العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

د. العيسى: تجميل الأسنان تخضع لقواعد

السن يرفض اللونين الأصفر والأسود

صفان جميلان متسقان ومتوازنان ينقسمان إلى أربعة أقسام بين ناب وقاطع وطاحن ورحى. لا ترضى إلا بالثوب الأبيض جلباباً يزينها، وتعد كل لون آخر مرفوضاً إلى حد المرض.

إنها الأسنان، بوابة الأكل والشرب للجسم، والتي تحتك بالعديد من الأجسام الخارجية مختلفة التركيب والعناصر. الاحتكاك الدائم يجعلها معرضة للكثير من الأمور وعلى رأسها تلوث جلبابها الأبيض.

وبشأن دلالات تصبّغ الأسنان واللثة، التقت «الوسط الطبي» اختصاصي علاج أسنان شامل وتجميل أسنان، الدكتور عيسى نبيل العيسى، وهو المدير التنفيذي لـ «أسنان تاور» بدول الكويت، وجرى اللقاء الآتي:

* في الآونة الأخيرة، أصبحت الغالبية تلهث وراء الأسنان ناصعة البياض كعلامة على صحة الأسنان، فهل برأيك هذا صحيح؟ وما دورك كطبيب أسنان في تصحيح هذه الفكرة؟

- السعي وراء جمال الجسم والوجه والأسنان ليس حصراً على دول الخليج، بل هو مطلب عالمي من النساء والرجال على مستوى العالم. ازدادت حدة الطلب على عمليات التجميل بشدة في السنوات العشرين الماضية بسبب التطور الكبير في معدات التجميل وأدواته ونتائجه. بالنسبة إلى طب الأسنان هناك قواعد تنظم حاجة المراجعين لتجميل الأسنان من قبل جمعية أطباء الأسنان الأميركية. إذا كانت الأسنان متسوسة أو تم علاج العصب أو تغير لونها أو بها تبقعات أو كسور فإن تجميل الأسنان علاج مثالي ليس فقط للتجميل، بل لترميم الأسنان الطبيعية وتقويتها. أما إذا كانت الابتسامة مثالية وليس فيها أي من العيوب والدواعي التي تستلزم التجميل فإن على اختصاصي تجميل الأسنان رفض الحالة أو اللجوء لأحد العلاجات التجميلية البسيطة مثل تنظيف الأسنان، تبييض الأسنان المنزلي أو التقويم.

* هنالك ألوان إلى جانب الأبيض تعتبر طبيعية للأسنان، فما هذه الألوان؟

- مثل لون البشرة، ألوان الأسنان الطبيعية تختلف من شخص إلى آخر، ويزداد اصفرارها مع تقدم العمر بسبب تآكل طبقات الأسنان الخارجية (طبقة المينا) مع العمر.

* ما ألوان الأسنان غير الطبيعية والتي تستدعي زيارة طبيب الأسنان، وما الأمراض المرتبطة أو المحتملة بكل لون منها؟

- هناك بعض الأمراض الوراثية النادرة التي يمكن أن تؤثر على طبقات الأسنان الخارجية والداخلية، ما يودي إلى ضعف الأسنان وتآكلها، وبالتالي يصبح شكل الأسنان ولونها أقل جمالاً. هذه الحالات تحديداً تحتاج إلى تجميل أسنان، ليس فقط لشعور المراجع بالرضا، بل لحماية الأسنان ووقايتها من المزيد من التآكل.

* عُرف تصبغ الأسنان باللون الأسود كعلامة لتسوس الأسنان، فهل هو السبب الوحيد لذلك، أم هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى اسوداد الضرس؟

- هناك أمور عدة ممكن أن تصبغ الأسنان باللون الأسود؛ منها تسوس الأسنان وتبقع الأسنان بسبب شرب القهوة أو الشاي أو التدخين وغيرها. كذلك ممكن لطبقات الجير أن تتصبغ بالعوامل نفسها، ويصبح لون الجير أسود.

* في أي الحالات تنصح مرضاك بالعلاجات التجميلية لتبييض الأسنان؟

- عند الحاجة لها. أكبر سبب للحاجة للتجميل هو علاج العصب أو التسوس أو الكسور في الأسنان أو التبقع أو اصفرار السن.

* كيف يمكن المحافظة على لون الأسنان الطبيعي؟

- المحافظة على لون الأسنان الطبيعي يبدأ باتباع إرشادات نظافة الفم والأسنان. تفريش الأسنان بفرشة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. استخدام خيط الأسنان أو خيط الأسنان المائي. وتنظيف الأسنان بالعيادة كل ستة شهور. وإذا استمر اصفرار الأسنان بعد كل هذا أنصح بتبييض الأسنان المنزلي بالقوالب المصممة بإشراف طبيب الأسنان.

* ما الألوان الطبيعية بالنسبة للثة؟ وما أسباب تغير لونها؟

- يختلف لون اللثة الطبيعي من شخص إلى آخر، مثل البشرة والأسنان ممكن أن تكون اللثة وردية، وممكن أن تكون داكنة. لكن هناك عوامل ممكن أن تزيد من اسوداد اللثة وأبرزها التدخين.

* المعروف أن هنالك علاجات تجميلية لتبييض الأسنان، ولكن ماذا عن اللثة، هل هنالك علاجات لإعادة لونها الطبيعي؟

- طبعاً، يمكننا أن نجعل لون اللثة وردياً مهما كان سبب اسودادها؛ بالوراثة أو بسبب التدخين. يسمى هذا الإجراء بتوريد اللثة، ويمكن عمله في 15 دقيقة من دون الحاجة للتخدير الموضعي.

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً