العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

أردوغان يُخيّر واشنطن بين تركيا أو أكراد سورية

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد (7 فبراير/ شباط 2016) عن غضبه إزاء دعم الولايات المتحدة أكراد سورية الذين يعتبرهم مقربين من حزب العمال الكردستاني داعياً واشنطن إلى الاختيار بين تركيا و»إرهابيي كوباني».

وانتقد أردوغان بشدة على متن الطائرة التي أقلته عائداً من السنغال، الزيارة التي قام بها مؤخراً المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى التحالف الدولي ضد المتطرفين بريت ماكغورك إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تسيطر على كوباني السورية.

وقال «لقد زار كوباني فيما ينعقد مؤتمر جنيف (حول سورية) وتسلم لوحة من ما يسمى قائد وحدات حماية الشعب».

وأضاف الرئيس التركي بحسب ما نقلت عنه الصحف المحلية «كيف يمكننا أن نثق (بكم)؟ هل أنا شريككم؟ أم إرهابيو كوباني؟».

وشاركت «وحدات حماية الشعب»، الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في التصدي قبل عام لهجوم تنظيم «داعش» على كوباني القريبة من الحدود التركية بعد معركة شرسة استمرت أشهراً.

ورغم الانتقادات، رفضت أنقرة مد يد العون لـ «وحدات حماية الشعب»، معتبرة أنها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمرداً منذ العام 1984 على الأراضي التركية.

وقال أردوغان أمام الصحافيين إن «حزب الاتحاد الديمقراطي تنظيم إرهابي. حزب الاتحاد الديمقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني»، مذكراً بأن «العمال الكردستاني» مصنف «إرهابياً» من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً