العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

"عبد الله X" بطل كارتوني يحارب "داعش"

الوسط- محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

"عبد الله أكس"، شخصية كارتونية جديدة تظهر في فيديو على موقع "يوتيوب" يستهدف المراهقين والشباب لمكافحة التطرف والأفكار المتشددة لتنظيم "داعش".

وقد نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" بنشر تحقيق عن شخصية كرتونية جديدة تظهر في أشرطة على موقع "يوتيوب" تدعى عبد الله أكس، في سياق مكافحة التطرف لدى الشباب والافكار المتشددة للتنظيم الذي يطلق على نفسه تنظيم "داعش".

وعبد الله أكس هو شخصية مسلم بريطاني يتحدث بلكنة الطبقة العاملة البريطانية، ويرتدي قميصاً (تي شرت) بلونين أحمر وأسود، ويعلق سلسلة كبيرة حول عنقه ويظهر متحدثاً عبر "يوتيوب" عن سورية مستهدفاً المراهقين والشباب.

وتقول الصحيفة إن هذه الشخصية الكرتونية أحدث الأسلحة في الحرب ضد "داعش" عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وجزءا من دفقة لخلق مزيد من المحتوى المضاد للتطرف الذي تدعمه شركات تكنولوجيا المعلومات على الانترنت أمثال "غوغل" و"فيسبوك".

وترى الصحيفة أن شركات مواقع التواصل الاجتماعي باتت تحت ضغوط متزايدة بعد هجمات باريس وكاليفورنيا الأخيرة، فبات بعضها ينظر إلى ما هو أبعد من تحجيم (المناشير) ومقاطع الفيديو التي تروّج لهذه التنظيمات المتطرفة، بنشر رسائل سهلة الانتشار تسهم في مكافحة الافكار المتطرفة.

ولا تُنتج شركتا "غوغل" و"فيسبوك" اللتان تمتلكان "يوتيوب"، هذا المحتوى بنفسها بل تساعد منظمات غير ربحية بإعطائها الأدوات المناسبة للوصول إلى الجمهور الصحيح على الانترنت، وهو جمهور الشباب الغربي المسلم الذي يبدي اهتماماً في متابعة المحتوى المتطرف على الانترنت، وذلك حسب ما نشر موقع "سبق".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً