العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

الشهابي يستقبل وفداً من شركة SAH العالمية لاستخدام علاج البروتون لمرضى السرطان

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وزير الصحة وفداً من شركة SAH العالمية، في مكتبه بديوان الوزارة في الجفير. وقد كان من ضمن الوفد رئيس الأطباء وخبير في أورام الرأس آلان تورنتون، إلى جانب مدير قسم أشعة سرطان الأطفال آندرو جانغ، الذي كان متابعاً لحالات مرضى السرطان في عيادات مجمع السلمانية الطبي والتي تم علاجها عن طريق تقنية البروتون في الولايات المتحدة الأمريكية من عام 2012 إلى 2015.

ورحب وزير الصحة بالفريق التنفيذي لـ SAH بالنيابة عن وزارة الصحة وتقدم لهم بخالص الشكر لعنايتهم الفائقة بالمرضى البحرينيين. كما أعرب عن رغبته في تطوير الشراكة القائمة بين الوزارة وSAH العالمية لتشمل تدريب أطباء السرطان. مشيداً بالدور الكبير الذي يلعبه هذا العلاج وعياداته القائمة على متابعة المرضى الذين تبعثهم وزارة الصحة. وأضاف "عملنا مع مركز SAH العالمي على مدى العامين المنصرمين، والذي انعكس بشكل إيجابي على المرضى اللذين تلقوا العلاج، وسوف يزيد هذا التعاون الموسع من التزامنا من أجل تأمين حياة جيدة للمواطنين من خلال واحدة من أهم العلاجات المتقدمة لمرض السرطان المتوفرة حالياً".

وخلال الاجتماع أكد المدير الإقليمي لـ SAH العالمية أن فريق الأطباء يقوم بزيارة سنوية لمملكة البحرين من أجل متابعة حالات مرضى السرطان في السلمانية، وتساهم هذه الزيارات أيضا في تقليل العبء على ميزانية وزارة الصحة وذلك للمصاريف التي تتحملها من أجل إرسال المرضى للعلاج في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أثنى رئيس SAH على الدور الذي يقوم به وزير الصحة واستراتيجية الوزارة الرائعة في علاج مرضى السرطان والعناية بهم.

علاوة على ذلك، قام الوفد أيضاً بزيارة عائلات المرضى والأطباء القائمين على علاجهم وأطباء الأطفال، كما قاموا بزيارة جراحي الأعصاب والفريق الطبي الذي أدى عملاً جباراً قبل بدء عملية الإشعاع.

يُذكر أن وزارة الصحة قد وقعت اتفاقية مسبقا بين الجانبين تناولت موضوع إحالة وعلاج المرضى البحرينيين بواسطة علاج البروتون، وتم بناء على هذه الاتفاقية إحالة عدد من المرضى البحرينيين إلى مركز SAH العالمي لتلقي علاج البروتون والذي تكلل بالنجاح، وسوف يتضمن هذا التعاون الموسع بين الطرفين والذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط التدريب والتعليم وتثقيف الأطباء والممرضات والمعالجين البحرينيين فيما يتعلق بعلاج البروتون. ويقوم آلن ترونتن، المختص في علم الأورام الإشعاعي بخبرة تزيد على 25 عاماً في علاج البروتون، كما جاء في الاتفاقية بالمتابعة الطبية نصف السنوية للمرضى الذين تم علاجهم في SAH، بمجمع السلمانية الطبي في شهر فبراير.

الجدير بالذكر أن العلاج بالبروتون أحد أهم العلاجات المتطورة والمتوفرة حالياً لعلاج مرض السرطان، وقد حقق نسبة نجاح وصلت إلى 96%، وهذا العلاج الذي يتم بالإشعاع يعد مميزاً عن باقي العلاجات نظراً لدقته وقدرته العالية على تجنب إلحاق الضرر بالخلايا السليمة أو الأنسجة أثناء العلاج، إذ يختلف عن باقي العلاجات التقليدية التي قد تسبب ضرراً للأنسجة المحيطة والتي تتأثر بشكل كبير بالأشعة تتفرق الأشعة في هذا العلاج بشكل أسهل كما أنها لا تتشتت بشكل جانبي بفعل عدد الخلايا الهائل، فهذا العلاج لا يجتاح الخلايا بشكل كبير، ويوفر حياة أفضل لمرضى السرطان إضافة إلى تقليله من تعقيدات العلاج اللاحقة لباقي العلاجات التقليدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً