العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

فريق طلابي بجامعة البحرين يشغِّل سيارة بتقنية الشحن الكهربائي

طوَّر فريق طلابي في جامعة البحرين مشروع تحريك سيارة صغيرة بتوظيف خلية الإلكترو كيميائية "، تعمل على توليد الطاقة الكهربائية بعد إعادة شحنها. ويمتاز المشروع بفكرة استبدال المحرك الميكانيكي المستخدم في السيارات حالياً بمحرك كهربائي، مع الاحتفاظ بالمكونات الأخرى للسيارة. ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عبر بطاريات "زنك كربون" تعمل على تخزين الطاقة الكهربائية.

ويهدف المشروع - الذي طوَّره الطلبة في قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة: محمد جعفر عبدالله، وعمار محمد جعفر، حسين منصور حسن، و قاسم شريف حميدان - إلى إبراز أهمية الطاقة الكهربائية بوصفها إحدى أهم الطاقات التي تستخدم في حياتنا اليومية، وفي كافة المجالات الأخرى مثل: الصناعة، والاتصالات، والمجالات العلمية".

وقام الفريق الطلابي بتجربة المشروع، حيث تمَّ تحريك السيارة مسافة أكثر من 30 متراً، وذلك خلال معرض مشاريع الطلبة الذي أقيم في نهاية العام الجامعي الماضي.

وعن الصعوبات، قال الطالب قاسم حميدان : "واجهنا صعوبات عدة لدرجة التوقع أن المشروع لا يمكن تصميمه إلا أن الفريق استطاع التغلب على هذه المشاكل، ومن ضمن تلك الصعوبات إمكانية الحصول على مركب كلوريد الآمونيوم الذي يكون على شكل بلورات عديمة اللون. واستغرق إنجاز المشروع مدة تسعةَ شهور متواصلة.

يذكر أن كلية الهندسة كانت قد عرضت مشاريع عدة أعدها الطلبة للتخرج في الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، والميكانيكية، والكهربائية، والمدنية، وذلك في نهاية العام الجامعي الماضي 2014/2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:40 ص

      دوووم

      موفقين دوماً عيالنا البحرينين - حفظكم الله ورفع شانكم دوووم

اقرأ ايضاً