العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

المكسيك وأميركا تعلنان فتح محطتين مشتركتين للتجارة على حدودهما

قالت المكسيك والولايات المتحدة يوم أمس الخميس انهما ستفتتحان محطتين حدوديتين مشتركتين داخل الاراضي المكسيكية في محاولة لتسهيل حركة التجارة وتحسين الاتصال على الحدود بعد معاناة جراء توترات بشأن الهجرة.

واعلن وزير الامن الداخلي الامريكي جيه جونسون ووزير المالية المكسيكي لويس فيديجاراي اقامة المحطتين في مؤتمر صحفي في مكسيكو سيتي وقالا إن هذه الخطوة ستساعد في تسريع حركة التجارة عبر الحدود.

وقال الوزيران إن المحطتين ستسمحان بفحص البضائع مرة واحدة فقط بدلا من مرتين بواسطة ضباط امريكيين ومكسيكيين.

وخضعت الخطة الجديدة للنقاش لعدة سنوات لكن عرقلها خلاف دبلوماسي بشان هل يسمح لضباط امريكيين بحمل اسلحة داخل الاراضي المكسيكية.

وقال جونسون إن منشأة مشتركة تعمل منذ العام الماضي على الجانب الامريكي من الحدود في مطار لاريدو بولاية تكساس وتسمح للشركات بشحن البضائع إلى ثمانية مطارات في المكسيك.

وقال فيديجاراي إن منشأة جديدة للتعامل مع البضائع الزراعية القادمة من المكسيك ستفتتح قرب معبر اوتاي ميسا في تيخوانا على الحدود مع ولاية كاليفورنيا الامريكية.

واضاف ان منشأة اخرى ستعمل قرب معبر سان جيرونيمو بولاية شيواوا المكسيكية على الجانب الاخر من الحدود الامريكية قبالة سانتا تريزا في نيو مكسيكو.

ووافق الكونجرس في المكسيك في ابريل نيسان على تعديل في القانون يجيز للضباط الامريكيين حمل اسلحة في مناطق محددة داخل الاراضي المكسيكية ليزيل عقبة امام انشاء المحطتين الجديدتين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً