العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

موسكو تتوقع تطبيق رفع العقوبات عن طهران في يناير

اعتقال 53 شخصاً في إيران للاشتباه بارتباطهم بـ «داعش»

فيينا، طهران - رويترز، أ ف ب 

07 ديسمبر 2015

قال مندوب روسيا لدى الوكالة الدولة للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، فورونكوف فلاديمير أمس الإثنين (7 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إنه يتوقع أن يطبق اتفاق نووي تاريخي بين إيران والقوى العالمية الست في يناير/ كانون الثاني المقبل ما يتيح المجال لرفع العقوبات عن طهران.

وبموجب الاتفاق يتعين على إيران أن تقلص أنشطة برنامجها النووي بما في ذلك مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب الأمر الذي تعتزم الجمهورية الإسلامية تنفيذه من خلال المبادلة بيورانيوم غير مخصب مع روسيا.

وقال فلاديمير للصحافيين في فيينا إن هذه المبادلة ستتم قبل نهاية العام.

في إطار منفصل، اعتقلت إيران 53 شخصاً يشتبه بعلاقتهم بتنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» وحجبت 132 موقعاً ترتبط بالتنظيم المتطرف منذ أبريل/ نيسان 2014، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام المحلية عن رئس شرطة الجرائم الإلكترونية الإيراني أمس.

وصرح الجنرال كمال هاديان بأن «شرطة مكافحة الجرائم الإلكترونية حددت وحجبت مواقع إلكترونية يملكها حصرياً تنظيم داعش أو أشخاص يروجون له أو يعلنون دعمهم له»، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «إيرنا».

ولم يحدد الجنرال ما إذا كانت تلك المواقع صفحات على مواقع أخرى أم مواقع بأكملها. وقال الجنرال «اعتقلنا 53 شخصاً داخل البلاد»، مضيفاً «تم الإفراج عن بعض الأشخاص الذين تعرضوا للتضليل بعد أن وقعوا تعهداً» بالتوقف عن مثل هذه النشاطات. وتواجه إيران التي لها حدود مشتركة مع العراق وأفغانستان، تهديد التعرض لهجمات، وعززت أخيراً إجراءاتها الأمنية في طهران وغيرها من المدن حيث وضعت شرطة مسلحة أمام محطات القطارات والميادين العامة.

العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً