العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

"الثقافة والآثار": مركز الفنون يستضيف المعرض التركيبي "إيقاع مجرّد"

بالتزامن مع بدء مهرجان البحرين للموسيقى 24

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح مركز الفنون اليوم الأربعاء الموافق (7 أكتوبر/ تشرين 2015) معرضاً تركيبياً مشتركاً لمجموعة من الفنانين الشباب البحريني بعنوان "إيقاع مجرّد"، حضرته الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وسمو الأميرة وجدان الهاشمي التي تعرض ابتداءً من يوم غدٍ الخميس 8 أكتوبر / تشرين الأول في عمارة بن مطر التابعة لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد للثقافة والبحوث منحوتات زجاجية ولوحات بعنوان "شفافيات اا : ورق وزجاج"، بالإضافة لعدد من محبّي الفنّ.

يطرح المعرض أفكاراً لها علاقة مباشرة بالإنسان وواقعه من خلال: الايقاع – الرتابة – الاستمرارية. يشارك في المعرض الفنانون: علي حسين ميرزا، مريم النعيمي وميسم الناصر. ويستمر المعرض حتى 20 أكتوبر / تشرين الاول 2015.

"إيقاع مجرّد" الذي يقام بالتزامن مع مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، يستدعي في جنبات أعماله مفاهيم مثل الإيقاع، الاتزان، الترديد وغيرها، وذلك باستخدام الصوت والضوء وعدد من المواد التي تحقق معنى وحضور الموسيقى في الفعل اليومي والاعتيادي.

وعبر مفاهيم الايقاع – الرتابة – الاستمرارية التي قد تكون مصطلحات موسيقية، يرى الفنانون المشاركون أننا نعيشها بشكل يومي، ربما في اجسادنا، في المنزل، وربما في الطريق، بعضها اجباري والبعض الاخر اختياري، إيجابية كانت أم سلبية، ويرون أن كل حياتنا عبارة عن ايقاع وبذلك تكون كل الأعمال المعروضة عبارة عن رؤية مصغرة لزاوية ما في حياتنا ، وأشياء قد نعيشها أو ربما سنعيشها مستقبلا... أسئلة ومفاهيم تطرحها الأعمال وتناقشها بشكل مباشر أو غير مباشر.

يذكر أن المعرض يقام بالتزامن مع مهرجان البحرين الدوليّ للموسيقى الرابع والعشرين والذي يشهد نشاطاً يبدأ مع افتتاح المعرض التركيبي "إيقاع مجرّد"، ويتابع مع الحفل الأول الذي تستقبله خشبة مسرح البحرين الوطني وعرض الباليه العالمي "آنا كارينينا"، بالإضافة لحفلات تتتالى لغاية التاسع عشر من أكتوبر في الصالة الثقافية مع فرق وفنانين جاءوا البحرين من بلدان متعددة حاملين معهم تراثهم إلى المنامة التي خصصت سنتها للتراث بعنوان "تراثنا ثراؤنا". كما يستقبل متحف البحرين الوطني يوم السبت الموافق 10 أكتوبر الساعة السادسة والنصف مساءً محاضرة بعنوان آفاق الموسيقى الكلاسيكية مع عضو دار الأوبرا المصرية الموسيقي محمد صالح تقدّم باللغة العربية.

 

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً