العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ

أول "17" معلومة عن كابتن الطائرة المنكوبة: ضابط سابق وأبلغ عن عطل بالمحرك منذ أسبوع

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

 أقلعت طائرة روسية من طراز "أيرباص 321" من مطار شرم الشيخ الدولي في اتجاهها إلى روسيا، اليوم السبت (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) في تمام الساعة 6:21 صباحا بتوقيت موسكو، وعلى متنها 224 راكبا، لتعلن شركة الطيران "كوجالي مافيا" Kogalymavia الروسية، فقد الاتصال معها، ليتبين لاحقا سقوطها بشمال سيناء وتحطمها بالكامل، مرجحة أن يكون معظم ركابها قد لقوا مصرعهم، مشيرة إلى أنها سقطت قرب مطار العريش الدولي.

وفي هذا الإطار، ذكرت عدة مواقع روسية أن شركة الطيران الروسية "كوجالي مافيا" المالكة للطائرة الروسية التي سقطت في سيناء، السبت، أصدرت بيانات أولية عن طيار الطائرة المنكوبة، في ظل عدم توفر أي معلومات عن قائد الطائرة في وسائل الإعلام، ذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية.

ويرصد "المصري لايت" 17 معلومة عن قائد الطائرة الروسية المحطمة، بالاعتماد على عدة مواقع روسية، أهمها "كومسومولسكايا برافدا"، و"سيجودنيا"، و"لينتا"، و"إم كاي".

- قائد الطائرة المنكوبة "أيرباص 321" يدعى الكابتن فاليري نيموف، وفقا لما نقله موقع "سيجودنيا"عن المتحدثة باسم شركة الطيران القابضة "كوجالي مافيا" التي تعرف أيضا باسم "ميتروجيت"، أوسكانا جولوفينا.

1- "نيموف" في الأصل طيار سابق في الجيش الروسي، وخدم في الطيران العسكري، وكان يقود المقاتلات، والطائرات العسكرية التي تقل كبار الضباط العسكريين والشخصيات العسكرية.

- تخرج "نيموف" في كلية "ستافروبول" العليا العسكرية للطيران، قسم الطيارين والملاحين.

- بعد تخرجه، خدم "نيموف" في "بيسوفيست"، وهي وحدة عسكرية قرب بيتروزافودسك، عاصمة جمهورية كاريليا الواقعة في شمال غرب جمهورية روسيا الاتحادية، وطار على مقاتلة "سو 15".

- قال أحد أصدقائه: "أنا أعرف أن (نيموف) خدم بضع سنوات في وقت لاحق في مكان ما في الشمال في شركة طائرات ميج الروسية".

- كان "نيموف" يطير جوا على متن طائرات نقل عسكرية مثل AN-72، وبالإضافة إلى ذلك، خدم لسنوات عديدة في مطار وحدة "شكاللوفسكي" العسكرية.

- في النصف الأول من التسعينان، كان "نيموف" يخرج في العديد من الرحلات إلى الشيشان، وكان مسؤولا عن نقل كبار الضباط في وزارة الدفاع الروسية، وهذه المهمة تتطلب مهارة وأمانة وكفاءة عالية.

- قدم "نيموف" استقالته من خلال برنامج الأنشطة التنظيمية للموظفين، مثل تخفيض العمالة، وتقاعد من الجيش.

- بعد التقاعد، قرر "نيموف" التدريب على قيادة الطائرات المدنية، والتحق بشركة "كوجالي مافيا" في عام 2000.

- تدرب "نيموف" على قيادة مختلف أنواع الطائرات المدنية مثل "توبوليف 134" و"توبوليف 154"، ومن ثم أتقن قيادة طائرات طراز "بوينج"، و"أيرباص".

- بلغ مجموع عدد ساعات الطيران المسجلة لـ"نيموف" حوالي 12 ألف ساعة طيران، من ضمنها 3860 ساعة خبرة في قيادة الطائرات طراز "أيرباص A321".

- تعلم "نيموف" قيادة الطائرة طراز "أيرباص A321" في مركز التدريب في تركيا في عام 2008.

- طبقًا للشركة، لا يعتبر "نيموف" مسؤولا عن حادث سقوط الطائرة، لذا يستبعد وجود خطأ بشري وترجع المأساة لحدوث خلل فني وتقني بالطائرة، حيث ألمحت تقارير مختلفة أن مشكلة ميكانيكية لعبت دورا في ذلك، وقالت مصادر أمنية إن الفحص المبدئي لموقع تحطم الطائرة أظهر أن سقوط الطائرة سببه عطل فني، وفقا لما أعلنته المتحدثة الرسمية باسم شركة الطيران.

- يعتبر "نيموف" من أمهر الطيارين الروس ويتمتع بلمسة فنية رائعة، ولديه خبرة واسعة، وتلقى تدريبات في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وتركيا.

- أبلغ "نيموف" الفنيين بمطار شرم الشيخ الدولي عن قلقله بسبب "فشل تشغيل المحرك أكثر من مرة خلال الأسبوع الماضي"، وفقا لصحيفة "جارديان" البريطانية.

- بعد إقلاع الطائرة بحوالي 23 دقيقة، أبلغ "نيموف" المسؤولين ببرج المراقبة وطلب تغيير مساره، وليس من المعروف ما إذا كان "نيموف" قد غير مساره بالفعل، لكن المؤكد أنه ظل محلقا بالطائرة في الهواء حوالي 25 دقيقة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً