العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

الألوان وسحرها في الإنسان

رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع جامعة الخليج العربي

 

لو تخيلنا الحياة حولنا من دون ألوان فسنجدها مملة ورتيبة.

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الخليقة بألوان متعددة وتفنن في مزج الألوان الزاهية الجميلة بها، وله حكمة في ذلك.

تلعب الألوان دوراً حيوياً في حياتنا اليومية، وقد ثبت أن أنشطتنا تتأثر بها, فكل لون له تأثير فريد في استجابات مختلفة، فهي على الجهاز النفسي والعصبي والغدد الصماء.

فالدراسات تبين أهمية اختيار الألوان المناسبة للمنزل حسب وظيفة كل غرفة، لما لها من تأثير على النواحي العاطفية والصحية لأفراد العائلة, فاللون البيج أو الأصفر لغرفة المعيشة يبعث بالأحاسيس الدافئة المحفزة لتجمع أفراد العائلة والمشجعة على التحاور، واللون الأصفر لحجرة الطعام فهو مريح لتناول الطعام. ولأن غرفة النوم هي مكان للاسترخاء والتواصل بين الزوجين، فالألوان الباردة كالأزرق والأخضر مناسبة لما لهما من تأثير هادئ. ولمكتب المنزل ينصح باللون الأخضر فهو لون التركيز والإنتاجية. وحيث إن الحمامات تستخدم حالياً مكاناً للاسترخاء يفضل أن تكون بيضاء اللون؛ للدلالة على النظافة والطهارة، أو صفراء للمساعد على تحفيز الأمعاء وربما تخفيف الإمساك، أو مطلية بالأزرق أو الأخضر الموحي على الهدوء.

فالنظريات عديدة، والتي تبين تأثير الألوان على صحة الإنسان، وهي كالآتي:

- اللون الأصفر: يساعد على إفراز السيروتونين من الدماغ المؤدي لتحسين المزاج والمعزز للتركيز، وإيقاظ الدماغ والجهاز العصبي، إلا أن الكثير منه قد يسبب التعب وتوتر الأعصاب.

- الوردي: يعتبر أكثر الألوان رومانسية، فله تأثير مهدئ للمشاعر العدائية والغاضبة، وبإمكانه إرخاء العضلات خلال 15 دقيقة. لذا قررت إدارة سجون سياتل في العام 1979 صباغة زنزانات المساجين باللون الوردي، ووجدوا انخفاض عدوانية وعنف السجناء.

- الأحمر: ويرمز إلى الحب، وهو اللون المثالي للملابس أثناء النزهة وممارسة الرياضة، ولكنه يعمل على زيادة ضغط الدم ونبضات القلب والتنفس وتحفيز الخلايا العصبية، والكثير منه يسبب الإجهاد والإحباط وإثارة الغضب.

- البرتقالي: لون عظيم للعمل، مثالي للارتداء أثناء الامتحانات، مشجع للقدرات الذهنية، ومحفز لعملية الأكسدة وعملية الأيض، وبالتالي زيادة الشهية.

- الأبيض: لون الهدوء والنظافة ولون معظم منتجات الطفل والحقل الطبي.

- الأزرق: له تأثير مهدئ على العقل ومفيد للذين يراقبون أوزانهم، حيث بينت الدراسات أن الناس في الغرف الزرقاء يأكلون الطعام أقل 3 مرات ممن هم في الغرف الصفراء والحمراء.

- الأخضر: يمثل الطبيعة والأكثر استخداماً في الديكورات؛ لأنه مهدئ للعينين، ومُحسِّن للرؤية، ومريح للجسم، ومخفف للإجهاد، ولربما ترتديه البنات في ليلة الملكة أو الخطوبة للدلالة على الخصوبة.

- الأرجواني: يرمز إلى الملوكية والفخامة والرقي، ويعزز الإحساس بالروحانية والأفكار العميقة، وينظر للذين يرتدون اللون الأرجواني على أنهم أغنياء.

- الأسود: ملك الألوان، ويدل على القوة والسلطة، ويمثل المعرفة والذكاء. مخفض للطاقة والتمثيل الغذائي، وبالتالي فالملابس السوداء غير مناسبة للتخسيس. والمنتجات الغذائية المعبأة باللون الأسود تجلب المزيد من الأرباح؛ لأنه ينظر إليها بأنها الأجود.

استفادت المصانع ومطاعم الوجبات السريعة من ظاهرة تأثير الألوان على نفسية الإنسان فاستخدمت الألوان: الأحمر والأصفر والبرتقالي في تعبئة وتقديم المنتجات الغذائية، وذلك لزيادة الاستهلاك.

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً