العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

الصليب الأحمر: الوضع في اليمن "دقيق للغاية" بالنسبة لعمال الإغاثة

قال المدير العام للجنة الدولية للصليب الاحمر ايف داكور اليوم الأربعاء (2 ديسمبر/ كانون الأول 2015) ان عملية اختطاف موظفين من الصليب الاحمر في اليمن تظهر ان الوضع "دقيق للغاية" في هذا فيما تبدو الايام المقبلة حاسمة لضمان الافراج عن الرهينتين.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان موظفين خطفا الثلثاء في صنعاء من قبل مجهولين، افرج عن واحد منهما وهو يمني الجنسية، فيما لا تزال زميلته التونسية "محتجزة".

وقال داكور لوكالة فرانس برس فس جنيف ان "الوضع في اليمن دقيق للغاية بالنسبة الى منظمة كاللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر الدولي".

واضاف "حين يقع شيء كهذا، اي اختطاف زملاء، فالأمر صادم. علينا ان نجتمع فورا، وان نحاول فهم ما حصل. وهذا بالضبط ما نفعله حاليا".

ولفت داكور الى انه في وضع مماثل "لدينا على الارجح يومان او ثلاثة ايام" لمحاولة الاتصال مع الخاطفين المحتملين.

واوضح انه في حال "امتد الامر الى اربعة او خمسة ايام" قبل الحصول على معلومات محددة "فنصبح في مرحلة مغايرة تماما، ونحن مدركون لهذا الامر ايضا".

وكانت متحدثة باسم اللجنة الدولية اشارت الى ان المنظمة تجهل هوية الخاطفين ودوافع هذه العملية التي تأتي في وقت يشهد اليمن نزاعا داميا منذ اذار/مارس.

ومنذ اكثر من عام، يسيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية.

ونهاية ايلول/سبتمبر، قتل متطوعان في الهلال الاحمر اليمني مع مدنيين اخرين في غارة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين.

وبداية الشهر نفسه، قتل موظفان في اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالرصاص في صنعاء فيما كانا يستقلان سيارتين تحملان بوضوح شعار المنظمة.

ونهاية اب/اغسطس، هاجم مسلحون مكتبا محليا للجنة الدولية في عدن بجنوب البلاد واستولوا على اموال ومعدات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً