العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

ناصر بن حمد يترجم توجهات عاهل البلاد بإقامة أول سباق تراثي للخيل

تمديد فترة التسجيل لمسابقة الصقور ليوم الاثنين المقبل

عوالي - المكتب الإعلامي 

تحديث: 12 مايو 2017

قامت اللجنة المنظمة للبطولة وبرآسة رئيس اللجنة المنظمة العليا خليفة القعود وأعضاء اللجنة بزيارة لموقع الحدث الواقع بمنطقة الصبخة المحاذية لقرية البحرين العالمية للقدرة، إذ اطلعت على آخر التحضيرات والاستعدادات وآخر التطورات التي شهدها الموقع لإقامة المسابقة.

ومن المقرر أن تقام منافسات مسابقة البحرين للصقور والصيد برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وبالتعاون مع مؤسسة ناصر بن حمد، وذلك في الفترة 7 يناير/كانون الثاني حتى 6 فبراير/شباط 2016.
من جانب آخر أكد مدير الاسطبلات الملكية خالد أحمد حسن أن رعاية واهتمام حضرة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمرابط الخيول العربية الأصيلة، منح مملكة البحرين مكانة مرموقة باعتبارها إحدى أهم المحطات بدول العالم لأعرق مرابط الخيول العربية الأصيلة، مضيفا أن جلالته كان حريصا على رعاية هذا الموروث الأصيل الذي يمتد بامتداد تاريخ البحرين وحكام آل خليفة الكرام.
وأشار إلى أن توجيه سمو الشيخ ناصر بإدراج مسابقة الخيل العربية الأصيلة لأول مرة بمسابقة البحرين للصقور والصيد، قد ترجم رؤى وتوجهات القيادة الرشيدة بالاهتمام برياضة الفروسية، التي تعتبر من أعرق الرياضات التي عرفتها البحرين ودول مجلس التعاون بدول الخليج العربية.
وأوضح أن اللجنة المنظمة قد بدأت فعليا بتنفيذ توجيه سمو الشيخ ناصر، من خلال فتح باب التسجيل لهذه المسابقة وتحديد آلية المشاركة بها، التي ستعتمد في المقام الأول على أن تقام باللباس العربي تذكيرا بما بدأه الرعيل الأول برياضة الفروسية وتميزهم بسابقات المضامير.
وبين أن اللجنة المنظمة للسباق قد وضعت عدد من شروط التسجيل لهذه المسابقة، وهي: أن جميع الخيل المشاركة في السباقات النهائية تكون مسجلة في مكتب التسجيل للخيل العربية الأصيلة بمملكة البحرين، ولا يتم قبول أي خيل غير مسجلة ويجب الالتزام بالأعمار الموضحة في كل شوط. وأنه يجب أن لا يقل عمر الخيالة المشاركين عن 14 عشر عاما و خالي من إصابات أو أمراض تهدد حياته وحياة الآخرين للخطر. كما أنه لن يتم قبول أي خيل بدون إرفاق المستندات المطلوبة كاملة . وتشمل شهادة التسجيل والتطعيمات او جواز السفر للخيل المستوردة والتطعيمات، وسوف يقوم مسئول من السباق بفحص علامات الخيل ومطابقتها مع شهادة تسجيل الخيل أو جواز السفر، وسيتم استبعاد الجياد الغير صالحة عن المشاركة، وتقدم استمارة المشاركة بالسباقات إلى مكتب التسجيل بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، ويعتمد التسجيل النهائي قبل ٥ أيام من تاريخ السباق. وأن اللجنة المنظمة غير مسئوله عن أية إصابة تترتب عن مشاركة الفارس أو الجواد بالسباق. وأنه سيتم تطبيق الأنظمة الدولية فيما يخص استخدام العقاقير الممنوعة. وعلى كل الملاك الالتزام بتوفير السروج العربية (المعارق) بشرط آن تكون صالحة للاستخدام وغير مستهلكة، للحفاظ على سلامة الفرسان المشاركين. وفي حالة سحب جواد مسجل في احد الأشواط قبل يوم السباق لسبب معين يجب سرعة تبليغ مكتب التسجيل وذلك لتجهيز الجياد الاحتياطية ولكي لا تحسب على المدرب والمالك مخالفة. وأنه يجب أن يكون الخيالة المشاركين حاملين شهادة ركوب من احد الميادين المعتمدة، أو مسجل بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، في حال عدم ما يثبت ذلك، يخضع الفارس المشارك لاختبار فحص من قبل اللجنة المنظمة لتأكيد مشاركتهم. وفي حالة عدم خضوع الجواد الفائز لتحليل الدم أو البول وثبوت تعاطيه لأي مادة ممنوعة، سوف يتم سحب الجائزة. ولا يحق للمالك المشاركة بأكثر من جوادين إلا في حالة عدم توفر العدد المطلوب لانطلاق السباق بأقصى عدد 12 جواد. وفي حالة التساوي بين جوادين عند خط النهاية وإعلان اللجنة عن ذلك، يتم جمع إجمالي الجائزتين للمركزين الأول والثاني أو الثالث وقسمتهما على الاثنين. أو الثلاثة. ويحق للجياد الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بالأشواط أن تشارك بالسباق الختامي (سباق النخبة) على الجائزة الكبرى وسيكون هناك إعفاء جميع المشاركين بالسباق من دفع رسوم فتح الملف في الميادين.
وختم حديثه قائلا: "أتمنى التوفيق والنجاح لجهود اللجنة العليا واللجان العاملة من أجل إنجاح هذا الحدث، والذي يصل بذلك لتطلعات سمو الشيخ ناصر بن حمد الرامية للمحافظة على هذه الموروثات الأصيلة".
من جانبها، قامت اللجنة الإعلامية برئاسة مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات توفيق الصالحي بزيارة لموقع إقامة مسابقة البحرين للصقور والصيد بمنطقة "الصبخة"، وذلك من أجل معاينة المكان لتحديد مواقع التصوير والكاميرات والاستيديو التحليلي والمركز الإعلامي الذي سيصاحب المسابقة.
اتخذت اللجنة العليا لمسابقة البحرين للصقور والصيد قرارها بتمديد فترة التسجيل لمسابقة الصقور، وذلك بعد الطلب المتزايد من المشاركين، والذين يرغبون بالمشاركة في هذا الحدث.
وقال رئيس اللجنة العليا خليفة القعود: "لقد ارتأت اللجنة تمديد فترة التسجيل إلى لمدة يوم واحد وهو يوم الاثنين المقبل 4 يناير 2016، وذلك بعد الطلب الكبير من قبل المشاركين الذين يرغبون بالتسجيل والمشاركة بهذه المسابقة. وسيكون التسجيل في اليوم المحدد بموقع إقامة المسابقة بمنطقة "الصبخة".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً