبي السينمائي الدولي مشاركاً في المسابقة الرسمية، كما أقيم له عرض احتفائي حضره أهم نجوم البحرين والخليج والوطن العربي. ولاقى الفيلم إبان عرضه استحساناً وإشادة نقدية كبيرة حيث كتب الناقد زياد عبدالله عنه: «مغرٍ تماماً بتوصيفه بأهم تجربة خليجية روائية طويلة» واختاره النقاد بشار إبراهيم وخالد ربيع ضمن قائمتهم السنوية لأفضل 10 أفلام تم إنتاجها خلال العام.

الفيلم من إنتاج: نوران بيكتشرز، وهيئة شئون الإعلام، وبنك البحرين للتنمية. بالتعاون مع: سوق دبي للإنتاج «إنجاز»، وموراي للاتصالات. تمثيل: جمعان الرويعي، هيفاء حسين، إبراهيم خلفان، مريم زيمان، إبراهيم الحساوي، والطفلة حوراء تلفت. موسيقى تصويرية: محمد حداد. مونتاج: صالح ناس. مدير التصوير: محمد مغراوي. منتج إداري: حسين الرفاعي. منتجين: فريد رمضان، سهى مطر، محمد راشد بوعلي. سيناريو وحوار: فريد رمضان. إخراج: محمد راشد بوعلي.

العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً