العدد 4810 - السبت 07 نوفمبر 2015م الموافق 24 محرم 1437هـ

كاميرون سيوجه تحذير بشأن احتمال الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

ذكرت وسائل إعلام بريطانية يوم السبت إن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون سيوجه أقوى تحذير له هذا الأسبوع من احتمال تأييده لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مالم يوافق الزعماء الأوروبيون على مطالبه لإصلاح الاتحاد.

ومن المقرر أن يحدد كاميرون الخطوط العريضة لمطالب بريطانيا لإعادة التفاوض في شروط عضويتها بالاتحاد الأوروبي في رسالة يبعث بها إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك تُنشر يوم الثلاثاء.

وفي كلمة في نفس اليوم سيقول كاميرون إنه إذا لم يتسن التوصل لاتفاق فإنه قد يؤيد انسحاب بريطانيا عند إجراء استفتاء بشأن ذلك قبل نهاية 2017.

وتقول وسائل الإعلام إن كاميرون سيقول "إذا لم نستطع التوصل لمثل هذا الاتفاق وإذا لم تلق مخاوف بريطانيا اذانا صاغية -وهو مالا أعتقد أنه سيحدث -سيتعين علينا حينئذ التفكير من جديد فيما إذا كان هذا الاتحاد الأوروبي صوابا بالنسبة لنا.

"وكما قلت من قبل ..لا أستبعد شيئا."

ويواجه كاميرون انتقادات في كل من الداخل والخارج لعدم توضيحه تفاصيل التنازلات التي يسعى للحصول عليها من الزعماء الأوروبيين الآخرين مع توقع تسارع مباحثات مفصلة قبل اجتماع قمة يُعقد الشهر المقبل.

وقالت التقارير إن رسالة كاميرن لتوسك ستتضمن مطالب مثل حظر مزايا الرعاية الاجتماعية في العمل لمهاجري الاتحاد الأوروبي لمدة أربع سنوات وإعفاء من أي تكامل أوثق للاتحاد الأوروبي ومنح سلطات أكبر لحكومات الدول لوقف قوانين الاتحاد الأوروبي.

وقالت وسائل الإعلام إنه على الرغم من عدم استبعاد كاميرون مطلقا القيام بحملة للانسحاب من الاتحاد الأوروبي إذا لم يظفر بأي اتفاق فإن لهجة الكلمة ستكون أقوى تأكيد له حتى الآن بأنه لا يمكن قبول الوضع الراهن.

ولكن كاميرون سيكرر أيضا في كلمته إنه يريد بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة والذي انضمت اليه بريطانيا عام 1973 وانه واثق من إمكان التوصل لاتفاق يلائم بريطانيا وشركاءها.

وسيوجه كاميرون أيضا رسالة قوية لكل من المطالبين بانسحاب بريطانيا والآخرين الذين يريدون بقاءها في الاتحاد الأوروبي بصرف النظر عما إذا كان سيتم تحقيق إصلاح أم لا . وقالت التقارير إن كاميرون سيقول إن "هؤلاء الذين يؤمنون بضرورة بقائنا في الاتحاد الأوروبي بأي ثمن عليهم أن يفسروا سبب ضرورة قبول بريطانيا الوضع الراهن. إنني واضح في وجود مشكلات حقيقية في هذا.

"وهؤلاء الذين يعتقدون بضرورة انسحاب بريطانيا الآن فقط عليهم أيضا أن يفكروا مليا في تبعات حججهم .ماالذي سيعنيه وجودنا خارج الاتحاد الأوروبي بالنسبة لأمننا الاقتصادي؟."

وتُظهر استطلاعات للرأي تأييد معظم البريطانين البقاء داخل الاتحاد الأوروبي على الرغم من أن الفارق بين المؤيدين والمعارضين ضاق في الأشهر الأخيرة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً