العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

رئيس وزراء تركيا: على العراق استخدام القوة ضد «داعش»

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري متحدثاً للصحافيين خلال مؤتمر صحافي في بغداد  - reuters
وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري متحدثاً للصحافيين خلال مؤتمر صحافي في بغداد - reuters

قال رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو أمس (الأربعاء) إنه إذا أراد العراق استخدام القوة فينبغي أن يكون ذلك ضد تنظيم «داعش». جاءت تصريحات داود أوغلو بعدما هدد وزير الخارجية العراقي بإجراء عسكري ضد نشر قوات تركية في شمال العراق.

وخلال مقابلة تلفزيونية مع محطة «إن.تي.في» أقر داود أوغلو بوجود «سوء تواصل» بشأن نشر القوات.

وقال إن أنقرة تحترم سيادة العراق، لكنه أضاف أن بغداد لا تسيطر على ثلث الأراضي العراقية.


مصدر أمني عراقي: مقتل 27 داعشياً في عملية إنزال مشتركة في الحويجة

كركوك (العراق) - د ب أ

أفاد مصدر أمني في كركوك عن قيام قوة عراقية أميركية مشتركة بعملية إنزال لفترة قصيرة بقضاء الحويجة هو الأول من نوعه بالقضاء بعد وقوعها بيد تنظيم «داعش» منذ العاشر من يونيو/ حزيران العام الماضي.

وقال ضابط برتبة عقيد بجهاز الاستخبارات، لم يتم تسميته، «قامت قوة مشتركة من جهاز مكافحة الإرهاب الوطني والقوة التكتيكية الأميركية بالإنطلاق من مطار بغداد - منطقة رابتر واتجهوا إلى قضاء الحويجة (55 كيلومتراً غربي كركوك) ونفذوا عملية إنزال على منزل يقع خلف المعهد الفني للقضاء ومبنى المجلس البلدي».

وأوضح أن «العملية كانت نوعية وخاصة ودقيقه وسريعة وهي الأولى من نوعها بعد أحداث يونيو العام الماضي في قلب قضاء الحويجة التي تخضع لسيطرة داعش بشكل كامل».

وأشار إلى أن «القوه قتلت 27 إرهابياً واعتقلت ثمانية آخرين بينهم ثلاثة أجانب وانسحبت دون وقوع أية خسائر».

وتابع أن «العملية هي الثالثة لإنزال ضمن حدود مناطق جنوبي كركوك وغربيها واستندت إلى معلومات دقيقة».

وأوضح أن عناصر «داعش»: «يعانون من الانهيار وفقدان التواصل بين عناصرهم وقياداتهم».

وأكد أن «الانتصار بالرمادي وتجمع القوات الأمنية بجبال حمرين والفتحة واستمرار ضربات طيران التحالف الدولي أفقدت داعش سيطرته»، مؤكداً أن من يقوم الآن بالسيطرة والحركة هم «المهاجرون من عناصر التنظيم الأجانب».

من جانبه، عرض الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون أمس (الأربعاء) تقديم المساعدة للعراق لإعادة الخدمات الأساسية إلى الرمادي والسماح للنازحين بالعودة السريعة إلى المدينة بعد استعادتها من تنظيم «داعش».

وقدم بان كي مون هذا العرض في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي.

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة استعادة المدينة بأنه «نصر مهم» مؤكداً «الحاجة إلى اتخاذ إجراءات لاستعادة حكم القانون والخدمات الأساسية في الرمادي للسماح بعودة النازحين بالسرعة الممكنة».

وعرض تقديم دعم المنظمة للعراق، بحسب بيان للمتحدث باسمه.

وتحدث مسئولون عراقيون عن مشاهد الدمار الواسع الذي لحق بمدينة الرمادي حيث تحول أكثر من 3000 منزل إلى أنقاض، بينما تنتشر القنابل المصنعة يدوياً وغيرها من العبوات الناسفة في أرجاء المدينة.

وأعرب بان كي مون كذلك عن قلقه بشأن خطف مواطنين قطريين في العراق، ودعا العبادي إلى «بذل كل جهد ممكن لضمان عودتهم السريعة والآمنة» إلى بلدهم.

من جانب آخر، قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أمس إن تركيا لم تحترم تعهداً بسحب قواتها من شمال العراق حيث تقوم بتدريب جماعة مسلحة سنية تقاتل تنظيم «داعش».

وقال في بيان إن وفداً تركياً إلى العراق كان قد وعد بالإعلان لدى عودته إلى أنقرة عن أن تركيا ستسحب قواتها لكن الحكومة التركية لم تحترم الاتفاق. وأضاف أن العراق يطالب الحكومة التركية بالإعلان فوراً عن سحب قواتها من الأراضي العراقية.

من جانبه، جدد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري أمس موقف بلاده الرافض لدخول أي قوات عسكرية عربية أو أجنبية إلى الأراضي العراقية.

وقال الجعفري للصحافيين في بغداد إن العراق ليست له أي «اتفاقيات عسكرية مع تركيا أو أي دولة تخل بالسيادة العراقية، وأن العراق ألغى كل الاتفاقيات ومحاضر الاجتماعات التي أبرمت في حقبة النظام البائد وخاصة مع تركيا».

وأضاف «أن السيادة العراقية فوق جميع المصالح، وهناك ملفات عديدة مع تركيا ستتغير في حال استمرار السيادة العراقية منتهكة، وهناك اجماع عربي لرفض التوغل التركي، ونعمل على أن تشق الحلول السياسية طريقها لإيجاد حلول جذرية للتوغل التركي».

وقال الوزير العراقي ليس هناك «سقف زمني للتحرك في انتهاك السيادة العراقية، ولايمكن كسر الإرادة العراقية والقوات العراقية قادرة على صنع شيئ على الأرض، وإننا نتحرك للحفاظ على السيادة العراقية باتباع الأساليب السلمية».

العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 11:31 ص

      هههه

      الى رئيس وزراء العراق ، اما بعد انت اول شي روح حل مشاكل المجاعه عندكم وسيطر على أراضي ديرتك تالي تعال حط رأسك برأس دوله عظمى مثل تركيا

    • زائر 12 زائر 11 | 1:35 م

      عطني شوارما تركي طال عمرك

      تركيا دولة عظمي في الشوارما

    • زائر 6 | 12:06 ص

      للدواعش المقهورين

      صبركم فقد تحررت الرمادي والان الدور على الموصل وبعد الموصل تتواصل المسيرة نحو سوريا ومن سوريا يتجه ابطال الله والاحرار ......

    • زائر 7 زائر 6 | 3:42 ص

      ابومحمد

      الله يلعنك ويلعن الداعمين الرئسين لداعش موانتون السبب وراكم بعض الدوال المجاوره والاداعش يدخل العراق وسوريا ويشع الفساد والقتل من وين لو مانتون سعلون اليهم الدخول من الاراضي التركيا

    • زائر 3 | 10:26 م

      تركيا قطعت على روسيا استخدام شمال العراق لدعم حزب العمال الكردستاني

      الاتراك كانوا موجودين منذ 2014 بطلب من الحكومة العراقية، الآن و بعد أن مسحت كرامة الروسي بالأرض، صار يريد استخدام شمال العراق لدعم حزب العمال الكردستاني لضرب جنوب تركيا. خيرا فعلت تركيا بتحركها السريع في شمال العراق، و هذا الجعفري إذا فعلا قلق على السيادة العراقية، فليذهب إلى الموصل و يحررها من داعش و بعد ذلك يتكلم عن الجنود الاتراك الموجودين في كردستان برضا حكومة كردستان العراق. هم بضعة مئات من الجنود الأتراك الموجودين للتدريب و ليس للقتال، فليتقدم العبادي بجنوده و يحارب إن كان جادا.

    • زائر 2 | 10:21 م

      السيادة استحقاق و ليست عطية تمنح يا جعفري!

      تتكلم عن السيادة العراقية و كأنك تملك شيئا منها. قبل سنة قامت بعض الميليشيات بتعليق صور خامنئي (القائد الاعلى للقوات المسلحة الإيرانية) و صور قاسم سليماني في شوراع بغداد و لم تجرؤ الحكومة العراقية على نزعها!
      مواطنين قطريين يدخلون العراق بصورة رسمية و تخطفهم الميليشيات المدعومة من إيران و انتم لا حس و لا خبر! روسيا تعطل المجال الجوي في شمال العراق بسبب صواريخها و انتم ايضا لا تنطقون!
      الآن و قد جائتكم الاوامر من طهران، فجأة اكتشتفتم ان لديكم سيادة تم التعدي عليها!

    • زائر 5 زائر 2 | 11:51 م

      رقم 2 يا ليت معرف من اي فصيل انت

      على كلا ،، صور الإمام الراحل روح الله الخميني قدس سره ليست بفاحشه وليس بمجرم وليس بمحظور مثل بعض الدول المتخلفه الحاقده والفاشله (هذا ليس بجرم ) وكذلك الخبير العسكري المحنك قاسم سليماني (رجل شريف وليس بجرم كذلك ) إلا أمثالك انت ودولك الحاقده المتخلفه هذا شأنكم ، العراق فيه طوائف عده وبلد ديمقراطي وليس دولك المتخلفه ،،،، وبالنسبه للقطريين اتحداك عندك دليل لمن خطفهم ، وبل يجب عليك التحدث عن تسلل الإرهابيين التكفيريين المفخخين بالمتفجرات الذين يقتلون السعب العراقي إن كان عندك رحمه وانسانيه .

    • زائر 10 زائر 2 | 6:30 ص

      العراق ابو الديمقراطية ... صدق تلح

      نعم العراق بلد ديمقراطي يمشي بفتاوي مراجع ونعمه الديمقراطية!!! بلد لا كهرباء ولا مجاري وشعب منتف فلتحيا الديمقراطية. نعم العراق ديمقراطي في رؤوس من لا عقل لهم.

    • زائر 1 | 10:00 م

      رئيس وزراء تركيا: على العراق استخدام القوة ضد «داعش»

      وماذا يفعل العراق الآن مع الدواعش اللذين قدموا من تركيا ؟
      يلعبون كرة قدم دولية مثلا ؟
      انتم تحتلون جزا من العراق العظيم وعليكم الخروج منه وبلا مهاترات
      والله الاتراك يعرفون ان ينكتوا

اقرأ ايضاً