العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ

تزايد أعداد المدخنين حول العالم على رغم «التضييق»

الصين في أعلى القائمة

أشارت الإحصاءات إلى أن الصين جاءت على رأس قائمة الدول الأكثر استهلاكا للتبغ
أشارت الإحصاءات إلى أن الصين جاءت على رأس قائمة الدول الأكثر استهلاكا للتبغ

بات التدخين ممنوعاً في كل الأماكن المغلقة حول العالم تقريباً، وحتى في عدد من الأماكن غير المغلقة. وطبقت بعض الدول أنظمة تمنع المستأجرين من التدخين داخل منازلهم، وحُرم كثير من السياح التدخين داخل الفنادق، ومنعت بعض المطارات التدخين تماماً في كل مرافقها. وعلى رغم كل هذا المنع، إلا أن عدد السجائر المستهلكة يومياً لم يتراجع، ولم تقل نسبة المدخنين حول العالم، وفق ماذكره موقع صحيفة "الحياة" اللندنية.

ونشرت مجلة «جميعة الطب الأميركية» دراسة أجرتها «جامعة واشنطن» أشارت إلى أنه «بناءً على بيانات جُمعت من 187 دولة، فإن أعداد المدخنين ارتفعت من 721 مليون مدخن في العام 1980، إلى نحو بليون مدخن في العام 2012، وقفزت أعداد السجائر المدخنة من 5 إلى 6.25 ترليون سيجارة»، مضيفة أن «سبب الزيادة يرجع إلى النمو السكاني، حيث ارتفع عدد سكان العالم خلال الأعوام الـ50 الأخيرة إلى أكثر من الضعف ليصل إلى نحو سبعة بليون نسمة».

وبينت الدراسة، والتي تعد من أكثر الدراسات شمولاً حول استهلاك التبغ في العالم، وجود انخفاض في معدلات التدخين في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الغنية، في مقابل تفشي الظاهرة في البلدان النامية.

وأشارت الإحصاءات إلى أن الصين جاءت على رأس قائمة الدول الأكثر استهلاكا للتبغ، إذ استهلكت نحو 2.6 ترليون لفافة تبغ في العام الماضي، وحلت بعدها روسيا، وتبعتها الولايات المتحدة في المركز الثالث، ثم اندونيسيا، فاليابان.

وجاءت تيمور الشرقية في مقدمة قائمة البلدان التي ينتشر فيها التدخين، إذ بلغت نسبة المدخنين فيها نحو 61 في المئة، وتليها إندونيسيا، وفي المركز الثالث حلت جزيرة كيرباتي، وجاءت بعدها أرمينيا في المركز الرابع، في حين أتت جزيرتا أنتيغوا وبربودا في ذيل القائمة بنسبة 5 في المئة. ونجحت دول مثل كندا وأيسلندا والنروج والمكسيك، أكثر من غيرها، في مساعدة مواطنيها بالإقلاع عن التدخين.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أفادت بأن التبغ يقتل نصف من يتعاطونه تقريباً، وأنه يودي كل عام بستة ملايين شخص تقريباً، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطونه أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600 ألف من المدخنين السلبيين، ومن الممكن إذا لم تُتخذ إجراءات عاجلة حياله، أن يزيد عبء الوفيات ليبلغ أكثر من ثمانية ملايين حالة وفاة بحلول العام 2030.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:56 ص

      مواطن

      من الهم والغم بيت زوجه اولاد قروض سيارة خربانه "احرق الروح قبل لاتروح واكتب على القلب طفايه "

اقرأ ايضاً