العدد 4872 - الجمعة 08 يناير 2016م الموافق 28 ربيع الاول 1437هـ

الهلال الأحمر: إدخال المساعدات إلى 3 بلدات سورية محاصرة الاثنين

رجح مسؤول في منظمة الهلال الاحمر العربي السوري اليوم لسبت (9 يناير/ كانون الثاني 2016) بدء ادخال المساعدات الغذائية الى بلدة مضايا المحاصرة من قوات النظام في ريف دمشق، وبلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين من الفصائل المعارضة في شمال غرب سوريا، يوم الاثنين "على ابعد تقدير"،
وقال مدير العمليات في المنظمة تمام محرز لوكالة فرانس برس "تم التوصل الى اتفاق بين كافة الاطراف المعنية ونعمل باقصى طاقاتنا من اجل ادخال المساعدات الى بلدة مضايا غدا الاحد، وان تتطلب الامر تحضيرا لوجستيا اكثر فان ذلك سيتم يوم الاثنين على ابعد تقدير".
وتفرض قوات النظام حصارا مشددا منذ ستة اشهر على اكثر من اربعين الف شخص موجودين في مضايا. ويفترض ان يتم ايصال المساعدات اليهم وفي الوقت نفسه الى نحو عشرين الف شخص يحاصرهم المقاتلون المعارضون في كفريا والفوعة في محافظة ادلب.
وتلقى مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر الخميس موافقة الحكومة السورية على ادخال مساعدات انسانية في اقرب وقت الى مضايا والفوعة وكفريا.
وافادت الامم المتحدة عن "تقارير موثوقة بان الناس يموتون من الجوع ويتعرضون للقتل اثناء محاولتهم مغادرة مضايا التي يعيش فيها نحو 42 الف شخص".
واحصت منظمة اطباء بلا حدود الجمعة وفاة 23 شخصا بسبب الجوع في البلدة المحاصرة، منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر.
وشغلت مضايا خلال الايام الماضية وسائل الاعلام الدولية. وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور واشرطة فيديو لاشخاص من مضايا بينهم اطفال بدا عليهم الوهن الشديد وقد برزت عظامهم من شدة النقص في الغذاء.
ويعقد مجلس الامن الاثنين جلسة مشاورات مغلقة يبحث خلالها الاوضاع في مضايا والفوعة وكفريا، بطلب من اسبانيا ونيوزيلندا وسيشارك فيها اعضاء المجلس ال15، ولكن لا يتوقع صدور اي قرار في ختامها.
وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في سوريا بافل كشيشيك الجمعة ان توزيع المساعدات سيستغرق بعض الوقت، مذكرا بان الصليب الاحمر احتاج لثماني ساعات لايصال مساعدات الى مضايا في المرة الاخيرة التي دخل اليها والى الزبداني وكذلك الى كفريا والفوعة في 18 تشرين الاول/اكتوبر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:11 م

      الانسانية انعدمت حتى ان احدا لم يعلق على الصورة والسبب ان الذي سبب هذا الوضع هما نظام الاسد وحزب الله.
      "مالكم كيف تحكمون" ؟!!!!!

اقرأ ايضاً