العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

23 ألف حالة وفاة في السعودية سنوياً بسبب التدخين

دعت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة بضرورة تفعيل كل القرارات الصادرة لمواجهة خطر التدخين على الناشئة وذلك بعد أن كشفت دراسة صرح بها مدير المراكز الصحية بالدمام مبارك بن علي الحارثي عن أن 23 ألف حالة وفاة في المملكة سنوياً سببها الرئيسي التدخين، ما يعني أن لدينا 2.5 حالة وفاة كل ساعة في السعودية فضلاً عن المصابين بأمراض السرطان نتيجة التدخين أيضاً ، وفق ما قالت صحيفة الرياض اليوم الأربعاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وأوضح مدير عام كفى صلاح محمد الشيخ ان هذه السموم تحصد سنويا الآلاف في المملكة والملايين حول العالم فهي بذلك اشد فتكاً من الاسلحة التي تستخدم في الحروب ومن الكوارث الطبيعية.

وحث الشيخ على ضرورة الرقابة على المحلات التي تبيع السجائر فالعديد من المراهقين والاطفال اصبحوا يدخنون بسبب سهولة أمر شراء السجائر وخاصة في البقالات بجوار المدارس وداخل الأحياء وهم بذلك يقعون في فخ الإدمان من الصغر.

هذا، وقد بيّنت الدراسة التي أُجريت مؤخراً وتم تطبيقها على مدارس المرحلة الثانوية في كل من الدمام والظهران والخبر، بيّنت أن نسبة التدخين في المرحلة الابتدائية وصلت إلى 27% خلال عامين، في حين بلغت 53% بين طلاب المرحلة المتوسطة، وبلغت نسبة التدخين في المرحلة الثانوية على العينة محل الدراسة 20%.

واشارت الدراسة إلى ما نسبته 99% من إجمالي أعداد الذين يعالَجون من آثار تعاطي المخدرات في مستشفيات ومجمعات الأمل للصحة النفسية في المملكة بدأوا حياتهم بتدخين السجائر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً