العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

ملياردير روسي يرصد جوائز تفوق «نوبل» ثلاث مرات

يخصص 100 مليون دولار لصاحب اكتشاف فضائي

حجز الملياردير الروسي، يوري ميلنر، لنفسه مكانة مهمة، عبر رصد جوائز تفوق قيمتها ما ترصده جائز "نوبل"، حين سلّم مجموعة مختارة من العلماء، 21 مليون دولار، كجوائز تشجيعية لسبع اكتشافات علمية، حسبما نقلت صحيفة "الوطن"الكويتية.

واستحدث "ميلنر" هذه الجوائز بالتعاون مع عمالقة التكنولوجيا (مؤسس فيس بوك، مارك زوكربيرج، ومؤسسة 23 آندمي آن وجكيكي، وسيرجي بن، المشارك في تأسيس جوجل)، حيث تبلغ قيمة الجائزة ثلاثة ملايين دولار (ثلاثة أمثال ما يحصل عليه الفائز بجائزة نوبل)، بحسب صحيفة "الاقتصادية"، نقلًا عن "رويترز".

وبالنسبة لمجموعة من الحاصلين على جائزة الاكتشافات العلمية سيكون التقدير لا العائد المالي من نصيبهم.

وهناك جائزة واحدة بقيمة ثلاثة ملايين دولار، تكرّم نحو 1370 عالمًا فيزيائيًّا؛ لإثباتهم نظرية تذبذب النيوترون، وهي ظاهرة في ميكانيكا الكمّ.

وسيقتسم سبعة علماء -فيزياء قادوا مجموعات- ثلثي الجائزة، أما الثلث الأخير فسيوزع على باقي صغار العلماء، ليكون نصيب كل منهم 700 دولار.

وقال ميلنر "تمنيت لو أعطيت كل واحد منهم ثلاثة ملايين دولار، لكننا لم نصل إلى هذا الحدّ بعد".

وذهبت خمس جوائز لباحثين في علوم الحياة عن اكتشافات في مجالات تتفاوت من علم البصريات الوراثي إلى وضع تسلسل لجينات حفريات قديمة.

ومنحت جائزة في الرياضيات إلى أستاذ في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. وحصل ثمانية علماء في الرياضيات والفيزياء في مقتبل حياتهم المهنية على جائزة قيمة كل منها 100 ألف دولار. ويسعى ميلنر إلى إعطاء العلم البريق الذي يحظى به نجوم الرياضة والفن.

وفي وقت سابق من العام، قال ميلنر إنه سيخصص 100 مليون دولار، للبحث عن مظاهر حياة ذكية في الفضاء ورصد أي إشارات لاسلكية أو ضوئية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:45 ص

      وينه نحصله هذا؟

      خله يعطيني مليون دولار بس...اكتشفت ان الانسان اذا تعب نام :)
      م.و

اقرأ ايضاً