العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

"الأشغال" توقع عقد مع اكسبرتيز الفرنسية لتطوير "التخطيط العمراني"

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

في إطار الزيارة التي قام بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الجمهورية الفرنسية الصديقة في سبتمبر/ أيلول الماضي وقع وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف مع مدير عام شركة إكسبرتيز الفرنسية سباستيان مونروند دوبان يوم أمس الأول عقد لتقديم الدعم الفني والمساندة اللازمة لتقديم الدعم الفني والمساندة اللازمة والتطوير للإدارة العامة للتخطيط العمراني.

من جانبه، قال خلف أن "مملكة البحرين تعتز كثيراً بعلاقاتها مع فرنسا وتسعى لتعزيزها في مختلف المجالات". مؤكدا على توجيهات جلالة الملك لتوفير الدعم الفني اللازم لتنفيذ المبادرة البحرينية الفرنسية لتنفيذ مخطط المدينة الفرنسية وتطوير التخطيط العمراني والبنى التحتية في مملكة البحرين، التي تخطط لتوسيع مدنها وتطويرها من خلال الاستفادة من الخبرات الفرنسية العالمية واستقطاب الشركات الفرنسية الكبرى وذلك ضمن اتفاقيات طويلة المدى لضمان حسن التخطيط والتنفيذ العمراني المنشود. منوها بأنه من المؤمل أن يبدأ العمل في منتصف مارس/ أذار المقبل.

وحضر التوقيع سفير جمهورية فرنسا لدى مملكة البحرين برنارد رينيو فابر ومدير عام الإدارة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ حمد بن محمد آل خليفة والأمين العام لهيئة التخطيط العمراني وائل المبارك ومدير إدارة تخطيط المدن والقرى الشيخ نايف بن خالد آل خليفة ومدير إدارة التخطيط الهيكلي خالد أحمد الأنصاري وعدد من المسئولين من شركة اكسبرتيز.

وأوضح الوزير أن الاتفاقية  تتمحور حول تشكيل فريق فرنسي بحريني  سيقوم  بمهمة تطوير التخطيط والبنية التحتية في المناطق الحضرية لتوسيع المدن البحرينية، من خلال الاستفادة من خبرات الشركات الفرنسية بموجب اتفاقات طويلة الأجل. مضيفاً إنه تم الأخذ في عين الاعتبار المهمة الرسمية للخبيرة الفرنسية في تخطيط المدن فيورا، بالإضافة إلى  دور مؤسسة إكسبرتيز الفرنسية كهيئة فنية تعني بالتعاون الدولي وذلك بتكليف من وزارتي شئون الخارجية والتنمية المستدامة الفرنسيتين، حيث التقوا بوزارات وشركاء بحرينين ممن يتعاملون بشكل مباشر وغير مباشر في استخدامات الأراضي والتخطيط العمراني.

 وأعرب الوزير عن تطلع الوزارة  لتطوير وتنمية آفاق التعاون البحريني الفرنسي وزيادة التنسيق بينهما تجاه قضايا التخطيط العمراني والاستفادة مما يجمعهما من علاقات قوية ومتينة ، مؤكدا على  حرص الوزارة على بلورة التعاون بين البلدين عبر المشاريع المشتركة ومن خلال تفعيل مذكرة التفاهم .

وعبر خلف عن سعادته بهذه المبادرة التي تحمل عنوان "مبادرة تخطيط المدن البحريني – الفرنسية " وتدور حول محورين أساسين . المحور الأول يدور حول تطوير الإدارة العامة للتخطيط العمراني وتحسين قدرتها  على تنفيذ أولوياتها. وهذا ينطوي على الكثير من الأنشطة بما في ذلك  إعادة الهيكلة، وإنجاز العمل  بطريقة  أكثر كفاءة ،من خلال طرح برامج التدريب، والمساعدة في تطوير الموظفين. ويدور المحور الثاني حول استراتيجية التخطيط العمراني من خلال ما توفره المبادرة من خبرات بشرية ومعلوماتية وتقنية.

من جهته، توجه السفير الفرنسي لدى مملكة البحرين بالشكر والتقدير إلى الوزير على حرصه على دعم التعاون البحريني الفرنسي والارتقاء به إلى آفاق أرحب، مؤكدا حرص بلاده على تطوير آفاق التنسيق مع مملكة البحرين في مختلف المجالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:58 م

      شارع البديع

      شارع البديع خصوصاً دوار القدم متى بيكون في خطتكم؟

اقرأ ايضاً