العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

«ويكيبيديا» تحتفل بمرور 15 عاماً على تأسيسها... وأكثر من 100 مليون زائر شهرياً لها

الوسط - محرر الشئون المحلية 

07 فبراير 2016

احتفلت ويكيبيديا بذكرى مرور 15 عاماً على تأسيسها، لتكون من أكبر المشاريع التي تقدم موسوعة رقمية متعددة اللغات، في الوقت الذي بلغ عدد زوارها شهرياً بحسب الإحصاءات أكثر من 100 مليون زائر.

وتعتبر ويكيبيديا مشروعاً لإنتاج موسوعة دقيقة وحرة، وذلك عبر أنظمة إدارة محتويات المواقع في الإنترنت، وأهم ما يميزها أنها تتيح لأي شخص تعديل أي صفحة في الموقع.

وأنشئت ويكيبيديا في عام 2001، لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت، فهي تعتبر حرة المحتوى، إذ يستطيع أي زائر التحرير فيها بدون تسجيل، ويمكن لأي زائر الاستفادة من المحتوى المطروح واستغلاله وفقاً لترخيص موسوعة ويكيبيديا. وتعد ويكيبيديا مستودعا للمعرفة في العالم، فهناك 38 مليون فقرة فيها، وتخاطب العالم بـ250 لغة مختلفة.

أما النسخة العربية إلى ويكيبيديا فيساهم فيها أكثر من 4 آلاف مساهم بما يزيد عن 407 آلاف مقال، في الوقت الذي يقوم فيه آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم بالكثير من التعديلات. وقد بدأت النسخة العربية من الموسوعة في حزيران/ يوليو 2003، إلا إنها مازالت في مرحلة بناء المحتويات والفقرات، في الوقت الذي تجاوزت الموسوعة باللغة الانجليزية وحدها الـ 5 ملايين فقرة في نهاية 2015، وهي الآن سابع موقع بعدد الزوار في العالم.

وقد أعلن مؤسس ويكيبيديا جيمي ويلز، احتفالا بمرور 15 عاما على التأسيس، أنه أراد أن تكون ويكيبيديا ضمن المواقع الأكثر تداولاً؛ لكونها تضم جميع المعارف والعلوم، مؤكداً أن الهدف من الموسوعة أن تكون مصدرا مفتوحا يتمكن أي زائر من كتابة وتحرير المقالات فيها، إذ إن كل شخص يستطيع تحرير مقالة في الموسوعة، بدون التأكد من صحة الموضوع ودقته، إلا انه بسبب عدد المشاركين فإن المقالات غير الدقيقة يتم تصحيحها سريعاً.

وبحسب ما نقلته صحيفة الديلي تلغراف بأنه يتولى 80 ألف متطوع تحرير صفحات ويكيبيديا بصورة منتظمة. في الوقت الذي تعتبر فيه ويكيبيديا بأنها ليست ربحية كباقي المواقع في الإنترنت، إذ إن ويكيبيديا يديرها متطوعون بلا استثناء يعملون كمنظمة غير ربحية يعيشون على تبرعات أعضاء ويكيبيديا. ويعتبر علماء التكنولوجياً بأنه على رغم أن الموسوعة ليست مشروعا ربحيا، فإنها استطاعت أن تقدم نشاطات اجتماعية وتجارية عدة من خلال موسوعاتها المطبوعة.

وتشجع ويكيبيديا على دقة الموسوعة، والتي بدأت تتحسن وذلك لجذب المزيد من المشاركين باستمرار، مشجعة جميع المشاركين على تصحيح المعلومات الخاطئة إن وجدت، إذ إن من أهدافها عمل موسوعة حرة يمكن الاعتماد عليها، على أن تكون هي أكبر موسوعة من ناحية الحجم وعمق المحتوى.

العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً