العدد 4860 - الأحد 27 ديسمبر 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1437هـ

"دراسات" يناقش تداعيات الأزمة السورية في ندوة "محرّكات الصّراع"

عوالي - مركز "دراسات" 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات"، صباح اليوم الاثنين (28 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، ندوة بعنوان "الأزمة السوريّة: محرّكات الصّراع ودور القوى الإقليميّة والدوليّة". وفي بداية الندوة رحب رئيس مجلس الأمناء خالد ابراهيم الفضالة بالمشاركين في هذه الندوة التي تأتي ضمن سلسلة الندوات التي ينظّمها مركز "دراسات" حول أهمّ التحدّيات الإقليميّة التي تواجه الأمن الإقليمي عموماً، وأمن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على نحو خاص.

وقال الفضالة إنه على الرّغم من أنّ الأزمة السورية ليست وليدة اليوم، فهي أوشكت على إكمال عامها الخامس، ولكنها نموذج واضح لكيفية تحوّل الأزمات من نطاقها المحلي، إلى المستويين الإقليمي والعالمي، مضيفاً أن المرحلة التي تطوّرت إليها الأزمة السورية تؤكّد أنّ حلّها لم يعد مرتهناً بأطرافها على المستوى المحلي؛ إذ اختلطت فيها الأوراق بشكل كبير، وتداخلت مصالح الأطراف المشاركين فيها؛ الأمر الذي أسفر عن تشكيل تحالفات وصراعات عالمية، كما هو مشاهد في الوضع الحالي على الأرض السورية الشقيقة، بل إنّ الصراع حاليّاً فيها قد أصبح "صراعاً بالوكالة". كما أنّ استمرار وجود تنظيم داعش في هذه الأزمة، على الرغم من الضربات المستمرّة التي تستهدف أعضاءه، أمر يثير العديد من التساؤلات حول قدرات ذلك التنظيم على الأرض، ومصادر تمويل عمليّاته.

وأوضح أنّ الأزمة السورية ليست أزمة عابرة أو وقتيّة، ومن المهمّ التعامل بحكمة في كيفيّة إنهائها؛ لأنّها ستترك آثاراً بعيدة المدى، ليس فقط على سورية كدولة، وإنّما على منظومة الأمن الإقليمي برمّتها، التي تتفاعل معها دول مجلس التعاون تأثّراً وتأثيراً. ولا أبالغ في القول إذا قلت إنّ ما ستؤول إليه تلك الأزمة سيكون محدّداً، بشكل كبير، لموازين القوى الدوليّة، في ظلّ دخول روسيا على خطّ التفاعل في هذه الأزمة، وما أثاره هذا التدخّل من ردود أفعال غربية، سواء من جانب الولايات المتحدة أو حلف الناتو، في ظلّ توتّر العلاقات بين تركيا وروسيا.

وأكد الفضالة أنه في ظلّ استمرار طوق الأزمات الإقليمية المزمنة التي تحيط بدول مجلس التعاون، فإنّ دول المجلس مدعوّة الآن- أكثر من أي وقت مضى- لأن يكون لها دور بما يتوافق مع مصالحها الاستراتيجية المستقبلية، وليس فقط كطرف حاضر في أي تحولات إقليمية من الممكن تمر بها المنطقة. مضيفاً بأن إعلان المملكة العربية السعودية عن تأسيس تحالف إسلامي عسكري لمحاربة الإرهاب يُعدُّ خطوة بالغة الأهمية، مضموناً وتوقيتاً، في ظلّ الحالة الضبابيّة التي تميّز الاستراتيجيات الدولية لمكافحة الجماعات الإرهابية التي لم تعد ترتبط ببقعة جغرافية محدّدة، بل أصبحت عابرة للحدود؛ الأمر الذي يستلزم حتميّة صياغة استراتيجيات شاملة ومحدّدة؛ للتصدي لها من منظور إقليمي.

وقال رئيس مجلس أمناء مركز "دراسات" إنه قد ظهرت مع الأزمة السورية تحالفات، وخلقت صراعات في الوقت ذاته. وتشهد التحالفات تغيّراً سريعاً مع التعقيد الذي يصاحب هذه الأزمة. ومن ذلك على سبيل المثال التنسيق الإيراني الروسي في بداية التدخل الروسي في سورية، الذي سرعان ما شهد اختلافاً في الرؤى بين الجانبين. كما يمرّ التنسيق الروسي الإسرائيلي بأعلى مستوياته في هذه المرحلة، وهناك محور الولايات المتحدة، وحلف الناتو، والاتحاد الأوروبي. فعلى الرغم من أنّ حلف الناتو ليس طرفاً في ذلك النزاع، إلاّ أنّ الأزمة التي نشبت بين روسيا وتركيا؛ بسبب قيام الأخيرة بإسقاط طائرة مقاتلة روسية، أجبرت الحلف على الإعلان عن دعم تركيا بوصفها أحد أعضائه.وفي واقع الأمر، فإنه لا يمكن الفصل التام بين هذه التحالفات والمحاور؛ حيث إنّ مصالح أطرافها تتداخل أحياناً، إلا أنّ الأمر المهمّ هنا هو أنّ الأزمة السورية قد عكست خريطة واسعة من التحالفات والمصالح التي تحكم سلوك الأعضاء الفاعلين فيها.

واختتم الفضالة بأنّ ندوتنا اليوم تستهدف التحليل العميق والرصين لمواقف أطرافها ومصالحهم، أين تلتقي، وأين تتقاطع؟ بل والأهمّ أين موقع دول مجلس التعاون من هذه الأزمة ؟ بمعنى آخر، ما هي التحدّيات التي أفرزتها هذه الأزمة على أمن دولنا، وما هي الفرص الحالية والمستقبلية المتاحة أمام دول المجلس للتأسيس لآليات إقليمية لمواجهة الأزمات عموماً؛ للحيلولة دون تدويلها بما قد يتعارض مع مصالح دولنا.

من جهته، قال المدير التنفيذي لمركز دراسات أنه منذ أن أعلنت روسيا عن مشاركتها الفعليّة في الحرب الدائرة في سورية مع بداية شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بدأت الرؤية تتضح جلياً بأن الصراع الأهلي السوري الذي بدأ في العام 2011، ثم تحوّل إلى صراعٍ إقليميٍ بسبب التدخل الإيراني من جهة، وجماعة حزب الله الإرهابية من جهة أخرى، وصعود جماعات ما دون الدول مثل القاعدة وداعش وغيرها من المسميات، أصبح مع التدخل الروسي الأخير صراعاً عالمياً، بكل ما تحمله هذه الكلمة من تعريفات سياسية وأمنية. فالتدخل الروسي كان بمثابة استعراض عسكري للقوة، ورسالة سياسية موجهة بشكلٍ أساس إلى الإدارة الأمريكية وحلفائها الأوربيين، للتأكيد على حقيقة أن العالم اليوم لم يعد أحادي القطبية كما كان منذ أن انتهت الحرب الباردة بتفكك الاتحاد السوفياتي في ديسمبر/ كانون الأول 1991.

وأضح الرويحي أنه من الناحية الاستراتيجية، فإن القوة العسكرية الروسية التي يتم استخدامها في سورية لا يمكن بأي حالٍ من الأحوال مقارنتها بأي من القوى الأخرى الموجودة على أرض المعركة، سواء من قبل القوات الموالية للرئيس الأسد، أو الجماعات الأخرى المُشارِكَة في المعارك الدائرة في الأحياء والمدن السورية. وهذه القوة هي بالتأكيد لم تكن منذ البداية موجهة للجماعات الإرهابية، كما ادّعت الحكومة الروسية مع بداية تدخلها العسكري، بل هي دعم عسكري مباشر لضمان بقاء الرئيس الأسد في منظومة حكمه المتهاوية، كما صرّح بذلك الرئيس بوتين مؤخراً. مضيفاً بأن التدخل الروسي قد ساهم بشكلٍ كبيرٍ في خلطِ أوراق الأزمة السورية، وفشلت بسببه العديد من الخطط التي كانت تحاول تنفيذها العديد من الدول التي دعمت المعارضة المعتدلة في بداية الأزمة.

وأكد الرويحي أن الصّراعات بين القوى العالمية أصبحت اليوم حروباً بالوكالة، تدفع ثمنها الدّول الضعيفة التي عادةً ما تتوفر فيها البيئة المناسبة لتكون بمثابة ساحة التجارب لهذه القوى. مشيراً إلى أن الدّور الذي تقوم به الولايات المتحدة في سورية، في ظل التدخل العسكري الروسي، يعد إحدى أعقد التحالفات الضّمنية التي استطاعت الدولتين العظميين الاتفاق عليها، منذ نهاية الحرب الباردة. وليس ادلّ على ذلك ما أعلن عنه في الثالث من نوفمبر الماضي بأن مقاتلة أمريكية وأخرى روسية أجرتا اختباراً على الاتصال في سماء جنوب وسط سورية للتحقق من بروتوكولات السلامة التي تم الاتفاق عليها بين الدولتين، حسب ما أكدته الولايات المتحدة وروسيا لاحقاً.

كما أكد الرويحي أن الأزمة السورية ليست كأي أزمة أخرى تمر بها أي دولة في العالم. هي أزمة كاملة التعقيد، وفيها العديد من الدروس التي تتطلب تحليلاً عميقا من المراكز الفكرية، للوصول إلى النتائج التي من الممكن الاستفادة منها لأي أزمات مستقبلية من الممكن أن تحدث في المنطقة.

وقد تكونت الندوة التي شارك فيها عدد من باحثي المركز ومجموعة من المفكرين، من ثلاثة محاور تناول المحور الأول حول اللاعبون في الساحة المحلية ومصالحهم ومصادر قوتهم، وتناول المحور الثاني الأطراف الإقليمية والدولية، فيما تناول المحور الثالث تأثير الأزمة على الأمن الإقليمي.

وفيما يتعلق باللاعبين في الساحة المحلية، فقد تحدث رئيس وحدة الدعم المعلوماتي بالمركز محمد الهاجري، وأوضح أنه لفهم تعقيدات المشهد السوري يجب تناول النتائج التي صارت واقعاً على الأرض السورية، فهناك حالياً على الأقل خمسة مشاهد كبرى من شأنها أن تكون محركات وتيارات مؤثرة لتشكيل مستقبل سورية. المشهد الأول وهو ما يتعلق بالمقاتلين في سورية حيث يقدر عدد المقاتلين السوريين في الفصائل السورية بأكثر من 100 ألف مقاتل ضد النظام السوري، وهنالك أيضا المقاتلين الأجانب وهم على فئتين، الفئة الأولى تقاتل بجانب النظام السوري وتتألف بحسب تقديرات الخبراء الأمنيين بنحو 110 ألف مقاتل، والفئة الثانية هي المقاتلين الأجانب الذين ينضمون إلى الجماعات المتطرفة وخاصة تنظيمي داعش وجبهة النصرة وتشير التقديرات بوجود نحو 27 إلى 30 ألف مقاتل أجنبي.

أما المشهد الثاني فهو ما يتعلق بالضحايا الذين سقطوا جراء الأزمة السورية والذين تقدر أعدادهم بربع مليون، بالإضافة إلى 700 ألف جريح. أما المشهد الثالث فهو ما يتعلق باللاجئين والنازحين، يقدر عدد النازحين داخل سورية بنحو 7 مليون، وعدد اللاجئين المسجلين خارج سورية بنحو 4.2 مليون لاجئ، كما يقدر عدد طالبي اللجوء بنحو 11 مليون شخص. اما المشهد الرابع فهو تواجد قوات الدول العظمى وبخاصة روسيا وأميركا في الاراضي السورية. أما المشهد الخامس فهو ما تم في المؤتمر الموسع الذي ضم الفصائل المسلحة في سورية والذي عقد بالرياض، حيث اتقفت الفصائل على سبع مبادئ أساسية.

أما مدير برنامج الدراسات الاستراتيجية أشرف كشك فقد أشار في مداخلته إلى أن الأزمة السورية تعد نموذجاً لأزمة محلية استقطبت أطرافاً إقليمية ثم استدعت تدخلا دولياً الأمر الذي يعني أنها دخلت دائرة التدويل والدليل على ذلك أن كافة الحقائق على الأرض وجهود حل الأزمة من خلال قرارات أممية تعكس مصالح الأطراف الدولية في المقام الأول، بل أن تلك الجهود بها تفاهمات وتنازلات متبادلة بين تلك القوى الدولية.

وحول مواقف الأطراف الدولية، قال كشك إن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إدارة الأزمات بدلاً من حلها ومن بينها الأزمة السورية، كما أن التدخل الأمريكي في الأزمات يظل مرتنهاً بعدة اعتبارات منها ما هو مدى تهديد تلك الأزمات للمصالح الأمريكية وما هو الواقع الإقليمي المتوقع بعد ذلك التدخل؟ من ناحية ثانية فإن الولايات المتحدة لاتزال لها دور في الازمات الإقليمية ولكن بشكل غير مباشر من خلال القيادة من الخلف.

وبالنسبة لحلف الناتو قال كشك أن الحلف يخوض صراعاً مع روسيا في أعقاب الأزمة الأوكرانية حيث تسعى روسيا لتعزيز وجودها العسكري في المناطق الاستراتيجية المتاخمة للحلف ويرى صانعو القرار في الحلف أن هناك قوسين من الأزمات الأول هي القوس الشرقية وتضم باكستان وأفغانستان ودول آسيا الوسطى والقوس الجنوبية وتضم دول شمال إفريقيا والدول المطلة على البحر المتوسط وتكمن الخطورة بالنسبة للحلف في إمكانية قيام تحالف بين القوسين وهو ما أوجدته الازمة السورية الراهنة.

