العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

تراجع حاد في أرباح القطاع الصناعي الصيني الشهر الماضي

أظهرت إحصاءات رسمية صدرت اليوم الإثنين (28 سبتمبر / أيلول 2015) تراجع أرباح الشركات الصناعية الكبرى في الصين خلال آب/أغسطس الماضي بنسبة 8ر8% عن الشهر نفسه من العام الماضي وذلك بعد تراجع نسبته 9ر2% في تموز/يوليو الماضي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن مكتب الإحصاء الوطني الصيني القول إن أرباح الشركات الصناعية التي يزيد إجمالي حجم الأعمال السنوي للشركة الواحدة منها عن 20 مليون يوان (1ر3 مليون دولار) بلغ 448 مليار يوان في آب/أغسطس الماضي.

تأتي هذه البيانات بعد أيام من نشر تقرير اقتصادي أولي يوم الأربعاء الماضي أظهر تراجع النشاط الصناعي في الصين خلال أيلول/سبتمبر إلى أدنى مستوى له منذ 78 شهرا وهو ما يعزز المؤشرات على تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وبحسب المؤشر الأولي لمديري مشتريات الشركات الصناعية الذي تصدره حاليا مجلة "كايشن" الاقتصادية الصينية تراجع المؤشر من 3ر47 نقطة خلال آب/أغسطس الماضي إلى 47 نقطة خلال الشهر الحالي وهو ما يقل كثيرا عن مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وتشير قراءة المؤشر لأقل من 50 نقطة إلى انكماش النشاط الصناعي في حين تشير قراءة المؤشر لأكثر من 50 نقطة إلى نمو النشاط.

ويقول محللون إن الصين ستعاني من أجل تحقيق معدل النمو المستهدف للاقتصاد خلال العام الحالي وهو 7% من إجمالي الناتج المحلي في ظل تراجع وتيرة الاستثمار وانخفاض الصادرات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً