العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في التنظيمات الإرهابية

أوضحت تقارير بحثية استخباراتية أن عدد المقاتلين الأجانب ممن انضموا إلى التنظيمات المتطرفة في العراق وسوريا تضاعف هذا العام مقارنة بالعام الماضي، إذ بلغ العدد نحو 27 ألف مقاتل في عام 2015 مما يسلط الضوء على البعد العالمي الذي اتخذه الصراع في سوريا والعراق، وذلك وفقاً لتقرير نشره موقع "سكاي نيوز عربية".

وأشارت مجموعة صوفان للدراسات الأمنية في تقرير لها إلى أن تزايد أعداد المقاتلين الأجانب يظهر أيضا مدى ضآلة الجهود التي تبذلها البلدان في جميع أنحاء العالم من أجل وقف تدفق تلك الأعداد القادمة للانضمام لتلك التنظيمات.

ويظهر التقرير أن تنظيم "داعش" الإرهابي حقق نجاحات لم تظهرها تنظيمات تقليدية متطرفة أخرى كتنظيم القاعدة، وذلك من خلال النشاط الملحوظ للتنظيم وانضمام الآلاف له في الآونة الأخيرة.

وأشارت الدراسة إلى أن ما بين 27 ألفا و31 ألفا من المقاتلين الأجانب توجهوا إلى العراق وسوريا من نحو 86 دولة مقارنة بحوالي 12 ألفا في العام الماضي وفقا لدراسة مماثلة نشرت في يونيو/ حزيران 2014 .

وبين البحث أن حوالي 5 آلاف شخص شقوا طريقهم نحو التنظيم من الدول الأوروبية بينما انضم 4700 آخرون من الجمهوريات السوفييتة السابقة.

وأضافت مجموعة صوفان أن ما بين 20 و 30 في المئة من المقاتلين الأجانب عادوا إلى بلدانهم الأصلية لتنفيذ هجمات لصالح التنظيم، الأمر الذي خلق تحديات كبيرة لأجهزة الأمن المحلية.

ويثير التهديد الذي يشكله العائدون من المقاتلين الأجانب لبلادهم نقاشات مستفيضة، خاصة في الدول الغربية، والتي جرّمت السفر إلى سوريا للانضمام إلى صفوف التنظيمات المتطرفة في الأزمة السورية.

وتسعى تلك التنظيمات إلى تجنيد أتباع لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مما دفع بالقلق في الدول الغربية إلى التنامي، الأمر الذي حدا بالاتحاد الأوروبي لإطلاق منتدى هذا الشهر لجمع عمالقة الإنترنت مثل غوغل وفيسبوك وكذلك وكالات إنفاذ القانون لمكافحة التطرف عبر الإنترنت.

وفي هذا الصدد، أكدت الدراسة أنه "رغم تطور وسائل بؤر التجنيد من خلال منصات التواصل الاجتماعي، فإن وسيلة التواصل البشري المباشر تعد أكثر أهمية للانضمام للتنظيمات المتطرفة".

وحذر تقرير المجموعة من أنه حتى لو انهار تنظيم "داعش" تدريجيا، إلا أنه سيكون قادرا على التأثير على معتنقي أيدولوجيته، وفي هذه الحالة سيصبح التنظيم أكثر خطورة وأكثر شراسة.

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:30 م

      وملاحظة إسرائيل من الدول التي تساعد داعش

      ودول غربية تساعد داعش بس العجب دولة تستدين لميزانيتها ترسل12مليون مساعدة لدواعش شهريا.

    • زائر 3 زائر 2 | 12:36 م

      يدعون محاربة داعش

      هههههههه ويسهلون دخولها وتمويلها وتجهيزها.

    • زائر 1 | 12:20 م

      لابارك الله في تركيا وإسرائيل والتمويل

      دولة من الدول مديونة وتسدد شهريا 12مليون لداعش خب بعض الدول تدفع 35 مليون وأخرى 150 ورابعة 50 كلها رواتب وهذا كلام نائب البغدادي بعد أسره وهوبعثي من أزلام المقبور صدام ركزوا على إلي تدفع 12مليون عندها وقعة على الإقتراض لسد العجز .

اقرأ ايضاً