العدد 4867 - الأحد 03 يناير 2016م الموافق 23 ربيع الاول 1437هـ

إحباط هجمات للمتطرفين في العراق ومقتل 12 شرطياً

قوات عراقية خلال القتال مع «داعش» في الرمادي - AFP
قوات عراقية خلال القتال مع «داعش» في الرمادي - AFP

شن تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» هجمات متفرقة على قوات الأمن العراقية في محافظتي صلاح الدين والأنبار أمس الأحد (3 يناير/ كانون الثاني 2016)، ما أدى إلى مقتل 12 من قوات الأمن لدى تسلله إلى قاعدة سبايكر، شمال بغداد.

ويحاول التنظيم الذي فقد السيطرة على الرمادي كبرى مدن الأنبار مؤخراً نشر بيانات وصوراً لعمليات مسلحة من أجل الحصول على نصر معنوي بعد الخسارة الفعلية التي واجهها، بحسب عدد من المراقبين.

وقال المتحدث باسم «الحشد الوطني» في محافظة نينوى، محمود سورجي إن «عشرة انتحاريين اقتحموا معسكر سبايكر وفجر ثلاثة منهم أحزمتهم الناسفة، ما أسفر عن مقتل 12 شرطياً بينهم ثلاثة ضباط» مشيراً إلى أن القتلى يخضعون لدورة تدريب وكلهم من محافظة نينوى. وأوضح ضابط برتبة مقدم في الشرطة أن «سبعة انتحاريين تسللوا من جهة الجزيرة عند الثانية بعد منتصف الليل (11,00 تغ) ودارت مواجهات مع عناصر الشرطة». وأكد الضابط «مقتل 12 من عناصر شرطة نينوى إضافة إلى إصابة 22 آخرين إثر تفجير ثلاثة من الانتحاريين أنفسهم». ويضم «الحشد الوطني» عناصر سابقة من الشرطة من أبناء نينوى الذين تطوعوا للانخراط مجدداً ويخضعون لدورات تدريبية حالياً بهدف المشاركة في استعادة المحافظة من تنظيم «داعش».

وأضاف المصدر أن النيران شبت بأحد مخازن معسكر سبايكر مؤكداً مقتل الانتحاريين السبعة. من جهته، أعلن تنظيم «داعش» مسئوليته عن الهجوم في بيان على «تويتر». وفي محافظة الأنبار شن التنظيم هجومين منفصلين أحدهم على مدينة حديثة من ثلاثة محاور، بحسب مسئولين أمنيين.

وقال رئيس مجلس قضاء حديثة، خالد سلمان لـ «فرانس برس»: «إن تنظيم داعش شن فجر الأحد، هجوماً انتحارياً من ثلاث محاور وتمكن من السيطرة على أحد مداخل ناحية بروانة» إلى الجنوب من حديثة.

وأوضح أن «الهجوم وقع في المحور الغربي، منطقة الخسفة، حيث يتواجد خط صد للقوات الشرطة والعشائر، وفي الشمالي الشرقي، منطقة السكران، على الطريق الرئيسي بين حديثة وبيجي» إضافة إلى «المحور الجنوبي، ناحية بروانة». وأكد أن القوات الأمنية من الجيش والشرطة وأبناء العشائر، تمكنت من التصدي للعجلات 12 المفخخة وتدميرها قبل أن تصل إلى مواقعها».

وأضاف «لكن مسلحي داعش تمكنوا من اختراق مواقع تواجد القوات الأمنية قرب بروانة والسيطرة مؤقتاً على أحد مداخل بروانة الرئيسية» وتابع «لكن القوات الأمنية تمكنت خلال هجوم مضاد من استعادة المنطقة». وأكد النقيب زياد النمراوي من شرطة حديثة، «مقتل 5 وإصابة 30 مقاتلاً بجروح، من الشرطة وأبناء العشائر». وأشار إلى مساندة طيران الجيش وطيران التحالف الدولي الهجوم لاستعادة مدخل بروانة.

العدد 4867 - الأحد 03 يناير 2016م الموافق 23 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً