العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

مشروع سعودي يدين التدخل الإيراني الروسي في سورية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال ديبلوماسيون إن السعودية طرحت مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، تدين التدخل الإيراني والروسي في سورية ، وفق ما نقلت صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وقدمت مسودة القرار غير الملزم، والتي أعدتها السعودية وترعاها قطر ودول عربية أخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية أخرى، أثناء اجتماع للجنة الثالثة في الجمعية العامة والتي تركز على حقوق الإنسان.

وأضاف الديبلوماسيون أن القرار في شأن سورية وإعلانات مماثلة في شأن إيران وكوريا الشمالية وميانمار من المتوقع أن تطرح للتصويت عليها الأسبوع المقبل. وسيأتي التصويت بعد اجتماع وزاري في شأن سورية في فيينا ستعقده الولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى أخرى في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ومن دون ذكر روسيا بالاسم، نصت مسودة القرار على أن الأمم المتحدة «تدين بشدة جميع الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة وتدعو إلى وقفها فوراً بالنظر إلى أن مثل هذه الهجمات يستفيد منها ما يسمى "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) وجماعات إرهابية أخرى، مثل جبهة النصرة».

ونصت مسودة القرار على إدانة وجود «جميع المقاتلين الإرهابيين الأجانب في سورية والقوات الأجنبية التي تقاتل بالنيابة عن النظام السوري، وخصوصاً فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعات الميليشيات مثل حزب الله».

وطالبت مسودة القرار جميع الميليشيات الأجنبية بمغادرة الأراضي السورية على الفور. وتدين بشدة تنظيم «الدولة الإسلامية» وجماعات متشددة أخرى عن انتهاكات حقوقية واسعة.

وأوضحت المسودة أن أكثر من 250 ألف شخص قتلوا في الحرب الأهلية في سورية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً