العدد 4871 - الخميس 07 يناير 2016م الموافق 27 ربيع الاول 1437هـ

كسوفان للشمس وثلاثة خسوفات للقمر في 2016

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

 

أفاد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بأن العام الميلادي الحالي 2016 سيشهد كسوفين للشمس وثلاثة خسوفات للقمر ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة (8 يناير / كانون الثاني 2016).

وقال رئيس المعهد أبو العلا محمد: «إن كسوفي الشمس لهذا العام سيكون أولهما كسوفاً كلياً يحدث يوم التاسع من آذار (مارس)، والثاني حلقياً يحدث أول أيلول (سبتمبر)»، لافتاً إلى أن كسوف شهر مارس لا يمكن رؤيته في المنطقة العربية، فيما سيمكن رؤية كسوف الشمس الحلقي الذي سيحدث في سبتمبر على هيئة كسوف جزئي في بعض مناطق مصر والمنطقة العربية.

وأضاف أن الخسوفات القمرية سيكون أولهما خسوفاً شبه ظلي للقمر يحدث يوم الـ23 من مارس ويتفق توقيته مع بدر شهر جمادى الآخرة للعام الهجري الحــــــالي ولا يمكن رؤيته في المنطقة العربية لحدوثه نهاراً.

وتابع: «الخسوف القمري الثاني سيحدث يوم 18 آب (أغسطس) المقبل ولن تتمـــكن المنطقة العربية من رؤيته أيضاً لحدوثه نهاراً، وسيكون خسوفاً شبه ظلي يتفق توقيت وسطه مع اكتمال شهر ذو القعدة»، مشيراً إلى أن الخســــوف الثالث والأخير للعام الميلادي الحالي ســـيكون أيضا خسوفاً شبه ظلي يحدث يوم الـ16 من سبتمبر ويمكن رؤيته في المنطقة العربية ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذو الحجة.

وأوضح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن ظاهرتي الكسوف والخسوف تعكسان بوضوح حركة القمر حول الأرض، وحركة الأرض حول الشمس، ما يجعلهما ضابطاً دقيقاً للتقويم الهجري، إذ يكون الكسوف الشمسي بشيراً بقرب ولادة الهلال الجديد فيما يحدث الخسوف القمري عندما يكون القمر بدراً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً