العدد 4902 - الأحد 07 فبراير 2016م الموافق 28 ربيع الثاني 1437هـ

"سيكو"... الوسيط الأول في بورصة البحرين

المنامة - شركة الأوراق المالية والاستثمار 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت اليوم شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، احتفاظها بالمرتبة الأولى كأكثر الوسطاء نشاطاً في بورصة البحرين من حيث قيمة وحجم التداولات، وحافظت بذلك على مركزها كالوسيط الأول في بورصة البحرين للسنة السابعة عشرة على التوالي.

وخلال العام 2015، أنجز البنك ما مجموعه 4651 صفقة في بورصة البحرين مثلت 269.7 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 71.2 مليون دينار بحريني، أي بنسبة 32.4 في المئة من مجموع حجم التداولات في بورصة البحرين. و قد أثمر تركيز البنك على المستثمرين من المؤسسات عن استمراره في الاستحواذ على النصيب الأكبر من حجم التداولات في بورصة البحرين. ولا يزال البنك الوسيط المفضل لدى العملاء في تنفيذ الصفقات ذات القيمة العالية حيث نفذ معظم الصفقات الكبرى في عام 2015 بما فيها تنفيذ عملية الاستحواذ على 25.6 مليون سهم من أسهم شركة التكافل الدولية، والتي تمثل 41 في المئة من أسهم الشركة المتداولة، من خلال صفقة خاصة ومزاد علني.

هذا وقد أعربت الرئيس التنفيذي لشركة الأوراق المالية والاستثمار نجلاء الشيراوي عن ارتياحها بالإنجازات التي تحققت خلال السنة، وأضافت "إننا اليوم ونحن نحتفل بمرور عشرين عاما على تأسيس البنك، فخورون بمحافظتنا على موقع الصدارة في بورصة البحرين. ويواصل البنك تعزيز مكانته ليكون الوسيط المفضل للأعداد المتزايدة من المستثمرين البحرينيين والإقليميين والأجانب الذين يرغبون في الدخول إلى أسواق الأسهم الخليجية ومنها بورصة البحرين".

كما أثنت الشيراوي على أداء فريق سيكو ووصفته "بالكادر المؤهل بكفاءاته ومهاراته ودرايته وحرصه على تقديم المشورة للعملاء بشأن الفرص الاستثمارية المتاحة في ظل الأوضاع الصعبة السائدة في السوق، ليواصل بذلك البنك تمكين المستثمرين من الوصول إلى الفرص الاستثمارية في الشركات المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون والتي قمنا بتنفيذ بعض أكبر عمليات التداول فيها".

وتشمل أنشطة الوساطة لدى سيكو خدمات التداول المباشر المقدمة في البحرين وأبو ظبي (من خلال شركة الأوراق المالية والاستثمار الإمارات – سيكو الإمارات)؛ وحسابات التداول عبر الأسواق الخليجية وأسواق إقليمية أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعددٍ من الأسواق العالمية؛ وخدمات الوساطة بالوكالة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. كما تشتمل خدمات الوساطة على تقديم استشارات القيمة المضافة للعملاء، والتي تعززها قدرات سيكو على إجراء الأبحاث والدراسات التحليلية الشاملة لمختلف الأسواق والقطاعات والشركات.

إلى جانب ذلك، تتيح خدمات الوساطة بالوكالة للعملاء - ومنهم على سبيل المثال مديري الصناديق الاستثمارية الإقليمية والدولية، والمستثمرين من المؤسسات والعملاء من أصحاب الثروات - القدرة على تنفيذ عمليات التداول في بورصات مختلفة في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك إمكانية التداول في سوق الدخل الثابت. ويتم تقديم هذه الخدمات المتكاملة التي يشرف عليها فريق من الخبراء المتخصصين، بعمولات تنافسية دون احتساب أي رسوم إضافية على أسعار السوق الرسمية. وقد أصبح البنك اليوم في مصاف أكبر شركات الوساطة في المنطقة بعد الزيادة الكبيرة في حصته من مجموع عمليات التداول في الأسواق الخليجية.

ونوّه مدير دائرة الوساطة بشركة الأوراق المالية والاستثمار فاضل مخلوق بالمستوى المتقدم الذي حققته خدمات الوساطة في سيكو والتي "أظهرت قدرة عالية على مواجهة الأوضاع المتغيرة خلال السنة، وتمكنت مرة أخرى من خلال زيادة نمو الدخل من الوساطة في المساهمة الإيجابية في ربحية البنك، إلى جانب توسّع قاعدة عملائها وتقديم المزيد من خدمات استشارات القيمة المضافة للعملاء، ومنها خدمات الدراسات والأبحاث العامة والخاصة، محققةً كل ذلك على الرغم من التراجع في قيم التداول في جميع أسواق المنطقة والذي بلغ 32 في المئة مقارنةً بالمستويات التي كانت عليها في العام 2014".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً