العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

تراجع قياسي في شعبية ميركل في خضم أزمة اللاجئين

كشفت نتائج استطلاعات رأي أجريت في ألمانيا عن تراجع شعبية المستشارة أنغيلا ميركل، فدفعت بذلك على ما يبدو ثمن سياستها المنفتحة تجاه اللاجئين. وتتوقع ألمانيا أن تستقبل في العام الحالي ما بين 800 ألف ومليون طالب لجوء، وهو رقم قياسي للبلاد ولأوروبا إجمالاً.

ووفقاً لاستطلاع أجري لصالح مجلة "دير شبيغل"، فقدت ميركل صدارة الشخصيات السياسية الأكثر شعبية لأول مرة لصالح وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير، المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم، إذ أبدى 67 في المائة ممن شملهم الاستطلاع تأييدهم له كي "يلعب دوراً مهماً" مستقبلاً.

وحصلت ميركل على نسبة تأييد بلغت 63 في المائة، بتراجع خمس نقاط مئوية مقارنة بآخر استطلاع من هذا النوع في حزيران/ يونيو الماضي، لتحتل المركز الرابع في القائمة. كما جاء وزير ماليتها فولفغانغ شويبله في المركز الثاني والرئيس الألماني يوآخيم غاوك في المركز الثالث.

في المقابل، ارتفعت نسبة تأييد نائب المستشارة زيغمار غابرييل، زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بمقدار خمس نقاط مئوية. وكشف استطلاع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني (زد دي إف) عن تراجع ميركل إلى المركز الرابع في قائمة أهم الشخصيات السياسية، وهي أسوأ نتيجة في هذه الدورة التشريعية.

في الوقت نفسه، كشف استطلاع أجري لصالح مجلة "شتيرن" وقناة "آر تي إل" عن حصول ميركل على نسبة تأييد قدرها 49 في المائة، وهي أسوأ نتيجة تحصل عليها خلال العام الجاري.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً