العدد 4776 - الأحد 04 أكتوبر 2015م الموافق 20 ذي الحجة 1436هـ

بلدية "الجنوبية" تبدأ بتطبيق استمارة متابعة البناء

الرفاع – بلدية المنطقة الجنوبية 

تحديث: 12 مايو 2017

باشرت بلدية المنطقة الجنوبية في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2015 اتخاذ عدد من الإجراءات التي تسهم في الحد والتقليل من المخالفات وترفع من مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين، من خلال بدء قسم الرقابة والتفتيش في تطبيق استمارة متابعة البناء التي تلزم متعهدي البناء من مقاولين ومكاتب هندسية وأصحاب عقارات بمراجعة البلدية في كل مرحلة من مراحل البناء.

وعن ذلك، صرح مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبد اللطيف عبد الله بأن هذه الخطوة تلزم مقاولي البناء بتلافي الوقوع في الأخطاء الانشائية و تتيح للبلدية فرصة التأكد من عدم الوقوع في مخالفات البناء التي قد يصعب هدمها عند اكتمال جميع مراحل الإنشاء.

وأشار المدير العام إلى أن تطبيق هذه الفكرة يأتي بمردود إيجابي على العمل من خلال تقليل تلاعب بعض المقاولين في مراحل البناء وعدم الالتزام بالرسومات الهندسية المعتمدة، كما أنها ستلزم المكاتب الهندسية بالإشراف الفعلي على المشاريع، وبالتالي يكون المستفيد هو مالك العقار، والذي لن يتحمل أخطاء عدم التزام المقاول أو المكتب الهندسي بمهامهم في نهاية المشروع، داعيا كلا من ملاك العقارات والمكاتب الهندسية والمقاولين ممن عهد إليهم مشروع بناء جديد، لإبداء التعاون المطلوب من أجل تيسير تطبيق الإجراءات وتحقيق المنفعة للجميع.

وعن فكرة الاستمارة الخاصة بمتابعة أعمال الانشاء والبناء أوضحت القائم بأعمال مدير إدارة الخدمات الفنية رئيس قسم الرقابة والتفتيش مريم الصديقي أن الفكرة تتمثل في قيام كل مفتش بحفظ الاستمارة الخاصة بمنطقته في ملف خاص به، وذلك للخروج في كشف دوري على المواقع ومتابعتها لاكتشاف ما إذا قام أحدهم بمباشرة أي مرحلة قبل الرجوع للبلدية.

وأضافت "تبدأ عملية الرقابة من مرحلة دفع الرسوم لدى قسم تراخيص البناء، حيث يقوم المالك بدفع رسوم إجازة البناء واستلام رصيد الدفع، واستمارة متابعة البناء واستكمال المعلومات المطلوبة فيها، ومن ثم إعادتها عند الحضور إلى البلدية لاستلام رخصة البناء".

وتابعت الصديقي "بعد ذلك يحضر المكتب الهندسي المشرف ومعه استمارة متابعة أعمال البناء المعتمدة منه ومن المالك والمقاول إن وجد، ولا يتم تسليم الرخصة دون اعتماد الاستمارة، ومن ثم يتم تحويل الاستمارة الأصلية لقسم الرقابة والتفتيش مع نسخة الاستمارة لمستلم الرخصة. وقبل البناء بأسبوع، على المالك أو المكتب الهندسي مراجعة قسم الرقابة والتفتيش لتحديد موعد البناء واعتماد المقاول في الاستمارة".

وذكرت أنه "خلال مراحل البناء، على المالك أو المكتب الهندسي مراجعة قسم الرقابة والتفتيش لتحديد موعد الكشف على البناء، وملء ما يلزم في الاستمارة"، مردفةً "وأخيراً، في مرحلة إتمام البناء، على المالك الحضور للبلدية مرفقاً معه استمارة متابعة البناء، بالإضافة لباقي المستندات المطلوبة لإتمام البناء".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً