العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

الشيخة مي تتابع مع وفد من حرفيي وأصحاب مصانع الفخار نتائج زيارتها الميدانية لعالي

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

في حرصها على تعزيز مكانة التراث الإنساني والحضاري لمملكة البحرين، استقبلت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مساء اليوم الإثنين (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) وفداً من حرفيي وأصحاب مصانع الفخار في قرية عالي، وذلك من أجل متابعة توصيات ونتائج الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى مصانع الفخار يوم السبت الماضي.

وجددت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة تأكيدها على أهمية الاهتمام بكل عناصر التراث البحريني، والتي تتضمن حرفة الفخار التي تناقلتها الأجيال عبر السنين، مشيرة إلى هيئة البحرين للثقافة والآثار تضع تطوير البنية التحتية الثقافية لهذه المنطقة على سلّم أولوياتها.

بدورهم أعرب الحرفيون وأصحاب مصانع الفخار عن تقديرهم للزيارة الميدانية التي قامت بها الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، مشيرين إلى ثقتهم بالعمل الذي تقوم به هيئة الثقافة لتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لتستمر حرفة صناعة الفخار في إثراء المشهد الثقافي البحريني.

وتطرق الاجتماع إلى عدد من المواضيع المتعلقة بحرفة صناعة الفخار، حيث تم الـتأكيد على أن هيئة الثقافة ستعمل على طرح مسابقة لاختيار أجمل تصميم لمخطط تطوير منطقة صناعة الفخار في عالي لتكون وجهة سياحية وثقافية تعزز دور الأهالي في الحفاظ على هذا الجزء المهم من التراث البحريني، كذلك العمل على توفير برنامج تدريب وتطوير للارتقاء بقطاع هذه الصناعة العريقة، حيث تبتعث الهيئة وفداً من حرفيي الفخار للمشاركة في "يوم الفخار" بجمهورية مصر العربية الأسبوع القادم، حيث ستشكل هذه المشاركة فرصة للتبادل المعرفي، الحضاري والثقافي مع حرفيي الفخار الآخرين.

وليس ببعيد عن مجال التدريب، فإن هيئة الثقافة ستعمل على توفير ورش عمل بشأن صناعة الفخار تقام في منطقة عالي وذلك خلال فترة إقامة مهرجان التراث السنوي، في وقت تحتفي به المملكة ببرنامج "البحرين وجهتك 2016" حيث تدشين العديد من المشاريع والأنشطة الثقافية التي تجعل من البحرين وجهة للسياحة الثقافية في المنطقة والعالم. وضمن خططها لتعزيز حرفة صناعة الفخار، فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار ستعمل كذلك على توفير كمية إضافية من الطين حسب حاجات الحرفيين، إضافة إلى تمديد العقود ما بينهم وبين الحرفيين لضمان استمرارية المهنة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً