العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

تصفيات كأس اوروبا: السويد واوكرانيا اخر المتأهلين الى النهائيات

بات المنتخبان السويدي والاوكراني لكرة القدم اخر المتأهلين الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا، بتعادلهما مع مضيفيهما الدنماركي 2-2 في كوبنهاغن، والسلوفيني 1-1 في ماريبور الثلثاء (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) في اياب ملحق التصفيات.

ولحقت السويد واوكرانيا بايرلندا والمجر اول المتأهلين من الملحق، وفرنسا المضيفة والمنتخبات الـ 19 الصاعدة مباشرة من التصفيات وهي ايسلندا وتشيكيا وتركيا كأفضل ثالث (المجموعة الاولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) واسبانيا وسلوفاكيا (الثالثة) والمانيا وبولندا (الرابعة) وانكلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وايطاليا وكرواتيا (الثامنة) والبرتغال والبانيا (التاسعة).

في المباراة الاولى على ملعب "باركن ستاديون" في كوبنهاغن، قاد مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي العملاق زلاتان ابراهيموفيتش منتخب بلاده السويد الى حجز بطاقته على حساب جاره الدنماركي في الدربي الاسكندنافي بتسجيله هدفين في الدقيقتين 19 بيمناه من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية لعبها كيم كالستروم، و77 من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة اسكنها على يسار الحارس كاسبر شمايكل.

وردت الدنمارك بهدفين لكريستيان بولسن (81) والبديل يانيك فيرستيغارد (90+1).

ورفع ابراهيموفيتش رصيده الى 19 هدفا في تصفيات كأس اوروبا بينها 11 في التصفيات الحالية.

كما رفع الهداف التاريخي للسويد رصيده الى 61 هدفا في 111 مباراة دولية.

وكان زلاتان سجل الهدف الثاني لمنتخب بلاده من ركلة جزاء ذهابا في سولنا (2-1).

وهي المرة الخامسة على التوالي التي تبلغ فيها السويد النهائيات والسادسة في تاريخها، علما بان أفضل نتيجة لها تبقى وصولها الى نصف النهائي عام 1992 حين انتهى مشوارها امام المانيا (2-3) التي خسرت النهائي امام منافس الملحق بالنسبة لابراهيموفيتش ورفاقه، الدنمارك ثالثة المجموعة التاسعة خلف البرتغال والبانيا.

في المقابل، فشلت الدنمارك بطلة عام 1992 في بلوغ النهائيات للمرة التاسعة.

ووضعت السويد، ثالثة المجموعة السابعة التي بدت في متناولها لكنها تخلفت في نهاية المطاف بفارق 10 نقاط عن النمسا المتصدرة و8 عن روسيا الثانية، حدا لتفوق الدنمارك عليها في المواجهات الخمس الاخيرة بينهما قبل الملحق وبدون ان تهتز شباك الاخيرة بينها 3 مباريات خارج القواعد مقابل تعادل سلبي.

والتقى المنتخبان 107 مرات، كان الفوز فيها حليف السويد 47 مرة بينها المباراتان الاخيرتان مقابل مقابل 40 مرة للدنمارك و19 تعادلا.

وتملك السويد والدنمارك المرتبطتان بجسر اوريسوند بين كوبنهاغن ومالمو تاريخا من المواجهات في المسابقات القارية. ففي نسخة 1992، خسرت الدنمارك في الدور الاول امام السويد 1-صفر قبل ان تحرز اللقب بمفاجأة كبرى، فيما رفعهما التعادل 2-2 في نسخة 2004 في البرتغال الى ربع النهائي على حساب ايطاليا. وفي تصفيات 2008 في كوبنهاغن عام 2007، توقفت المباراة بعد اقتحام مشجع دنماركي الملعب واعتدائه على حكم احتسب ركلة جزاء للسويد وطرد الدنماركي كريستيان بولسن للكمه ماركوس روزنبورغ.

وفي المباراة الثانية في ماريبور، نجحت اوكرانيا في التخلص من عقدة الملحق التي لازمتها في محاولاتها الخمس الاخيرة ان كان من اجل التأهل لكأس اوروبا او كأس العالم واخرها كانت في اخر 2013 في ملحق التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 حيث فازت على فرنسا ذهابا 2-صفر قبل ان تخسر ايابا صفر-3. وثأرت اوكرانيا من سلوفينيا التي كانت اطاحت بها في ملحق كأس اوروبا 2000 عندما تأهلت للمرة الاولى في تاريخها الى البطولة القارية. وفازت سلوفينيا 2-1 ذهابا وارغمت اوكرانيا على التعادل ايابا 1-1.

وكانت اوكرانيا حلت ثالثة في المجموعة الثالثة خلف اسبانيا وسلوفاكيا اللتين حجزتا بطاقتي التأهل المباشر، وسلوفينيا ثالثة في المجموعة الخامسة خلف انكلترا وسويسرا.

وتلقت شباك اوكرانيا هدفا مبكرا سجله بوستيان سيزار في الدقيقة 11، لكنها صمدت بعد ذلك بل انها نجحت في ادراك التعادل عبر اندري يارمولنكو في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً