العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

بوتين وخامنئي على توافق تام حول سورية

اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمرشد الاعلى لجمهورية ايران الاسلامية السيد علي خامنئي، الحليفان الرئيسيان للنظام السوري، اليوم الاثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) عن توافقهما التام على رفض اي "محاولات خارجية لاملاء" مستقبل سوريا.

وفي ختام لقاء استمر اكثر من ساعة ونصف اكد بوتين وخامنئي على "وحدة وجهات النظر بين موسكو وطهران على اعتبار غير مقبولة اي محاولات خارجية لاملاء سيناريوهات تسوية سياسية" للنزاع في سوريا، على ما اعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف.

ووفقا للقطات بثتها قناة روسيا-24، قال بوتين في الاجتماع انه "لا يمكن ولا يجب لاحد ان يفرض من الخارج على الشعب السوري اي شكل من اشكال الحكم لدولته او ان يقول من ينبغي ان يتولى قيادته. الشعب السوري فقط هو من يقرر" ذلك.

وفي هذا الموقف رفض واضح لطلب الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وتركيا التي تطالب برحيل الرئيس بشار الاسد في اطار تسوية.

وتوجه بوتين فور وصوله في زيارته الاولى لايران منذ ثماني سنوات الى مقر المرشد الاعلى وقدم له احدى اقدم النسخ المخطوطة باليد للمصحف.

ويعود اخر لقاء بين بوتين وخامنئي الذي هو ايضا القائد الاعلى للقوات المسلحة الايرانية الى العام 2007.

وتمكنت قوات النظام السوري بفضل مساعدة روسيا وايران من احراز تقدم مؤخرا واستعادت بعض المواقع من الفصائل المسلحة المعارضة في النزاع الجاري منذ 2011 والذي اسفر حتى الان عن سقوط حوالى 250 الف قتيل.

وتشن روسيا منذ 30 ايلول/سبتمبر حملة قصف جوي تستهدف فصائل مسلحة معارضة وكثفت مؤخرا القصف على مواقع تنظيم داعش الإرهابي.

من جهتها تقدم ايران لنظام الاسد مساعدة عسكرية خاصة عبر ارسال "مستشارين" و"متطوعين" الى الارض قتل منهم نحو خمسين منذ اكثر من شهر.

وكانت عشرون دولة كبرى بينها روسيا والولايات المتحدة وايران اتفقت خلال اجتماع عقد في فيينا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر على جدول زمني ينص على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال ستة اشهر واجراء انتخابات خلال 18 شهرا، على ان يعقد لقاء بين ممثلين عن النظام والمعارضة بحلول الاول من كانون الثاني/يناير، غير انها بقيت منقسمة حول مصير الاسد.

وقال خامنئي ان "خطة الاميركيين على المدى البعيد هي السيطرة على سوريا ومن بعدها الهيمنة على المنطقة" معتبرا ان ذلك يشكل "تهديدا .. على الاخص لروسيا وايران".

واكد على موقعه الالكتروني الرسمي ان الاسد هو "الرئيس الشرعي المنتخب من الشعب السوري" و"لا يحق للولايات المتحدة ان تتجاهل هذا التصويت وهذا الخيار".

وختم انه "اذا لم يتم القضاء على الارهابيين ... فسوف يوسعون انشطتهم المدمرة الى اسيا الوسطى ومناطق اخرى".

واعلن تنظيم داعش الإرهابي الذي يحتل مساحات شاسعة في سوريا والعراق مسؤوليته عن العديد من الاعتداءات الدامية في الخارج واخرها اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر (130 قتيلا) واسقاط طائرة ركاب روسية تحطمت في سيناء في 31 تشرين الاول/اكتوبر (224 قتيلا).

- تعاون عسكري وثيق :

وبعد لقائه مع خامنئي شارك بوتين في قمة الدول المصدرة للغاز الى جانب ثمانية رؤساء دول وحكومات اخرين.

وعززت روسيا وايران في السنوات الاخيرة روابطهما ولا سيما من خلال اقامة تعاون اقتصادي وعسكري هام وفي هذا السياق تم مؤخرا توقيع عقد لتسليم ايران مضادات جوية روسية اس-300.

وقبل ان يتوجه الى طهران رفع بوتين الحظر المفروض على بيع ايران وتسليمها معدات تكنولوجية على ارتباط بالطاقة النووية ولا سيما لموقعي فوردو واراك النوويين الايرانيين عملا بالاتفاق النووي الموقع في تموز/يوليو بين ايران والدول الكبرى وبينها روسيا.

وايران وروسيا من كبار الدول المصدرة للغاز في العالم وهما تسعيان لانعاش استهلاكه وضمان اسعار عادلة وتامين الشفافية في السوق.

وقال بوتين في كلمته امام منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يضم 12 دولة ان "الغاز هو الوقود الاكثر توافرا والافضل على الصعيد الاقتصادي والاكثر نظافة من وجهة نظر بيئية".

وبعد المشاركة في القمة يجري بوتين الذي يرافقه وزير الخارجية سيرغي لافروف محادثات مع نظيره الايراني حسن روحاني.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • sabah.fardan | 6:58 م

      الامة الاسلامية على مفترق طرق .... ام محمود

      اكيد وقفة روسيا و ايران وقفة بطولة مع سوريا و كذلك وقفة حزب الله و الجهاد و القتال الشرس الذي حدث على الاراضي السورية من الجيش السوري و الابطال المقاومين و تحرير مدن كثيرة من الدواعش و كان هناك جهاد على اراضي لبنان و تحرير جبال القلمون و غيرها من المناطق في الشهور الماضية و تدخل الجيش الروسي الان بقوته كل ذلك اوقف المخطط ضد سوريا لتدميرها بالكامل و اكتساح باقي الدول العربية .. الارهاب ارتد على اصحابه الأشرار

    • زائر 17 | 3:38 م

      اتفاق قوى الشر

      ملل الكفر واحده فلماذا لا يكون هناك إتفاق بينهم ضد أهل الإسلام. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 | 2:07 م

      أعلن خامنائي وبوتين عن رفضهما أي إملاءات خارجية على سوريا

      أنزين وتدخلكما في سوريا إليس أملاءات خارجية ضد الشعب السوري

    • زائر 6 زائر 2 | 2:23 م

      عفوا اخي

      جبهة النصرى و الدواعش وجنود الشام وغيرها ليسوا من الشعب السوري ....
      صناديق الاقتراع تحدد مصير اسد العروبه والكرامه وهو ما يرفضه معارضيه في الخارج .

    • زائر 7 زائر 2 | 2:37 م

      الحين انت لي طلبت المساعده

      من صديق ومد لك يد المساعده وساعدك هل هذي يعتبر تدخل ؟ واذا ماساعدك بتگول هالصديق مافي خير طلبته يساعدني وما ساعدني .عدل والله مو بعدل خوي

    • زائر 10 زائر 2 | 2:54 م

      اغلب الدول تتدخل

      في سوريا اليس املا خارجي ايضا

    • زائر 11 زائر 2 | 3:16 م

      ..

      ذلك لإن التدخل كان اولاً من الدواعش والتكفيريين بإذن من امريكا وتمويل وكانو يدعون خوفهم على الشعب السوري..
      والآن بعد ان عاثو الفساد تركو البلاد المدمرة تلعب فيها المليشات المسلحة من كل طرف
      كل هذا حدث وحزب الله والجيش السوري قد حاربوهم من البداية
      هل يمكن لك ان تتخيل مصير سوريا لولا تدخلاتهم!!
      طبعاً هذه الامور تخفى على الجهلة

    • زائر 19 زائر 2 | 3:44 م

      التدخلات الامريكيا و العربية و الصهيونية في تدمير سوريا ، اما روسيا و ايران سوف18 تمنع هذا التدخل لتفادي تدمير سوريا اكثر من هذا الدمار فالكل يعلم بأن بشار الاسد منتخب من قبل الشعب ، احترم عقلك و عقول الاخرين رجاءً.

اقرأ ايضاً