وعن تأثير الأزمة على الأمن الإقليمي أشار د كشك إلى أن تلك الأزمة هي ترسيخ للمزيد من التدخلات الدولية في الأمن الإقليمي، كما أنه بغض النظر عما ستؤول إليه الأزمة فإن كلاً من تركيا وإيران تظل أطرافاً رابحة، بالإضافة إلى أن الأمن الإقليمي يمكن أن يشهد ظاهرة المحاور، وقال كشك أن الإعلان عن التحالف العسكري الإسلامي للتصدي للإرهاب بقيادة المملكة العربية السعودية يعد خطوة مهمة للغاية من حيت تأسيس هوية للأمن الإقليمي، كما أنه يمثل مواجهة حقيقية لظاهرة الإرهاب وليس توظيفها لتحقيق مصالح معينة وقال كشك أن القضية الفلسطينية هي أكثر القضايا التي تأثرت سلباً نتيجة من تداعيات الأزمة السورية.

كما تحدث الباحث محمد بوحسن عن الفصائل المقاتلة في سورية ومن يقف خلفها، كما تحدث عن العلاقة الروسية السورية التي قد بدأت منذ اوائل منذ الاتحاد السوفيتي وان التعاون قائم على التعاون الاستراتيجي. فيما تحدث الباحث عبدالعزيز الدوسري المختص في الشأن الاقتصادي عن مصادر تمويل داعش من النفط وكيف وظفت عملياتها داخل سورية بحيث أن سورية تنتج نصف مليون برميل نفط وذلك قبل الثورة. وبعد اعلان داعش نفسها في العام 2013 استولت على أكثر الحقول النفطية في سورية وانتقلت الحقول النفطية من يد المعارضة المعتدلة إلى يد داعش، بحيث ينتج تنظيم داعش ما يقارب 20 – 30 ألف برميل يوميا من النفط الخام.

كما تحدث الباحث محمود عبدالغفار عن الدور الايراني وحزب الله في سورية وأنها تعتبر سورية المحافظة الخامسة والثلاثين، وأن سورية جزء من نفوذ طهران، وتعتبر سورية بوابتها إلى العالم العربي. وأشار إلى أن إيران تدعم نظام الاسد بشكل كامل من حيث عوامل عدة، سياسياً يعمل حلفاء ايران في المجتمع الدولي التصويت ضد جرائم بشار الاسد ، توفير الامكانيات الاعلامية لتبرير جرائم الاسد، ومن الناحية الاقتصادية إيران تكبدت بخسائر كبيرة مالية كبيرة بسبب دعمها لنظام الاسد. أما عسكريا فقد فشل جيش النظام عدة مرات في المعارك التى خاضها ضد المعارضة.

أما بخصوص مستقبل الوجود الايراني في سورية فقد قال الباحث محمود إن ايران الان تشعر بالتعب من دعمها للاسد ومن الوجود المباشر لقوّات الحرس الثوري.

أما الباحثة مروة العبيدلي فقد تحدثت عن توظيف داعش للآلة الاعلامية الالكترونية حيث اصبحت هناك طفرة غير مسبوقة للدعاية حول الجهاد المتطرف. وأوضحت بأن داعش اتخذت هدفا لتوسيع نفوذها في المنطقة، بتوثيق كافة جوانب وجودها كمجموعة على الكاميرات المتقدمة. وتطرقت الباحثة إلى السبل لمواجهة هذا الأمر من الناحية الاعلامية وذلك بعدة عوامل.

وفي ختام الندوة فإن أبرز ما توصل إليه المتحاورون فيها هو أن الوضع الحقيقي في الساحة السورية وضع معقد جداً ومن غير المتوقع الوصول إلى منظومة مناسبة لحله خلال المستقبل القريب، وأنه من الممكن أن تقدم الأزمة السورية فرصة كبيرة لروسيا لاعادة تواجدها في الشرق الأوسط إذا لم تحدث مفاجآت جديدة في المشهد السوري.

حيث أن الأزمة السورية قد أفرزت وضعاً عالمياً جديداً تجاه العرب والمسلمين بصورة عامة بسبب ارهاب جماعات دون الدول من جهة، وأعداد اللاجئين السوريين المتوجهين لأوروبا من جهة أخرى، كما أن جماعات ما دون الدول لديها دعم غير معلن من قبل بعض الدول الاقليمية والدول العظمى. واختتمت الندوة بالتأكيد على أن دول مجلس التعاون بحاجة ملحة لخلق قوة إقليمية فيما بينها إما من خلال مشروع الاتحاد الخليجي أو من خلال تبني مشروع استراتيجي جديد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً