العدد 4880 - السبت 16 يناير 2016م الموافق 06 ربيع الثاني 1437هـ

"أودي R8" الرياضية مفهوم إيروديناميكي مميز لسيارة سباق

تتسارع السيارة من الثبات إلى السرعة 100 كم/س خلال 3.2 ثانية؛ ومن الثبات إلى السرعة 200 كم/س خلال 9.9 ثانية؛ وتبلغ سرعتها القصوى 330 كم/س. معززة بمحرك وسطي بتقنية شحن طبيعي وعشر اسطوانات V10 تتمتع السيارة بقوة تصل حتى 610 حصان واستجابة فورية لدواسة الوقود. ومفهوم إيروديناميكي مميز لسيارة سباق: سيارة أودي  R8الجديدة نموذج ديناميكي استثنائي من علامة أودي - لا توجد أي سيارة أودي أخرى أكثر قرباً من سيارة سباق.

وتنطلق سيارة R8 الجديدة بنموذجين من المحركات – تعتبر R8 V10 plus مع قوة 610 حصان سيارة أودي الأكثر قوة وسرعة حتى اليوم. ويتيح المحرك ذي العشر اسطوانات بسعة 5.2 ليتر أداء مذهلاً، ويبعث صوت هديره المميز إحساساً بقوة تخطف الأنفاس. وتم تحسين قدرته على ترشيد استهلاك الوقود بنسبة تصل حتى 13 في المئة في سلسلة نماذج R8 بالمقارنة مع النموذج السابق.

بالنسبة لمجموعة الدفع والحركة، يتم تبديل الحركة لنظام S tronic سباعي السرعة بشكل سريع باستخدام قابض مزدوج، وقفل تفاضلي ميكانيكي معدّل ومقبض جديد متعدد الصفائح يتم تفعيله بطريقة إلكتروهيدروليكية. ويعمل نظام الدفع الرباعي، والذي يمكن تبريده بشكل فاعل، على توزيع عزم القوة بحريّة بين محاور السيارة. ويتكامل نظام التحكم الديناميكي الذكي لنظام الدفع الرباعي quattro في نظام التحكم الديناميكي "أودي درايف سيلكت" الذي يتيح أربعة أنماط أساسية.

وفي كل نمط، تكشف السيارة الرياضية الجديدة ذات الأداء الرفيع عن شخصية مختلفة - من سيارة مميزة للقيادة على الطرق السريعة إلى سيارة سباق قوية على حلبات السباق. وفي نموذج R8 V10 plus تعتبر عجلة القيادة المميزة المكسوة بالجلد سمة قياسية.

وفي نمط الأداء هذا، تتيح السيارة ثلاثة أنماط إضافية جديدة للطرق الجافة والرطبة والثلوج. وأصبح التحكم أكثر دقة ووضوحاً، وقدرة على الضبط وفق معامل احتكاك سطح الطريق المحدد. وتتوفر التقنية الجديدة أيضاً في R8 V10، بما في ذلك عجلة القيادة التي تستخدم لاختيار الأنماط الخاصة.

ويصل الوزن الصافي لسيارة R8 V10 plus إلى 1454 كيلوجرام فقط. ويعود ذلك في المقام الأول للتصور الجديد الخاص بإنتاج هيكل أودي المصنوع من مواد متعددة - والذي يتكون من الألمنيوم وقطع من ألياف الكربون. ولا يتجاوز وزن هيكل أودي 200 كيلوجراماً فقط. ويمتاز الهيكل السفلي من السيارة بغطاء ناعم كما هي الحال في سيارات السباق، ووضعت مخارج تدفق الهواء عبر ناشر كبير. وهذا يعزز القوة الضاغطة للسيارة. وفي سرعتها القصوى، يصل الوزن إلى 40 كيلوجرام عند المحور الأمامي، و100 كيلوجرام عند المحور الخلفي. ويلعب الجناح الخلفي الكبير المصنوع من ألياف الكربون دوراً مهماً في تحقيق هذه الأرقام المميزة.

وتركز المقصورة الداخلية للسيارة الرياضية عالية الأداء على السائق. ويستطيع السائق قراءة كافة المعلومات الأساسية من مقصورة "أودي" الافتراضية. وتتوضع عجلة القيادة، ولوحة العدادات والطريق بوضوح على طول محور مركزي واحد. ويمكن للسائقين تشغيل كافة الوظائف الأساسية باستخدام أزرار ضغط متعددة الوظائف دون الحاجة لإبعاد أيديهم عن عجلة القيادة أو صرف نظرهم عن الطريق.

وتمتاز مقصورة أودي الافتراضية بكونها قابلة للضبط عبر المستخدم، وتظهر كافة الشاشات في رسومات جرافيكية متقنة ثلاثية الأبعاد - حسب الرغبة، مع عداد دوران محرك كبير وأجهزة قياس مساعدة تظهر مزيداً من المعلومات مثل درجة حرارة الإطارات وعزم الدوران الناتج. ويعتبر نظام الملاحة MMI المعزز "بلاس" مع شاشة الوسائط المتعددة التي تعمل باللمس سمة قياسية في سيارة R8 الجديدة. وتم تصميم مركز الوسائط المتميز هذا بما ينسجم مع منطق بساطة التشغيل.

والإتقان الذي تمتاز به R8 الجديدة - والذي يتم يدوياً في مصنع جديد بالقرب من نيكارسولم - سمة لا مثيل لها. وتمتد مجموعة مكوناتها التكنولوجية الاختيارية إلى نظام الصوت من "بانج آند أولفسن" وتقنية الليزر من أودي، والتي تضاعف مجموعة إضاءة الشعاع العالي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً