العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

مليار دولار من النرويج للبرازيل لتحافظ على غابات الامازون

قالت وزارة البيئة النرويجية إن النرويج ستدفع الدفعة الاخيرة وقدرها مئة مليون دولار للبرازيل هذا العام لتستكمل مشروعا قيمته مليار دولار مكافأة لها على إبطاء إزالة الغابات في حوض الامازون.

وذكرت الوزارة أن "البرازيل حققت هدف خفض معدل إزالة الغابات بنسبة 75 في المئة وهو شرط الحصول على الأموال بموجب اتفاق 2008-2015 الذي يهدف إلى حماية الغابات وإبطاء تغير المناخ".

وأضافت الوزارة أن "الأموال المتبقية ستدفع قبل قمة الأمم المتحدة التي تعقد في العاصمة الفرنسية باريس في ديسمبر / كانون الاول. ودفعت النرويج منذ عام 2008 نحو 900 مليون دولار لصندوق الأمازون البرازيل".

وقال وزير البيئة النرويجي تاين سندتوفت في بيان "البرازيل قدمت نموذجا يمكن ان تحتذي به دول أخرى للصناديق الخاصة بتغير المناخ".

والنرويج الغنية بعائدات النفط من منصاتها البحرية هي أكبر مانح لحماية الغابات المطيرة التي تمتص ثاني اكسيد الكربون الذي يرفع درجة حرارة الارض كلما نمت وتطلقه مرة أخرى في الجو اذا تعفنت الاشجار أو أحرقت تمهيدا لتحويل الغابات الى أراض زراعية.

كما تمول أوسلو مشاريع لحماية الغابات في دول منها اندونيسيا وجيانا وليبيريا وبيرو.

وقال المعهد العالمي للموارد وهو مركز أبحاث في بيان في الثاني من سبتمبر / أيلول ان معدل قطع الاشجار تباطأ على مستوى العالم عام 2014 للعام الثالث على التوالي لكن رغم ذلك وصلت مساحة فقد الغابات الى مساحة البرتغال.

وأصدر الأمين العام للامم المتحدة بان جي مون بيانا بمناسبة الاتفاق البرازيلي قال فيه "هذا مثال رائع لنوع التعاون الدولي الذي نحتاجه لضمان مستقبل مستدام لكوكبنا." 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً